جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
سيلاقي فرنسا ...

طريق منتخب الأرجنتين إلى نهائي مونديال قطر

16 ديسمبر 2022 / 8:45 AM
صورة بعنوان: طريق منتخب الأرجنتين إلى نهائي مونديال قطر
download-img
تأهل منتخب الأرجنتين إلى نهائي كأس العالم 2022، بقيادة رائعة من النجم ليونيل ميسي، فكيف كان طريق منتخب التانغو إلى النهائي الحلم.
الشارقة 24 - أسعد خليل:

استهلت الأرجنتين المرشحة للقب، مشوارها بكأس العالم 2022، بتعثر في أول عقبة لها أمام المنتخب السعودي، قبل أن تتماسك لتصل إلى النهائي مجدداً بقيادة النجم ليونيل ميسي، الذي ارتقى لصدارة قائمة الهدافين.

قبل 8 سنوات قاد ميسي الأرجنتين إلى نهائي كأس العالم ليخسر أمام ألمانيا، لكن هذه المرة يملك المنتخب القادم من أمريكا الجنوبية مدرباً ماهراً هو ليونيل سكالوني الذي قادها لمباراة حسم اللقب في قطر.

وفيما يلي طريق الأرجنتين للنهائي:

خسارة أمام السعودية:

دخلت الأرجنتين البطولة بعد 36 مباراة دون هزيمة وكان آخر ما توقعه فريق سكالوني هو أن يعاني من أكبر صدمة إحصائية في تاريخ كأس العالم عندما خسروا 2-1 من السعودية.

وسجل ميسي ركلة جزاء في الدقيقة العاشرة في الشوط الأول، الذي شهد إلغاء 3 أهداف للأرجنتين للتسلل قبل أن يسجل السعوديون هدفين في الشوط الثاني ليصعقوا أبطال أميركا الجنوبية.

لكن الأرجنتين سبق لها الخسارة في مباراتها الافتتاحية أمام الكاميرون في 1990 قبل أن تبلغ النهائي.

لكن سكالوني تحلى بالهدوء بينما دعا القائد ميسي فريقه لاستعادة مكانة الأرجنتين.

العودة للمسار أمام المكسيك :

مع عدم حصوله على كأس العالم حتى الآن لم يتوقع البعض أن يصل ميسي للمكانة الأسطورية لدييغو مارادونا، لكن أمام المكسيك عادل الرقم القياسي المسجل باسم نجم الأرجنتين الراحل بخوض 21 مباراة وتسجيل 8 أهداف في النهائيات.

ومع وصول المباراة إلى طريق مسدود بتعادل دون أهداف بعد أكثر من ساعة من اللعب، اختار ميسي اللحظة المناسبة وسدد في الشباك من مسافة 20 متراً ليهزم الحارس المكسيكي جييرمو أوتشوا.

وسجل البديل إنزو فرنانديز هدفاً رائعاً آخر ليحسم النقاط الثلاث ويعيد الأرجنتين للطريق الصحيح وسط أجواء مفعمة بالحيوية في استاد لوسيل أكبر ملعب في قطر.

وقال ميسي بعد اعترافه بقلة الفرص في الشوط الأول: "اليوم ستبدأ كأس عالم أخرى للأرجنتين. بدأنا نلعب الكرة بشكل أفضل (في الشوط الثاني)".

تخطي بولندا :

في مواجهة بين ماضي برشلونة وحاضره كان ميسي، الهداف التاريخي لناديه السابق، هو المنتصر على روبرت ليفاندوفسكي هداف العملاق القطالوني هذا الموسم والذي لم يسدد أي كرة على المرمى.

وكان ميسي محظوظاً بحصوله على ركلة جزاء مثيرة للجدل بعد العودة لحكم الفيديو المساعد لكنه أهدرها، حين حافظ حارس المرمى البولندي فويتشيخ شتينسني على هدوئه وأوقف التسديدة.

لكن على الرغم من الإخفاق كان ميسي هو مفتاح هجمات الأرجنتين وقاد العرض من خلال عدم تقييده بأدوار محددة في خط الهجوم بينما سجل أليكسيس ماك أليستر وخوليان ألفاريز لتضمن الأرجنتين صدارة المجموعة.


الأرجنتين أستراليا دور الـ16

يبدو أن ميسي كان في يوم حظه في مباراة قوية على المستوى البدني في دور الستة عشر ضد أستراليا، حين سجل في مباراته رقم ألف ليتخطى عدد أهداف مارادونا في كأس العالم.

وذكرنا هدف ميسي بسنواته السابقة كما لو أن الوقت مر سريعاً أمام الجميع باستثناء اللاعب البالغ عمره 35 عاماً، والذي تفاعل سريعاً مع الكرة في مساحة ضيقة ليسددها في الشباك رغم تدخل أربعة مدافعين أستراليين.

وعزز ألفاريز النتيجة وجعلها 2-0 لكن هدفاً عكسياً من فرنانديز أدى إلى تعقيد الأمور وجعل نهاية المباراة متوترة حين تشبثت الأرجنتين بالفوز.

ربع النهائي أمام هولندا :

شهدت المباراة أربعة أهداف وجاء هدف التعادل في الوقت القاتل، حدثت مشاجرات بين البدلاء في الفريقين وركلات ترجيح متوترة واتهامات بسلوك غير رياضي و16 بطاقة صفراء وبطاقة حمراء واحدة.

ففي مواجهة بين أصغر وأكبر مدرب في البطولة تقدم سكالوني (44 عاماً) على لويس فان غال (71 عاماً) الذي تخلى عن هوية هولندا في كرة القدم من أجل البراجماتية بالدفع بالمهاجم فاوت فيخورست طويل القامة لإزعاج دفاع الأرجنتين.

ولعب ميسي تمريرة بدهاء لناويل مولينا من زاوية مستحيلة ليسجل الهدف الأول قبل التسجيل من ركلة جزاء، لكن فيخورست سجل برأسية قبل أن يدفع المباراة لوقت إضافي بعد ترجمة جملة فنية ذكية نُفذت من ركلة حرة.

وتعافت الأرجنتين التي أصيبت بصدمة قوية من هدف التعادل في اللحظات الأخيرة وفي ركلات الترجيح تصدى الحارس إميليانو مارتينيز لركلتين قبل أن ينهي لاوتارو مارتينيز الأمور ليقضي على الهولنديين في مباراة صعبة.

المربع الذهبي وعقبة كرواتية :

كان من المتوقع أن تواجه الأرجنتين اختباراً صعباً أمام كرواتيا، التي لم تفز بمباراة بدور خروج المغلوب في الوقت الأصلي منذ عام 1998، لكن ميسي قام بالعمل بمفرده ضد وصيف بطل نسخة 2018.

وحصل ألفاريز على ركلة جزاء حولها ميسي بثقة كما سجل مهاجم مانشستر سيتي هدفين، وكان هدفه الأول من انطلاقة رائعة من نصف الملعب ليتخطى ثلاثة مدافعين.

لكن ميسي أدار الأمور مرة أخرى حين اندفع من الجانب الأيمن للملعب، وتخطى المدافع الواعد يوسكو غفارديول ومرر كرة لا تحتاج إلا للمسة سهلة من ألفاريز لدخول الشباك.

وأشاد زلاتكو داليتش مدرب كرواتيا بميسي ووصفه بأنه "أفضل لاعب في العالم"، قائلاً إنه صنع الفارق بينما حث قائد الأرجنتين فريقه على التماسك لمباراة واحدة أخيرة في النهائي الأحد.

وقال ميسي الذي انضم إلى الفرنسي كيليان مبابي في صدارة هدافي البطولة برصيد خمسة أهداف: "لعبنا خمس نهائيات (منذ الهزيمة أمام السعودية)، وقف الحظ إلى جوارنا وأتمنى أن تسير الأمور على هذا النحو في المباراة النهائية".

وستلعب الأرجنتين مع فرنسا في المباراة النهائية للبطولة الأحد.
 
December 16, 2022 / 8:45 AM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.