جار التحميل...

°C,
احتفل بعامه الثاني

لرصد قمر "ديموس".. مسبار الأمل ينتقل لمدار جديد حول كوكب المريخ

09 فبراير 2023 / 11:40 PM
سينتقل مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ "مسبار الأمل"، أول مهمة فضائية لاستكشاف الكواكب تقودها دولة عربية.. بعد أن احتفل بعامه الثاني حول الكوكب الأحمر، إلى مدار جديد يسمح برصد غير مسبوق للقمر "ديموس"، أصغر قمري المريخ.
الشارقة 24 – وام:

احتفل مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ "مسبار الأمل"، أول مهمة فضائية لاستكشاف الكواكب تقودها دولة عربية.. بعامه الثاني حول الكوكب الأحمر، حيث سينتقل إلى مدار جديد يسمح برصد غير مسبوق للقمر "ديموس"، أصغر قمري المريخ، مع سلسلة من التحليقات القريبة من مداره بنحو 150 كيلومتراً.

وستشهد هذه الخطوة انتقال "مسبار الأمل" إلى مدار بيضاوي جديد حول المريخ، من خلال الاعتماد على التغيير في السرعة أو ما يسمى دلتا V، بهدف إكمال مناورة "لامبرت" وتغيير مداره.

وسيسهم المدار الجديد في تسهيل عمليات الرصد لقمر "ديموس"، إلى جانب مواصلة مهمته في جمع البيانات حول الغلاف الجوي للكوكب الأحمر.

ويعد قمر "ديموس"، الأقل رصداً وفهما بين قمري المريخ، على العكس من شقيقه "فوبوس"، الذي حظي بعدد كبير من الملاحظات منذ رصده لأول مرة عام 1969.

وقالت المهندسة حصة المطروشي، قائد الفريق العلمي لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ "مسبار الأمل"، خلال كلمة لها في مؤتمر عٌقد الخميس في متحف المستقبل بدبي، إن حملة تصوير القمر ديموس تشكل خطوة مهمة تهدف لتزويد المجتمع الدولي بالعديد من الملاحظات والمعلومات العلمية غير المسبوقة عن القمر ديموس، موضحة أن مسبار الأمل سيعمل على جمع مجموعة من الصور عالية الدقة والبيانات عن القمر الذي يعد غير منتظم الشكل ومليئاً بالفوهات، من خلال سلسلة من التحليقات قريبة المدى في أوقات مختلفة.

بدوره، قال المهندس زكريا الشامسي، مدير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ "مسبار الأمل"، إن دولة الإمارات العربية المتحدة قطعت شوطاً كبيراً في الاستثمار في مجال علوم الفضاء موضحاً أن "مسبار الأمل" يعد تتويجاً لجهود نقل المعرفة والتطوير في قطاع الفضاء الوطني التي بدأت في العام 2006، وشهدت عمل المهندسين الإماراتيين مع شركاء من جميع أنحاء العالم لتطوير تصميم المركبات الفضائية الإماراتية وقدراتها الهندسية والتصنيعية.
February 09, 2023 / 11:40 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.