جار التحميل...

°C,
تأهل لدور الـ 8 لأول مرة بتاريخه

بعد الفوز على إسبانيا.. يوم تاريخي للمغرب والعرب في مونديال 2022

December 07, 2022 / 12:07 AM
منتخب المغرب
كان المنتخب المغربي لكرة القدم بحماسه الشديد، وروح لاعبيه أكبر من التحديات، التي واجهها في بطولة كأس العالم 2022، برغم المسيرة الصعبة التي أوقعته فيها قرعة البطولة.
الشارقة 24 – وام:

كما استغل الفريق حماس المشجعين في المدرجات، في أول بطولة كأس عالم تقام في المنطقة العربية ومنطقة الشرق الأوسط، ليصنع التاريخ ليس لنفسه فقط، وإنما للكرة العربية بشكل عام.

ومدد المنتخب المغربي مفاجآته السعيدة في البطولة، بفوز سيظل محفوراً في التاريخ بعدما تغلب على نظيره الإسباني اليوم 3-0 بركلات الترجيح، بعد 120 دقيقة من التعادل السلبي، مع أحد أبرز منتخبات العالم.

وعندما أجريت قرعة البطولة في مطلع أبريل الماضي، ثارت الشكوك حول ما يمكن أن يقدمه المنتخب المغربي في مجموعته بالدور الأول، وكانت معظم التكهنات تشير إلى أن المنتخبين الكرواتي والبلجيكي، صاحبي المركزين الثاني والثالث، في مونديال 2018، سيحجزان بطاقتي التأهل من هذه المجموعة، إلى الدور الثاني، وأن المنافسة ستدور بينهما على هوية من يتصدر المجموعة، ومن يحتل المركز الثاني.

وكان المنتخب البلجيكي في ذلك الوقت متصدراً للتصنيف العالمي للمنتخبات، فيما اقتصرت الترشيحات بالنسبة للمنتخب المغربي على حدوث مفاجآت من العيار الثقيل.

وبالفعل، كان المنتخب المغربي قادراً على صنع المفاجأة والعبور بامتياز من هذه المجموعة، التي استهل مسيرته فيها بالتعادل السلبي مع المنتخب الكرواتي، بنجومه الكبار بقيادة لوكا مودريتش.

وفي المباراة الثانية، كان المنتخب المغربي على موعد مع الاختبار الأصعب، وهو مواجهة المنتخب البلجيكي المصنف الثاني عالمياً والمفعم بالمواهب والنجوم في مختلف الصفوف، وأجاد نجوم المغرب بقيادة أشرف حكيمي وحكيم زياش ونصير مزراوي ويوسف النصيري وسفيان بوفال، التعامل مع الخبرة البلجيكية وألحقوا بها الهزيمة الأولى في دور المجموعات بالمونديال، منذ عدة نسخ حيث انتهى اللقاء لصالح ممثل الكرة العربية والأفريقية بهدفين نظيفين، مع حفاظ الفريق على نظافة شباكه للمباراة الثانية على التوالي.

وأكمل المنتخب المغربي ملحمة دور المجموعات، بانتزاع صدارة المجموعة بجدارة، عبر فوز بجدارة على نظيره الكندي العنيد 2-1، علما بأن الهدف هو الوحيد الذي اهتزت به شباك الفريق، في البطولة حتى الآن، وجاء عبر النيران الصديقة.

وبعد نجاح المنتخب المغربي في الاختبار الصعب، أدرك أن مواصلة نفس الأسلوب، الذي يعتمد على الدفاع المحكم واستغلال المرتدات السريعة، التي يجيد لاعبوه تنفيذها، سيكون السلاح الأمثل في مواجهة المنتخب الإسباني المفعم أيضاً بالمواهب الشابة والنجوم أصحاب الخبرة، وكاد المنتخب المغربي يحسم المباراة قبل نهايتها، عبر هذه المرتدات التي أزعجت المنتخب الإسباني.

وأجاد المنتخب المغربي التعامل مع المباراة، فلم يندفع في اتجاه الهجوم أمام منتخب كبير مثل المنتخب الإسباني، علماً بأن الفريق اختتم مسيرته بدور المجموعات في المونديال الماضي بالتعادل 2-2 مع نفس الفريق، وكان على وشك الفوز عليه، قبل أن يتعادل الإسبان في الوقت بدل الضائع للمباراة.

ومجدداً، حافظ المنتخب المغربي اليوم على نظافة شباكه ليدفع بالمباراة إلى ركلات الترجيح، التي باغت فيها الحارس المغربي ياسين بونو، صاحب الخبرة الكبيرة بالدوري الإسباني وحارس مرمى إشبيلية الإسباني حالياً، لاعبي إسبانيا وتصدى لركلتين من 3 ركلات، سددها لاعبو إسبانيا، فيما أهدر بابلو سارابيا الركلة الأولى، ليتوج المنتخب المغربي جهده بإنجاز تاريخي، سيظل محفوراً في ذاكرة بطولات كأس العالم.

وهذه هي المرة الأولى في تاريخ المونديال، التي يتواجد فيها منتخب عربي في دور الثمانية للبطولة، علماً بأن المنتخب المغربي يخوض البطولة للمرة السادسة في تاريخه.

كما عادل المنتخب المغربي إنجاز منتخبات الكاميرون 1990، والسنغال 2002 وغانا 2010، وأصبح رابع منتخب أفريقي يبلغ دور الثمانية.

ولا تزال الفرصة سانحة أمام المنتخب المغربي، لتقديم المزيد من المفاجآت عندما يلتقي في ربع النهائي، مع الفائز من المنتخبين البرتغالي والسويسري.

والمثير أن المنتخب المغربي حافظ على سجله خالياً من الهزائم في المونديال الحالي حتى الآن، وهو ما لم يحدث في مشاركاته السابقة بالمونديال، كما أكد الفريق اكتسابه لخبرة أوروبية كبيرة من خلال احتراف لاعبيه بالأندية الأوروبية، أو المواجهات السابقة مع المنتخبات الأوروبية في المونديال، حيث نجح في اجتياز 3 اختبارات أوروبية بالمونديال الحالي حتى الآن، بانتظار الاختبار الرابع في دور الثمانية.
December 07, 2022 / 12:07 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.