جار التحميل...

°C,
أطلقه مجمع البحوث والتكنولوجيا والابتكار بالإمارة

مسرّع الشارقة للصناعات المتقدمة الـ4 يستقطب 3500 شركة من 40 دولة

May 02, 2023 / 7:59 PM
استقطب مسرّع الشارقة العالمي للصناعة المتقدمة "مسرع"، الذي أطلقه مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار بنسخته الرابعة لهذا العام 2023، أكثر من 3500 مشاركة من مختلف الشركات الابتكارية والتقنية الناشئة والأفراد من 40 دولة حول العالم، متجاوزاً أضعاف عدد المشاركات في النسخ السابقة.
الشارقة 24:

كشف مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار، أن مسرّع الشارقة العالمي للصناعة المتقدمة "مسرع"، الذي أطلقه بنسخته الرابعة لهذا العام 2023، استقطب أكثر من 3500 مشاركة من مختلف الشركات الابتكارية والتقنية الناشئة والأفراد من 40 دولة حول العالم، متجاوزاً أضعاف عدد المشاركات في النسخ السابقة.

وتنوعت طلبات المشاركة، لتأتي من مختلف دول العالم بأعلى النسب، بالإضافة للطلبات الواردة من داخل الدولة من الهند وباكستان والبرازيل والمملكة العربية السعودية ومصر والمكسيك والمملكة المتحدة وفرنسا وغيرها، ومن المثير للاهتمام، الزيادة الملحوظة من الشركات الناشئة التي تقودها النساء مقارنة بالعام الماضي.

وتصدرت الشركات الناشئة، التي تقدم حلولاً تقنية في التكنولوجيا المستدامة وتقنيات الطاقة، قائمة تلك الشركات، تليها تلك المتخصصة بحلول النقل والخدمات اللوجستية والتحليل البيئي وتقنيات المياه والإنتاج والتصميم الصناعي.

كما تنوعت قائمة الشركات المتخصصة، ضمن قطاعات مختلفة، منها الصناعات المتقدمة، وتكنولوجيا التصنيع، والمدن الذكية، والتصميم المستدام، وتكنولوجيا الإنشاءات، والمواد الذكية، والطائرات بدون طيار، والروبوتات، والذكاء الاصطناعي، وغير ذلك من التقنيات الصناعية.

وتتنافس الشركات الناشئة المتقدمة للمسرع من جميع أنحاء العالم، على فرصة أن تكون جزءاً من مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار، كأهم المراكز الحاضنة والمزدهرة في المنطقة، والذي يستضيف حالياً المبتكرين الذين هم في طليعة تقديم الحلول الذكية والمستدامة في المنطقة والعالم، حيث استطاع المجمع من خلال هذا المسرع، جذب عدد كبير من الشركات الناشئة التي توفر حلولاً تقنية مبتكرة تسعى للتواجد والتوسع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتشجيعها على الوصول لأهدافها من خلال المجمع، إذ يعتبر المسرع فرصة لهذه الشركات للتعريف بمنتجاتها وابتكاراتها والعمل على عقد الشراكات والدخول في أسواق عالمية جديدة.

وسيتم اختيار عدد محدد من تلك الشركات الناشئة المتأهلة للانضمام إلى برنامج المسرع، وفق لجنة متخصصة وبرنامج تحكيمي لمدة 12 أسبوعاً، والمخصص لتوفير تسهيلات تطوير الأعمال لتسريع الشركات الناشئة، وربط هؤلاء المؤسسين ورجال الأعمال، بخبراء الصناعة والأسواق وصناع القرار والمستثمرين والشركات والهيئات الحكومية والأكاديمية والمؤسسات التعليمية الصحيحة، حيث سيبدأ برنامج المسرع  من سبتمبر إلى نوفمبر 2023، ويختتم بيوم المستثمر والعروض التجريبية في 27 نوفمبر المقبل، واليوم الأخير لتقديم الطلبات هو 23 مايو الجاري.

وأكد سعادة حسين المحمودي المدير التنفيذي لمجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار، أن هذا البرنامج يعكس رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بالاستثمار في القطاع الابتكاري بالإمارة، وأن تكون الشارقة ممثلة بالمجمع حاضنة للمبدعين من مختلف أنحاء العالم، لافتاً إلى أن هذا المسرع يجسد توجهات الدولة الاستراتيجية، لتصبح نموذجاً عالمياً رائداً في المواجهة الاستباقية لتحديات المستقبل.

وأضاف المحمودي، نحن سعداء بالاستجابة غير المسبوقة لبرنامج المسرع الخاص بنا من الشركات الناشئة من مختلف أنحاء العالم، وتابع هذا انعكاس للأهمية المتزايدة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وللمرتبة العالية لدولة الإمارات العربية المتحدة عندما يتعلق الأمر بتمويل الشركات الناشئة نتيجة السياسات الاقتصادية المتقدمة وأنظمة الابتكار الداعمة، إذ يسعدنا في المجمع أن نلعب دوراً محورياً في توفير البيئة والإطار المناسبين للشركات الناشئة للنمو والتوسع، ونفخر ببرنامج مسرع الشارقة للصناعات المتقدمة، الذي دخل عامه الرابع الآن، والدور المحوري الذي يلعبه في رعاية الشركات الناشئة، فهذا الكم والنوعية من الشركات التي تقدمت لبرنامج مسرع الشارقة لممارسة أنشطتها، يعكس مدى ثقتها بالمجمع كبيئة ابتكارية وداعمة لها، عبر منظومة متكاملة من المرافق المتخصصة في حاضنة أعمال ابتكارية، وفق نظام بيئي مميز، فضلاً عن إمكانية الوصول إلى المستثمرين والمرشدين، والمشاركة بأنشطة شبكات الأعمال، والاستفادة من فرص التدريب.

وتابع المحمودي، أن مسرع الشارقة، جاء لدعم رواد الأعمال والمبتكرين والشركات الصغيرة والمتوسطة والناشئة والمؤسسات، لبناء نماذج أعمال تغيّر القواعد وتدخل الأسواق العالمية بنجاح، عبر التحول التقني الشامل والمستدام كنقطة انطلاق لدخول الأسواق العالمية.

وتأتي الاستجابة القوية لـ"مسرع الشارقة 2023"، في وقت تشهد فيه المنطقة تدفقاً غير مسبوق لرأس المال الاستثماري، مما يعد بمستقبل مزدهر للشركات الناشئة، حيث ارتفع إجمالي التمويل من صناديق رأس المال الاستثماري في الشرق الأوسط بنسبة 132 % إلى ما يقرب من 2 مليار دولار، خلال العام الماضي، مع ارتفاع إجمالي عدد الصفقات بنسبة 5 %.

وجمعت الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، 3.94 مليار دولار في عام 2022، من خلال 795 صفقة، بزيادة قدرها 24 % بقيمة الاستثمار مقارنة بعام 2021، في حين احتلت دولة الإمارات العربية المتحدة الصدارة، حيث جلبت أكبر قدر من الاستثمارات لتصل قيمتها إلى 1.85 مليار دولار عبر 250 صفقة، وهو ارتفاع كشف تقرير ماجينت عن 5 % من حيث قيمة الاستثمار.

وتهدف دولة الإمارات العربية المتحدة، إلى أن تصبح موطناً لـ20 شركة ناشئة بحلول عام 2031، في سعيها لتصبح مركزاً إقليمياً للابتكار وريادة الأعمال.

وتم الإعلان عن النسخة الرابعة من هذا المسرع، بهدف دعم الشركات الناشئة العالمية، خلال مراحل نموّها، بحيث تتوسّع في نشر تقنياتها على مختلف الأصعدة الإقليمية، إذ يعد مسرع الشارقة أحد أهم المسرعات المتخصصة في الصناعات المتقدمة وتكنولوجياتها الابتكارية المختلفة على مستوى العالم.

وحققت النسخ السابقة من المسرع، نجاحاً كبيراً، حيث استقطب شركات عالمية ناشئة في طليعة التقنيات الرائدة، وتجاوزت نسخة 2023 كل التوقعات بعدد ونوعية المشاركات.

وسيعمل مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار، مع الشركات الناشئة المحلية والعالمية لخلق الفرص والتغلب على التحديات التي تواجهها المؤسسات الصناعية، حيث يأتي إطلاق هذا المسرع، تماشياً مع الاستراتيجية الصناعية لدولة الإمارات، من خلال التركيز على القطاع الصناعي، لرفع مساهمة هذا القطاع في الدخل المحلي للدولة، مع الاهتمام بتنمية الوعي المجتمعي لأهمية الصناعة في المستقبل باعتبارها أحد روافد تعزيز التجربة التنموية لدولة الإمارات، من خلال التوسع في مجال تأسيس الشركات، بالإضافة إلى تحفيز الابتكار وتبني التكنولوجيا المتقدمة في الأنظمة والحلول الصناعية، لمواكبة التغيرات الحديثة بما يتوافق وتحديات المستقبل، كما يهدف المسرع لتحويل الشارقة إلى حاضنة اختبار للتقنيات المتقدمة في المجال الصناعي، من خلال البحث والتطوير وتنمية المواهب.
May 02, 2023 / 7:59 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.