جار التحميل...

°C,
لتعزيز التوعية بالاستدامة باستخدام التقنيات الحديثة

مجمع الشارقة للبحوث يطلق معسكر الابتكار الصيفي لطلبة المدارس

06 يوليو 2023 / 9:50 PM
جانب من معسكر طلابي صيفي سابق في المجمع
أعلن مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار، عن فتح أبواب مختبراته لطلبة المدارس، خلال إجازتهم الصيفية 2023، من خلال معسكر تدريبي يتيح للمنتسبين من الطلبة، استكشاف موضوعات جديدة، وتعلم مهارات مستقبلية مبتكرة، تعزز التوعية بالاستدامة، باستخدام التقنيات التكنولوجيا الحديثة.
الشارقة 24:

بهدف تعزيز التوعية بالاستدامة، باستخدام التقنيات التكنولوجيا الحديثة، أعلن مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار، عن فتح أبواب مختبراته لطلبة المدارس، خلال إجازتهم الصيفية 2023، من خلال معسكر صيفي تدريبي يتيح للمنتسبين من الطلبة، استكشاف موضوعات جديدة، وتعلم مهارات مستقبلية مبتكرة، عبر تجربة العديد من المعدات عالية التقنية، وورش عمل متخصصة بعمليات التصميم لتشكيل منتجات مبتكرة، وتطوير المهارات في عدة مجالات: كالطباعة ثلاثية الأبعاد، والقطع بالليزر والروبوتات، وتصميم الدوائر الإلكترونية، والتكنولوجيا الخضراء والمستدامة، كما سيتم تدريب المنتسبين على العمل في فرق باستخدام الإبداع في استكشاف وحل المشكلات التي يمكن أن تحدث فرقاً في العالم.

ويهدف المجمع، من خلال هذا المعسكر، بالتعاون وبشراكة استراتيجية مع الصندوق الوطني للمسؤولية المجتمعية "مجرى"، إلى تعزيز التوعية بالاستدامة، واستخدام التكنولوجيا للحفاظ على البيئة البحرية، وتمكين الشباب وتطوير مهاراتهم في مجال التكنولوجيا المستدامة والابتكار، وتشجيعهم على المساهمة في صناعة مستقبل أفضل وأكثر استدامة. 

ويوفر المجمع، في دورة هذا الصيف، برنامجاً مميزاً يجمع بين الأحياء البحرية والتكنولوجيا المستدامة، إذ سيتعلم المشاركون، الممارسات المستدامة واستخدام التكنولوجيا لحماية البيئة البحرية، كما سيتم تطوير غواصة يتم التحكم فيها عن بُعد، وستكون قادرة على مراقبة وتحليل الشعاب المرجانية وتحديد ظروفها، من خلال هذا البرنامج، وسيكتسب المشاركون فهماً أمثل للحفاظ على الحياة البحرية وتأثير الاستدامة والتكنولوجيا عليها.

وسيتعلم المشاركون، التصميم والطباعة ثلاثية الأبعاد باستخدام المواد المستدامة، بالإضافة إلى كيفية تجميع واختبار الروبوتات، وفي التحدي البحري، سيقومون بتطوير سيارة ذكية قادرة على تقييم احتياجات النباتات في نظام بيئي محدد واقتراح استراتيجيات للحفاظ على نموها.

وفي مرحلة تالية، سيتعلم المنتسبون للمعسكر، الزراعة المائية، حيث سيقومون ببناء مزرعة هيدروبونية خاصة بهم، وفهم كيفية خلق نظم غذائي صحي، وتعزيز الاستدامة في النظم الغذائية.

أما في برنامج استدامة صناعة الأزياء، سيتعلم المشاركون، تصميم مجموعة الأزياء الخاصة بهم، واستخدام تقنية التصميم ثلاثي الأبعاد، وتصميم الأقمشة، وتقنيات الخياطة التقليدية، والأقمشة ثلاثية الأبعاد المطبوعة، وسيتم التركيز على تصميم مجموعة أزياء مستدامة.

كما يضم المعسكر، برنامج التكنولوجيا والاستدامة في الهندسة المعمارية الحديثة، حيث سيغطي مواضيع مثل الهندسة المعمارية المستدامة، وتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في البناء، وتصميم الهياكل المستدامة مثل البيو أوتاد، وسيتم تعزيز فهم المشاركين لأهمية التكنولوجيا في الممارسات البنائية المستدامة.

ويتم تنظيم هذه الدورات، في مختبر الشارقة المفتوح للابتكار (SoiLAB) ابتداءً من 9 يوليو الجاري وحتى 26 أغسطس المقبل، ويمكن التسجيل لهذه الدورات عبر الرابط: https://form.jotform.com/SOILAB/innovationcamp2023، كما يمكن التواصل مع المجمع عبر الرقم 065022000.

ووجه سعادة حسين المحمودي المدير التنفيذي لمجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار، دعوة مفتوحة لأولياء الأمور، للمبادرة في تسجيل أبنائهم في هذا المعسكر التقني، ليتسنى لهم الاطلاع على مهن المستقبل، من خلال ما يقدمه المختبر من تقنيات صناعية متطورة، ودعا جميع الطلاب، إلى الاستفادة من هذه الفرصة الفريدة، لتعلم واكتشاف عالم التكنولوجيا المستدامة، وأضاف يسعدنا أن نرحب بالمشاركين في هذه البرامج الممتعة والتعليمية التي تجمع بين التكنولوجيا والاستدامة في المجمع.

وأوضح المحمودي، أن إطلاق مثل هذه المعسكرات التقنية والورش التدريبية، يأتي ضمن استراتيجية المجمع، الذي يعمل وفق أفضل الممارسات وأعلى المعايير العالمية المتبعة في بناء مجمعات التكنولوجيا، حيث يركز على محاور عدة، من بينها: تكنولوجيا المياه، وتكنولوجيا البيئة، والطاقة المتجددة، وتكنولوجيا المواصلات، وتكنولوجيا المعلومات، والتصميم الصناعي والعمارة، كما يعمل على دعم الصناعات الوطنية التي تندرج تحت هذه المحاور.
July 06, 2023 / 9:50 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.