جار التحميل...

°C,
مشيراً إلى الأهمية الاستراتيجية للجزيرة

وزير خارجية تايوان: أي نزاع مع الصين ستكون له نتائج كارثية

August 02, 2023 / 8:08 PM
كشف وزير خارجية تايوان جوزيف وو في مقابلة صحافية، الأربعاء، أنّ غزو الصين لتايوان ستكون له "نتائج كارثية"، مشيراً إلى الأهمية الاستراتيجية للجزيرة في إطار صناعة أشباه الموصلات وممرّات الشحن العالمية للتجارة.
الشارقة 24 – أ ف ب:

أكد وزير خارجية تايوان جوزيف وو في مقابلة صحافية، الأربعاء، أنّ غزو الصين لتايوان ستكون له "نتائج كارثية"، مشيراً إلى الأهمية الاستراتيجية للجزيرة في إطار صناعة أشباه الموصلات وممرّات الشحن العالمية.

وجاء تحذير جوزيف وو في الوقت الذي تتجه فيه تايوان التي يحكمها نظام ديموقراطي نحو انتخابات رئاسية العام المقبل، وبينما تواجه ضغوطاً عسكرية وسياسية متزايدة من الصين عبر مضيق تايوان.

وقال وو إنّ استخدام القوة ضد تايوان، ستكون له أصداء عالمية.

وأضاف "ما يتعيّن علينا القيام به هو أن نشرح للمجتمع الدولي أنه إذا كان هناك أي صراع يشمل تايوان، ستكون له نتائج كارثية على بقية العالم"، مشيراً في الوقت ذاته إلى نقص الغذاء والوقود والتضخّم المتصاعد الذي نتج عن الغزو الروسي لأوكرانيا.

وتعدّ عواقب الصراع عبر المضيق تجارية إلى حدّ كبير، إذ إنّ أكثر من 50 % من حاويات الشحن في العالم، تمرّ عبر ممر مائي يبلغ عرضه 180 كيلومتراً، يفصل تايوان عن البر الرئيسي للصين.

وبالتالي، فإنّ حرية الملاحة هي أحد "العناصر الحاسمة للأمن والازدهار الدوليَين"، وفق وو.

كذلك، يُنظر إلى تايوان على أنّها تستحوذ بشكل شبه كامل على إنتاج أشباه الموصلات، وهي الرقائق الدقيقة التي تعدّ شريان الحياة للاقتصاد الحديث، وتدخل في تصنيع كلّ شيء من آلات القهوة البسيطة إلى الأسلحة المعقّدة، مثل الصواريخ والبنية التحتية الدفاعية.

وفي السياق، قال وو "فكّروا في اضطراب سلاسل التوريد".

وأضاف "نأمل ألا تلجأ الحكومة الصينية إلى استخدام القوة ضدّ تايوان، لأنّ تأثير ذلك سيكون خطيراً للغاية على العالم".

وفي الوقت الذي تستعدّ فيه تايوان للانتخابات الرئاسية في يناير، قال وو إنّ الجزيرة تشهد حملة تضليل "أكثر تعقيداً"، للتأثير على سكانها البالغ عددهم 23 مليون نسمة.

وقال إنّ "إن ما تفعله الصين عبر خوض حرب معرفية، هو تغيير تفكير الأقلية التي تلعب دوراً حاسماً هنا في تايوان، للتصويت بطريقة أخرى حتى يتمكّنوا من تغيير نتيجة الانتخابات".

ويعدّ وو جزءاً من الحزب الديموقراطي التقدّمي، الذي يُنظر إليه على أنّه أكثر تأييداً للولايات المتحدة من حزب الكومينتانغ المعارض.
August 02, 2023 / 8:08 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.