جار التحميل...

°C,
تم بأوامر من بايدن

أميركا: إسقاط الجسم الغريب فوق ألاسكا لتهديده أمن الملاحة الجوية

February 11, 2023 / 11:34 PM
أعلنت الولايات المتحدة، إسقاط جسم حلّق على علو مرتفع" فوق ألاسكا، بناء على أوامر من الرئيس جو بايدن على ما أفاد ناطق باسم البيت الأبيض بدون إعطاء مزيد من التفاصيل حول طبيعته.
الشارقة 24 - أ ف ب:

أسقطت الولايات المتحدة بناء على أوامر من الرئيس جو بايدن "جسما حلّق على علو مرتفع" فوق ألاسكا، على ما أفاد ناطق باسم البيت الأبيض بدون إعطاء مزيد من التفاصيل حول طبيعته أو مصدره.

وأوضح الناطق باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي أن هذا "الجسم" الذي قال إنه "بحجم سيارة صغيرة" وحلّق على ارتفاع 12 ألف متر شكّل "تهديداً لأمن الملاحة الجوية".

وأشار إلى أنه ليست هناك أي معلومات حتى الآن عن الجسم، موضحاً "لا نعرف من يملكه، لا نعرف على سبيل المثال ما إذا كان ملكاً لدولة ما أو ما إذا كان ملكية خاصة... ولا نفهم حتى الساعة الهدف منه".

وأوضح أن الرئيس جو بايدن أعطى الأمر بإسقاطه "هذا الصباح"، وجرى ذلك في وقت مبكر من بعد الظهر بتوقيت واشنطن.

ورداً على سؤال صحافيين في البيت الأبيض حول هذا الأمر، قال بايدن إن العملية "كانت ناجحة".

وأضاف أن الجسم كان أصغر بكثير من المنطاد الصيني الذي حلّق فوق الولايات المتحدة الأسبوع الماضي وأسقطته مقاتلة أميركية قبالة ساحل المحيط الأطلسي السبت، والذي كان يحلّق على علو أكثر ارتفاعاً.

ولفت كيربي إلى أن الجسم سقط في شمال ألاسكا قرب الحدود الكندية في المياه المتجمدة، ما يجعل من عملية انتشاله ممكنة.

وتابع "نعتقد أننا سنكون قادرين على انتشال الحطام، لأنه لم يسقط في مجالنا الإقليمي فحسب بل نعتقد أيضاً أنه سقط في مياه متجمدة، وبالتالي ستبذل جهود لانتشاله".

من جهته، قال الناطق باسم البنتاغون بات رايدر إن طائرة من طراز إف-22 رابتور أسقطت الجسم باستخدام صاروخ "إيم-9 إكس"، مثل ذاك الذي استخدم لإسقاط المنطاد الصيني.
February 11, 2023 / 11:34 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.