جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
عقب فوزها 5 / 4 بركلات الترجيح

على حساب كرواتيا...إسبانيا تتوج بلقب دوري الأمم الأوروبية

19 يونيو 2023 / 7:09 AM
صورة بعنوان: على حساب كرواتيا...إسبانيا تتوج بلقب دوري الأمم الأوروبية
download-img
حقق منتخب إسبانيا لقب دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم، للمرة الأولى في تاريخه، عقب فوزه 5 / 4 بركلات الترجيح على منتخب كرواتيا، في المباراة النهائية للمسابقة القارية، التي أقيمت على ملعب "فينورد" بمدينة روتردام الهولندية.
الشارقة 24 – أسعد خليل:

توج منتخب إسبانيا بلقب دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم، للمرة الأولى في تاريخه، عقب فوزه 5 / 4 بركلات الترجيح على منتخب كرواتيا، في المباراة النهائية للمسابقة القارية، التي أقيمت على ملعب "فينورد" بمدينة روتردام الهولندية.
 
وعجز المنتخبان عن هز الشباك خلال الوقت الأصلي، الذي انتهى بالتعادل بدون أهداف، ليحتكما إلى لعب الوقت الإضافي لمدة نصف ساعة مقسمة بالتساوي على شوطين، لكنهما واصلا إخفاقهما في التسجيل، لتحسم ركلات الترجيح الموقف، بعدما ابتسمت لمصلحة المنتخب الإسباني.
 
ولعب أوناي سيموني، حارس مرمى المنتخب الإسباني، دور البطولة في اللقاء، بعدما تصدى لركلتين من المنتخب الكرواتي خلال ركلات الترجيح.
 
وتعد هذه هي المرة الأولى التي تحسم فيها ركلات الترجيح المنتخب الفائز بدوري الأمم، حيث توج منتخب البرتغال بلقب النسخة الأولى، عقب فوزه 1 / صفر على نظيره الهولندي بالعاصمة البرتغالية لشبونة، فيما فاز المنتخب الفرنسي بلقب النسخة الثانية بانتصاره 2 / 1 على منتخب إسبانيا في مدينة ميلانو الإيطالية.
 
ويأتي هذا التتويج، ليعيد المنتخب الإسباني البسمة لوجوه محبيه بعد خيبة الأمل التي لحقت بهم عقب خروج الفريق من دور الـ 16 بنهائيات كأس العالم الأخيرة في قطر العام الماضي على يد المنتخب المغربي.
 
وفي المقابل، واصل سوء الحظ ملازمته لمنتخب كرواتيا، الذي فشل في حصد لقبه الأول في مسيرته الحافلة مع الساحرة المستديرة، التي شهدت حصوله على الوصافة في نهائيات كأس العالم عام 2018 بروسيا، والمركز الثالث بمونديال فرنسا 1998 وقطر 2022.
 
وخلال مشوار المنتخبين في البطولة، تصدر المنتخب الكرواتي ترتيب المجموعة الأولى بمرحلة المجموعات، التي ضمت منتخبات الدنمارك وفرنسا والنمسا، حيث حصل على 13 نقطة، عقب تحقيقه 4 انتصارات وتعادلاً وحيداً وتلقى خسارة واحدة.
 
وفي المقابل، تواجد المنتخب الإسباني على قمة المجموعة الثانية، على حساب منتخبات البرتغال وسويسرا وجمهورية التشيك، حيث نال 11 نقطة، بعدما حقق 3 انتصارات وتعادلين وتكبد خسارة واحدة.
 
وصعد منتخب إسبانيا للمباراة النهائية للنسخة الثانية على التوالي في البطولة، عقب فوزه 2 / 1 على منتخب إيطاليا، يوم الخميس الماضي، في الدور قبل النهائي للمسابقة، فيما تأهل منتخب كرواتيا للنهائي إثر تغلبه 4 / 2 على نظيره الهولندي بعد اللجوء للوقت الإضافي، يوم الأربعاء الماضي.
 
واتسمت بداية المباراة بالحذر من كلا المنتخبين، قبل أن يرتكب دومينيك ليفاكوفيتش، حارس مرمى كرواتيا، هفوة كادت أن تتسبب في هدف للمنتخب الإسباني في الدقيقة العاشرة، وذلك حينما عجز عن الإمساك بإحدى التمريرات العرضية، لتسقط الكرة من يده وترتطم بالقائم الأيمن.
 
وبمرور الوقت، بدأ منتخب إسبانيا يفرض سيطرته على اللقاء، وأضاع جافي فرصة لافتتاح التسجيل في الدقيقة 12، عندما استخلص الكرة من الدفاع الكرواتي، وأطلق تسديدة زاحفة من على حدود المنطقة، لكن الكرة مرت بجوار القائم الأيمن.
 
وطالب لاعبو منتخب إسبانيا بالحصول على ركلة جزاء في الدقيقة 19، بعدما لمست الكرة يد لوكا إيفانسيتش، داخل منطقة جزاء كرواتيا، لكن حكم المباراة أشار باستمرار اللعب.
 
وفي المقابل، أهدر أندريه كراماريتش فرصة افتتاح التسجيل لكرواتيا في الدقيقة 23، حيث تلقى تمريرة أمامية لينفرد على إثرها بالمرمى، لكنه تباطأ في التسديد، ليبعد الدفاع الكرة من أمامه لركنية لم تستغل.
 
وأضاع إيفان بيريشيتش فرصة افتتاح التسجيل للمنتخب الكرواتي في الدقيقة 31، عندما تابع تمريرة عرضية من الناحية اليمنى، ليسدد ضربة رأس، غير أن أوناي سيمون، حارس مرمى إسبانيا، أمسك الكرة على مرتين.
 
وأصبح المنتخب الكرواتي الأكثر امتلاكاً للكرة بمرور الوقت، وأجبر لاعبي المنتخب الإسباني على التراجع إلى الدفاع.
 
وأرسل مارسيلو بروزوفيتش تمريرة عرضية زاحفة من الناحية اليسرى في الدقيقة 38، لكن الكرة مرت من أمام المرمى الإسباني مباشرة، دون أن تجد من يضعها داخل الشباك.
 
وتلقى بيريشيتش كرة عرضية من الجانب الأيمن في الدقيقة 39، ليسدد ضربة رأس، لكن سيمون كان في الموعد، ورد منتخب إسبانيا بضربة رأس من ألفارو موراتا في الدقيقة 42، ذهبت إلى ركلة مرمى، وينتهي الشوط الأول بالتعادل بدون أهداف.
 
وحافظ المنتخب الكرواتي على نشاطه الهجومي مع بداية الشوط الثاني، حيث أرسل بيريشيتش كرة عرضية من الجانب الأيسر في الدقيقة 50، مرت من سيمون، لتصل إلى يوسيب يورانوفيتش، الذي سدد كرة أرضية من يمين المنطقة، لكنها مرت بمحاذاة القائم الأيمن.
 
وأضاع ماركو أسينسيو فرصة للمنتخب الإسباني من أجل افتتاح التسجيل في الدقيقة 57، حيث تلقى كرة عرضية من الجهة اليسرى بواسطة ألبا، ليسدد ضربة رأس، لكن الكرة مرت فوق العارضة مباشرة.
 
ورد منتخب كرواتيا بضربة رأس عبر ماريو باشاليتش في الدقيقة 60، من متابعة لعرضية من الجهة اليسرى، لكن الكرة علت العارضة بقليل.
 
وانحصر اللعب في منتصف الملعب وسط استحواذ متبادل على الكرة، قبل أن تشهد الدقيقة 75 فرصة للمنتخب الإسباني، حيث تلقى أنسو فاتي تمريرة أمامية، لينفرد بالمرمى، لكن ليفاكوفيتش خرج من مرماه وأبعد الكرة بقدمه لتصل إلى فابيان رويز، الذي حاول وضع الكرة في الشباك الخالية، لكنها أخطأت المرمى.
 
ولم تمر سوى دقيقتين، حتى سدد أسينسيو من داخل المنطقة، لكن الكرة ابتعدت عن القائم الأيسر بسنتيمترات، قبل أن يهدر فاتي فرصة مؤكدة لإسبانيا في الدقيقة 83.
 
وبعد سلسلة من التمريرات السريعة المتقنة، وصلت الكرة إلى ميكيل ميرينو، الذي أرسل كرة عرضية زاحفة لفاتي، الذي سدد من داخل المنطقة، وسط حراسة الدفاع، لكن بيريشيتش أبعد الكرة من على خط المرمى.
 
وأهدر أسينسيو فرصة إنهاء المباراة في الوقت الأصلي، بعدما تلقى تمريرة أمامية في الدقيقة 90، لكنه سدد دون تركيز من داخل المنطقة، ليضع الكرة بعيدة عن المرمى، وينتهي الوقت الأصلي بالتعادل بدون أهداف، ويلجأ المنتخبان للوقت الإضافي.
 
لم يشهد الشوط الثالث سوى تسديدة من داخل المنطقة عبر مارسيليو بروزوفيتش في الدقيقة الثانية من الوقت الضائع، كان لها سيمون بالمرصاد.
 
ونشط المنتخب الإسباني خلال الشوط الرابع، وسدد داني أولمو من داخل المنطقة في الدقيقة 107 مرت بجوار القائم الأيسر، أعقبها تسديدة من على حدود المنطقة عن طريق رودري بعدها بدقيقتين، تصدى لها بروزوفيتش.
 
وهدد رودري المرمى الكرواتي من جديد في الدقيقة 115، حينما سدد من خارج المنطقة، لكن الكرة اصطدمت في الدفاع وخرجت لركنية لم تثمر عن أي جديد.
 
ورد منتخب كرواتيا بتسديدة من خارج المنطقة في الدقيقة 118 من خلال ماتيو كوفاشيتش، ارتطمت في الدفاع لتذهب لركنية لم تسفر عن شيء، لينتهي الوقت الإضافي ويحتكم المنتخبان إلى ركلات الترجيح.
 
وخلال ركلات الترجيح، سجل لإسبانيا كل من خوسيلو ماتو، ورودري، وميكيل ميرينو، وماركو أسينسيو وداني كارفخال، فيما أضاع ايميريك لابورت ركلته بعدما وضع الكرة في العارضة.
 
وأحرز لمنتخب كرواتيا كل من نيكولا فلاشيتش، ومارسيلو بروزوفيتش، ولوكا مودريتش، وإيفان بيريشيتش، بينما تصدى أوناي سيمون لركلتي لوفرو ماير، وبرونو بيتكوفيتش، ليتوج المنتخب الإسباني باللقب للمرة الأولى في تاريخه، ويعوض خسارته للنهائي الماضي أمام نظيره الفرنسي.








June 19, 2023 / 7:09 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.