جار التحميل...

°C,
بهدف تعزيز استثمارات الطاقة النظيفة

سلطان الجابر يدعو لتطوير منظومة التمويل المناخي العالمي بإفريقيا

20 يونيو 2023 / 7:59 PM
دعا معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، الرئيس المعيَّن لمؤتمر الأطراف COP28، خلال كلمته أمام منتدى الطاقة الإفريقي المقام في نيروبي، إلى تطوير منظومة التمويل المناخي العالمي لتعزيز استثمارات الطاقة النظيفة في إفريقيا.
الشارقة 24 – وام:

أكد معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، الرئيس المعيَّن لمؤتمر الأطراف COP28، على ضرورة توفير المزيد من التمويل المناخي، وإتاحة إمكانية الحصول عليه بشروط ميسَّرة وبتكلفة معقولة، لتمكين الدول الإفريقية من تعزيز استثماراتها والاستفادة بشكل أفضل من قدراتها في مجال الطاقة النظيفة.

جاء ذلك خلال كلمته أمام منتدى الطاقة الإفريقي المقام في نيروبي، بحضور وليام روتو رئيس جمهورية كينيا، وعدد من وزراء وقادة قطاع الطاقة من الدول الإفريقية الأخرى.

وفي بيان مشترك أصدره الرئيس روتو مع معالي الدكتور سلطان الجابر أشاد روتو بدولة الإمارات وقيادتها ورئاسة COP28 لدعمها الراسخ للتنمية المستدامة والعمل المناخي؛ وأكد الجانبان دعمهما المشترك للإجراءات الهادفة إلى زيادة القدرة الإنتاجية للطاقة المتجددة ثلاث مرات بحلول عام 2030، وأنهما سيتعاونان بشأن السياسات وتوسيع نطاق التمويل.

كما تم إطلاق مجموعة عمل مشتركة بين قمة المناخ الإفريقية ومكتب مؤتمر COP28 للتركيز على تحقيق انتقال منطقي وعملي وتدريجي وعادل في قطاع الطاقة، وتعزيز التمويل المناخي لتسريع النمو الأخضر في إفريقيا.

وفي بداية كلمته أمام المنتدى، نقل معاليه تحيات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة حفظه الله، إلى الرئيس الكيني والمشاركين والحضور؛ وقال: وفق رؤية وتوجيهات القيادة في دولة الإمارات، تحرص رئاسة COP28 على تعزيز التعاون الدولي الفعال والشراكات البنّاءة لدعم التقدم بشكل متزامن في كلٍ من التنمية المستدامة والعمل المناخي، خاصة في إفريقيا ودول الجنوب العالمي.

وأوضح معاليه أن وفرة موارد الطاقة النظيفة في إفريقيا، بما في ذلك طاقة الرياح والشمس، والطاقة الكهرومائية، وطاقة الحرارة الأرضية الجوفية، والمعادن الثمينة "تؤهلها لتصبح مركزاً للطاقات المتجددة، وقوةً دافعةً مهمةً للنمو الاقتصادي النظيف على مستوى العالم، لكن هناك عقبة رئيسية تقف في طريقها، وهي توفر التمويل بشروط ميسَّرة وتكلفة معقولة".
June 20, 2023 / 7:59 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.