جار التحميل...

°C,
مع وصول البلاد إلى مفترق طرق بعد الانتخابات

الليرة التركية تهبط لمستوى قياسي جديد وأردوغان يعد بمعالجة التضخم

May 30, 2023 / 8:01 PM
امرأة تحمل عملات من الليرة التركية والدولار الأميركي في مكتب صرافة بأنقرة
هبطت الليرة التركية 1.6 %، إلى مستوى قياسي جديد، اليوم الثلاثاء، فيما يتأهب الرئيس رجب طيب أردوغان لاتخاذ قرار صعب حول ما إذا كان ينبغي له تجديد سياسته الاقتصادية في تعديل وزاري من عدمه.
الشارقة 24 – رويترز:

تراجعت الليرة التركية 1.6 %، لتهبط لمستوى قياسي جديد، اليوم الثلاثاء، فيما يتأهب الرئيس رجب طيب أردوغان لاتخاذ قرار صعب حول ما إذا كان ينبغي له تجديد سياسته الاقتصادية في تعديل وزاري من عدمه، بعد فوزه في جولة إعادة الانتخابات الرئاسية.

ولم يذكر أردوغان، الذي ظهر علناً لأول مرة منذ خطابه عند الفوز بالانتخابات، قرار الحكومة، لكنه أعلن أنه عازم على اتخاذ خطوات للتصدي للتضخم الذي بلغ 85 % العام الماضي.

وسجلت الليرة، أدنى مستوى لها على الإطلاق عند 20.43 مقابل الدولار، وفي طريقها لتسجيل أسوأ أداء يومي منذ عام تقريباً. 

وخسرت أكثر من 2% من قيمتها، منذ التصويت في جولة إعادة الانتخابات، وخسرت أكثر من 8% من قيمتها منذ بداية العام.

ويرجح محللون، انخفاض قيمة الليرة وحدوث عقبات اقتصادية بشكل أكبر، إذا واصلت الحكومة برنامجها غير التقليدي لتحفيز النمو الاقتصادي والصادرات، من خلال خفض أسعار الفائدة، وإحكام قبضتها على الأسواق المالية.

ومع وجود توقعات بتعيين أردوغان أعضاء حكومته في وقت لاحق هذا الأسبوع، توجد إشارات هنا وهناك إلى تنامي الضغوط على الاحتياطيات الأجنبية في البنك المركزي، وإلى وجود مخطط مدعوم من الدولة لحماية الودائع بالليرة من فقدان قيمتها، وهو أمر معروف باسم حسابات "كيه. كيه. إم".

وأوضح 3 مصرفيين، أن البنك المركزي من المقرر أن يلتقي أفراداً مصرفيين تنفيذيين مسؤولين عن عمليات الخزانة، لبحث قضايا من بينها ودائع "كيه. كيه. إم"، التي قفزت 33 % لتبلغ 121 مليار دولار منذ نهاية مارس الماضي.

وفقدت الليرة، أكثر من 90 % من قيمتها على مدار العقد الماضي، إثر موجات من ارتفاع التضخم.
May 30, 2023 / 8:01 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.