جار التحميل...

°C,
بعد 10 سنوات من العمل على التوصل إليها

"ناسا" تستضيف توقيع اتفاقية للتعاون الفضائي بين واشنطن وطوكيو

January 14, 2023 / 10:17 PM
وقع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، ونظيره الياباني يوشيماسا هاياشي، في مقر وكالة "ناسا" بواشنطن العاصمة، اتفاقية تعاون في مجالات استكشاف الفضاء الخارجي، واستخدام ذلك للأغراض السلمية، وذلك بعد أكثر من 10 سنوات من العمل على التوصل إليها.
الشارقة 24 – كونا:

أبرمت الولايات المتحدة الأميركية واليابان، يوم الجمعة، اتفاق إطار حول التعاون الفضائي، بعد أكثر من 10 سنوات من العمل على التوصل إليه.

وأقيم حفل التوقيع في العاصمة الأميركية واشنطن، بحضور رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، ووزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، ونظيره الياباني يوشيماسا هاياشي، ومدير وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" بيل نيلسون.

وأوضح بلينكن في بيان، أن الاتفاق بين البلدين، يأتي للتعاون في مجالات استكشاف الفضاء الخارجي، بما في ذلك القمر والإجرام السماوية الأخرى، واستخدام ذلك للأغراض السلمية.

وأضاف الوزير الأميركي، أن الاتفاق يبنى على سنوات عديدة من التعاون السلمي والمثمر في الفضاء، ويمثل رؤيتنا المشتركة لتعزيز التقدم العلمي واستكشاف الإنسان
للفضاء.

وذكر بلينكن، أن الاتفاق سيكثف ويعزز تعاوننا الثنائي في الفضاء، مشيراً إلى أن الدولتين تخططان للتعاون في علوم الفضاء مثل علوم القمر وعلوم وتكنولوجيا الطيران.

وكشف وزير الخارجية الأميركي، أن بلاده واليابان تخططان لعقد حوار شامل حول الفضاء في مارس المقبل، للبناء على هذا الاتفاق وتعزيز التعاون عبر جميع قطاعات تعاوننا الفضائي، لافتاً إلى أننا من خلال هذا الاتفاق سنذهب إلى أبعد من ذلك ونتعلم المزيد معاً.

وكان رئيس الوزراء الياباني اجتمع مع الرئيس الأميركي جو بايدن في البيت الأبيض في وقت سابق، وأصدرا بياناً مشتركاً أكدا فيه أن اللقاء بينهما انعقد في "لحظة تاريخية بالنسبة لتحالفنا ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ والعالم".

وجدد الرئيس الأميركي في البيان، التزام واشنطن الراسخ بالدفاع عن اليابان بموجب المادة الخامسة من معاهدة التعاون والأمن المتبادلين باستخدام مجموعة كاملة من قدراتها بما في ذلك القدرات النووية، في حين التزم الجانبان بتعزيز التعاون الثلاثي الحيوي بين اليابان وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة في المجالات الأمنية وغيرها.
January 14, 2023 / 10:17 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.