جار التحميل...

°C,
في محطتها الرابعة

أيام الشارقة التراثية تنثر عطر التراث على الجمهور في خورفكان

March 06, 2023 / 9:25 PM
تواصل مدن إمارة الشارقة تقديم فعالياتها الممزوجة بأريج التراث للجمهور والضيوف من مختلف أنحاء العالم، فبعد مدن الشارقة والذيد وكلباء، احتضنت مدينة خورفكان وأهلها الأصلاء فعاليات الدورة 20 من أيام الشارقة التراثية والتي تعقد خلال الفترة 5 – 12 مارس الجاري.
الشارقة 24:

في محطتها الرابعة، تواصل مدن إمارة الشارقة تقديم فعالياتها الممزوجة بأريج التراث للجمهور والضيوف من مختلف أنحاء العالم، فبعد مدن الشارقة والذيد وكلباء، احتضنت مدينة خورفكان وأهلها الأصلاء فعاليات الدورة 20 من أيام الشارقة التراثية والتي تعقد خلال الفترة 5 – 12 مارس الجاري.

وقام سمو الشيخ سعيد بن صقر القاسمي نائب رئيس مكتب سمو حاكم الشارقة في خورفكان بافتتاح الفعاليات في كل من المنطقة التراثية وحارة السدرة التراثية، وبحضور سعادة الدكتور عبد العزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث رئيس اللجنة العليا المنظمة لأيام الشارقة التراثية وسط حضور لافت من قبل مسؤولين وجمهور غفير من مختلف إمارات الدولة وضيوفها.

ورحب أهالي خورفكان بالحضور معربين عن فرحتهم اللافتة وهم يؤدون واجباً وطنياً كبيراً من خلال كونهم واجهة مهمة أخرى للتراث في الشارقة ودولة الإمارات العربية المتحدة، وبما تضمه مدينتهم من مقومات تراثية أصيلة تستقطب سنوياً زائرين وضيوف، وتلهم الأجيال بالحفاظ على هذا التراث الذين يستلهمون منه القيم الأصيلة، والاعتزاز بالجذور والانتماء.

وكانت رقصة العيالة الإماراتية والعروض الفنية المقدمة من قبل ضيف الشرف (النمسا) مثار إعجاب الحاضرين، وذلك لما حملته من رسائل تراثية عدة سواء من حيث الذوق الفني بأناشيده وإيقاعاته، أو باللباس الشعبي، وكانت الفرصة الأكثر أهمية في هذه العروض هو بيان التمازج التراثي العالمي، وقرب الثقافات الشعبية المعبرة بين الشعوب في توجيه مختلف الرسائل الإنسانية والاجتماعية للأجيال عبر الأزمان، تلاها فقرة خاصة لأولياء أمور الأطفال عن أثر التراث في تقارب الثقافات وتماسك النسيج المجتمعي.

واصطف الفنانون من دولة الإمارات العربي المتحدة في صفين وهم يؤدون رقصة الهبان بحركات رشيقة مصحوبة بإيقاع الطبول، على أنغام (مبسم) متصل بقربة هوائية مصنوعة من شعر الماعز يطلق نغمات تشبه نغمة المزمار، وكان العازف محور الرقصة، فهو يتوسط صفي الفرقة الذين تحلقوا حوله متحفزين بنغماته لأداء الرقصة، وهو ما اثار اهتمام الجمهور الذين تفاعلوا مع الفقرة بفرح وحماس كبيرين.

وكأي بلد تراثي عريق، مارس أبناؤه الكثير من الألعاب الشعبية التي خلدت في الذاكرة، استمتع الزائرون لفعاليات أيام الشارقة التراثية في خورفكان بفقرة فريق الألعاب الشعبية الذي قدموا مجموعة من الألعاب القديمة، وهي ألعاب لا تزال تمارس دورها المهم في ترفيه الأطفال والكبار على حد سواء لارتباطها بماضيهم الجميل.
March 06, 2023 / 9:25 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.