جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
تحت الأمطار الغزيرة

بأكاليل زهور...قادة مجموعة الـ7 يكرمون ضحايا القصف الذري لهيروشيما

19 مايو 2023 / 4:17 PM
مع أكاليل الزهور، وتحت الأمطار الغزيرة، زار قادة دول مجموعة السبع في هيروشيما صباح الجمعة أماكن تخلد ذكرى أهوال الدمار الذي ألحقته قنبلة ذرية بهذه المدينة اليابانية في 1945، لكن هذه الخطوة لن تؤدي على الأرجح إلى تقدم كبير في نزع السلاح النووي.
الشارقة 24 - أ.ف.ب:

زار قادة دول مجموعة السبع في هيروشيما صباح الجمعة تحت أمطار غزيرة أماكن تخلد ذكرى أهوال الدمار الذي ألحقته قنبلة ذرية بهذه المدينة اليابانية في 1945 لكن هذه الخطوة لن تؤدي على الأرجح إلى تقدم كبير في نزع السلاح النووي.

وتحت أمطار غزيرة، استقبل رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا رؤساء دول وحكومات أكبر 7 ديموقراطيات صناعية بينها عدد من القوى النووية، في حديقة هيروشيما التذكارية للسلام.

ويعتزم رئيس الوزراء الياباني ترافقه زوجته التي وضعت دبوساً ذهبياً يمثل رافعة من الورق المطوي (أوريغامي) تشكل رمزاً دولياً للسلام، إدراج نزع السلاح النووي على جدول أعمال القمة الجمعة.

وكان كيشيدا الذي يتحدر عائلياً وسياسياً من هيروشيما استقبل بصفته وزيراً للخارجية في 2016 الرئيس الأميركي باراك أوباما في المدينة خلال زيارة تاريخية.

ويأمل في الموافقة على "خطة عمله لهيروشيما" التي كشفت في 2022 وتدعو خصوصاً إلى التزام جديد بعدم استخدام أسلحة نووية واعتماد الشفافية في المخزونات ومزيد من خفض الترسانات.

وبدأ القادة زيارتهم بالتوقف عند متحف هيروشيما للسلام الذي يحتوي على أدلة على الدمار والمعاناة التي تسبب بها الهجوم النووي الأميركي في السادس أغسطس 1945.

ومنعت وسائل الإعلام من دخول المتحف وسط تكهنات تتعلق بإمكان زيارة القادة للجناح الشرقي للمبنى فقط المتعلق بمخاطر الحرب النووية، أو مرورهم بالمبنى الرئيسي الذي يحتوي على صور مروعة لضحايا القصف ولآثار مؤلمة.

- في ختام زيارتهم التي استمرت نحو نصف ساعة، توقفت الأمطار وأشرقت السماء، وسلم أطفال مدرسة لكل من القادة إكليل ورود، ووضع القادة بدورهم الأكاليل في وقت واحد على المنصة أمام القبة الخرسانية المقوسة لنصب هيروشيما مع شعلة أبديّة ولوحة كتب عليها "لندع الأرواح هنا ترقد بسلام لأننا لن نكرر الشر".

ووضع القادة أكاليل الورد على النصب التذكاري لحوالى 140 ألف شخص قتلوا في القنبلة الذرية الأميركية في السادس من أغسطس 1945.
May 19, 2023 / 4:17 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.