جار التحميل...

°C,
اختتم أعماله بفوز "رحل النهار" لمسرح الشارقة الوطني كأفضل عرض

مهرجان المسرح العربي يعلن تنظيم دورته القادمة في بغداد

January 19, 2023 / 8:35 AM
أسدل مهرجان المسرح العربي، الذي نظمته الهيئة العربية للمسرح، بالتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل المغربية، الستار على أعمال دورته الثالثة عشرة في الدار البيضاء، والتي امتدت من 10 إلى 16 يناير، بحضور أكثر من 500 مسرحي.
الشارقة 24:

اختتم مهرجان المسرح العربي، الذي نظمته الهيئة العربية للمسرح، بالتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل المغربية أعمال دورته الثالثة عشرة في الدار البيضاء، والتي امتدت من 10 إلى 16 يناير، بحضور أكثر من 500 مسرحي، من مختلف الدول العربية، وخمسة عشر عرضاً مسرحياً، تنافس منها أحد عشر عرضاً على جائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، بنسختها العاشرة.

وأعلنت لجنة التحكيم التي تكونت من د. مدحت الكاشف من مصر "رئيساً" وعضوية الفنانة إيمان عون من فلسطين، والدكتورة جوليا قصار من لبنان، والفنان خالد الطريفي من الأردن، والدكتور خالد المبارك من السودان، في نهاية حفل الختام، فوز مسرحية "رحل النهار" تأليف إسماعيل عبد الله، وإخراج محمد العامري لمسرح الشارقة الوطني من الإمارات العربية المتحدة، بجائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي.

كما تم في الحفل تقديم دروع الهيئة العربية للمسرح للفرق المشاركة، وأعلن الأمين العام للهيئة العربية للمسرح خلال الاحتفال عن تنظيم الدورة القادمة الـ 14، في بغداد، بالتعاون مع دائرة السينما والمسرح ونقابة الفنانين العراقيين، وبرعاية وزارة الثقافة العراقية.

حفل الختام الذي نظمته وزارة الشباب والثقافة والتواصل وأخرجه الفنان إدريس الروخ، قدم فقرات متنوعة لفرقة نمشي التي يقودها الكوريغرافر العالمي توفيق ازديو، والسوبرانو المغربية سميرة القادري، والموسيقار فؤاد زبادي.

وصرح إسماعيل عبد الله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح في هذه المناسبة بقوله: لقد راهنا على أن تكون هذه الدورة مميزة بعروضها وبمؤتمرها الفكري وبإشعاعها الإعلامي، وبجمهورها وبفناني المسرح المغربي وكسبنا الرهان، لا لشيء إلا لأننا نضع معيار الجودة الفنية أساساً للمشاركة في فعالياته، ولأننا نضع برنامجنا بدقة وننفذه بدقة، وبرنامج هذه الدورة نفذ كما أردناه مذللين كل الصعاب بالتعاون الخلاق مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل وكوادرها من إداريين وفنيين، وبلغت دقة التنفيذ برقم إحصائي 97.88%، لقد قلنا قبل انطلاقة الدورة بأنها دورة التحديات والانتصارات، والحمد لله أنها توجت بالانتصار فعلاً.

وعن الدورة القادمة في بغداد أردف إسماعيل عبد الله بقوله: تحتل بغداد مكانة عالية في الثقافة العربية، كما أن المسرح العراقي يعتبر في طليعة المسارح العربية، ومسرحيوه أثروا في المشهد المسرحي عامة، وقد تلقينا الطلب من بغداد التي تكاتفت وزارتها ونقابتها معاً من أجل دعم الطلب، ونلنا مباركة صاحب السمو على الموافقة، ونعد أنفسنا ومسرحنا العربي بدورة غير مسبوقة، ثقة منا بالمسرح العراقي وبمشروعنا الذي يتطور باستمرار.
January 19, 2023 / 8:35 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.