جار التحميل...

°C,
دعا إلى عدم الاستخفاف بروسيا

الناتو: قدمنا مع شركائنا لأوكرانيا 230 دبابة و1550 آلية مدرعة

April 28, 2023 / 12:02 AM
الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ
أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، اليوم الخميس، أن دول "الناتو" وشركاؤها، قدمت 230 دبابة و1550 آلية مدرّعة لأوكرانيا منذ بدء الحرب الروسية في 24 فبراير 2022، وأكد امتلاك الأوكرانيين، القدرات التي تلزمهم لاستعادة مزيد من الأراضي من القوات الروسية.
الشارقة 24 – أ ف ب:

قدّمت دول حلف شمال الأطلسي "الناتو" وشركاؤها، 230 دبابة و1550 آلية مدرّعة لأوكرانيا منذ بدء الحرب الروسية في 24 فبراير 2022، على ما أعلن الأمين العام للحلف الدفاعي ينس ستولتنبرغ، اليوم الخميس.

وأوضح ستولتنبرغ، في مؤتمر صحافي مع رئيس وزراء لوكسمبورغ كزافييه بيتيل، أرسل حلفاء وشركاء مجموعة الاتصال برئاسة الولايات المتحدة، 230 دبابة و1550 آلية مدرّعة وكميات كبيرة من الذخائر لأوكرانيا، أي 98% من المعدات الموعودة لتجهيز تسعة ألوية مدرعة جديدة.

وأضاف في المجموع، يملك إذًا الأوكرانيون القدرات التي تلزمهم لاستعادة مزيد من الأراضي من القوات الروسية.

ومنذ بداية الحرب، قدّم أعضاء حلف شمال الأطلسي أيضاً، أنظمة دفاع جوية ومدفعية ومقاتلات ميغ-29 سوفياتية الصنع كانت تملكها بولندا وتشيكيا، ودرّبوا عشرات آلاف الجنود الأوكرانيين على الأسلحة التي تستخدمها جيوش دول الحلف.

لكن ستولتنبرغ، دعا إلى عدم الاستخفاف بروسيا، موضحاً قد تفتقر القوات الروسية إلى الجودة، لكنها تعوّض بأعدادها، وموسكو تواصل تعبئة مزيد من الجنود، وأضاف سنقف إلى جانب أوكرانيا طالما كان ذلك ضرورياً وسنوفّر لها ما تحتاج.

من جهته، أكّد رئيس وزراء لوكسمبورغ، أن دولته تملك أصغر جيش مقارنة بجيوش دول الناتو، لكن إذا دعت الحاجة، يمكن الاعتماد علينا.

وتحتلّ لوكسمبورغ، المرتبة الأخيرة بين دول الناتو من حيث ميزانيتها الدفاعية، لكن رئيس الحكومة تعهد زيادتها.

ورحّب ستولتنبرغ وبيتيل، بالمحادثة الهاتفية التي جرت الأربعاء، بين الرئيسَين الصيني شي جين بينغ، والأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

لكن لم تغيّر المكالمة شيئاً في احجام الصين غن إدانة الحرب الروسية على أوكرانيا، بحسب الأمين العام للناتو، الذي تابع أنه يعود لأوكرانيا اتخاذ قرار حول شروط محادثات السلام والأشكال التي قد تتخذها.

وختم إذا أردنا حلًّاً سلمياً تفاوضياً يسمح لأوكرانيا بفرض نفسها كدولة سيادية ومستقلة، فإن أفضل طريقة لتحقيق ذلك، هي تقديم الدعم العسكري لأوكرانيا، تماماً كما تفعل دول الناتو.
April 28, 2023 / 12:02 AM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.