جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
مؤكداً أهميته كمركز حضاري وإبداعي للعلوم الإنسانية

محمد الشرقي يفتتح مقر بيت الفلسفة بالفجيرة

16 مايو 2023 / 12:25 PM
افتتح سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، مقرّ بيت الفلسفة في الفجيرة، مؤكداً أهمية دور العلوم الإنسانية في إثراء العقل البشري وتنويره، وفي إدراك الحاضر وفهم المستقبل.
الشارقة 24 – وام:

أكّد سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، أهمية دور العلوم الإنسانية في إثراء العقل البشري وتنويره، وفي إدراك الحاضر وفهم المستقبل، وتحليل الظواهر الاجتماعية وإبراز القيم الأصيلة التي ترتقي بوعي الإنسان وجوهر وجوده على الأرض.

جاء ذلك خلال افتتاح سموّه، مقرّ بيت الفلسفة في الفجيرة، بحضور سعادة الدكتور علي بن تميم رئيس مركز أبوظبي للغة العربية الأمين العام لجائزة الشيخ زايد للكتاب، وممثلي المؤسسات الثقافية والأكاديمية من داخل الدولة وخارجها، ونُخبة من الفلاسفة العرب والأجانب الذين يشغلون مناصب كراسي اليونسكو في الفلسفة، وجمعٌ من الشّخصيّات الثّقافيّة المرموقة وذوي الشّأن الاجتماعيّ والسيّاسيّ.

وأشار سموّه، إلى دور المؤسسات الثقافية في رفد العلوم الإنسانية وتعزيز مكانتها وأهميتها في تشكيل وعي المجتمعات وتطويرها، مؤكّداً حرص إمارة الفجيرة، بتوجيهات صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، على تطوير قطاع العمل الثقافي، وتعزيز القدرات الفكرية والإبداعية لأفراد المجتمع عبر الاطلاع والبحث والممارسة، بهدف مواصلة ازدهار الدولة في المعرفة الإنسانية، وتحقيق رؤيتها في مجال الانفتاح الفكري والحضاري بين شعوب العالم.

من جهته، قال الدكتور أحمد برقاوي عميد بيت الفلسفة - في كلمته خلال حفل الافتتاح، إنّ بيت الفلسفة يعد مركز التنوير من الفجيرة إلى عواصم الفلسفة في العالم.

وأضاف عميد بيت الفلسفة، أنّ حضارة أيّ أمّة لا يُمكن أن تقوم لها قائمة من دون الفلسفة، منوّهاً بالدور التنويريّ والرؤية الحكيمة لدولة الإمارات، ومُعلناً عن إطلاق معجم الفجيرة الفلسفيّ بوصفه أوّل معجم ٍذي خصوصيّة عربيّة، وعن عقد طاولة مستديرة يُناقش فيها الفلاسفة المدعوّون عدداً من المواضيع الفلسفية.
May 16, 2023 / 12:25 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.