جار التحميل...

°C,
مع الاستثمار بالخيارات الرقمية المعاصرة

"منتدى الشارقة": مستقبل السياحة المستدامة رهن الوعي المجتمعي

November 24, 2022 / 7:52 PM
بحث عددٌ من ممثلي الهيئات الاستثمارية والخبراء بمجال التطوير السياحي، آليات الوصول لنمو متزايد ومستمر في القطاع، مؤكدين أن مستقبل السياحة المستدامة، هو رهن الوعي المجتمعي، ومنوهين بأهمية الابتكار للتماشي مع احتياجات السياح، والتحول إلى السياحة المستدامة محلياً.
الشارقة 24:

ناقش عددٌ من ممثلي الهيئات الاستثمارية والخبراء في مجال التطوير السياحي، آليات الوصول لنمو متزايد ومستمر في القطاع السياحي، بالصورة التي تضمن تحقيق الاستدامة، وتوقفوا عند مفاهيم السياحة البيئية، والسياحة المسؤولة، وأهمية الابتكار والتجديد للتماشي مع احتياجات السياح، والتحول إلى السياحة المستدامة في الدولة.

جاء ذلك، خلال جلسة بعنوان "السياحة: أفكار متجددة ومستقبل واعد"، عقدت ضمن فعاليات الدورة التاسعة من "منتدى الشارقة الدولي للسياحة والسفر" 2022 الذي نظمته "هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة"، الخميس، في مركز إكسبو الشارقة تحت شعار "بناء مستقبل مستدام للسياحة".

وشارك في الجلسة كل من سعادة أحمد القصير، المدير التنفيذي بالإنابة لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير "شروق"، ومحمد جاسم الريس الرئيس الفخري لمجموعة وكلاء السفر والسياحة، التابعة لغرفة تجارة دبي، إضافة إلى الدكتور عامر القاسم، الأستاذ المشارك بالإدارة السياحية في كلية الأفق الجامعية.

وأكد سعادة أحمد القصير، الاهتمام الكبير الذي توليه إمارة الشارقة بالسياحة البيئية مركزاً على أولويتين: المحافظة على البيئة بكل مواردها الطبيعية والنباتية والحيوانية، مع إتاحة المجال لتوسع القطاع السياحي وتوفير تجربة الحياة للزوار في المحميات البيئية المغلقة والمتعددة في مناطق الإمارة، عبر التنسيق مع الجهات الأخرى خاصةً هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة، مستشهداً بتجربة هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير في مدينة كلباء حيث تم الاطلاع على دراسات التنوع البيئي من نباتات وحيوانات موجودة، للخروج بمخطط كامل يحدد المناطق المسموح بالبناء فيها، مع استخدام مواد صديقة للبيئة في إنشاء المرافق السياحية الجديدة.

وعن تطور القطاع السياحي قال القصير: "السوق كبير ويتسع للكل، ولكن يتوجب مواكبة التغيير بصورة مناسبة، فلكما كنا أسرع في تطوير استراتيجياتنا كلما ضمنا الاستدامة، والبيانات تثبت أنه كلما زادت شركات الطيران ووكالات السياحة، كلما سافر عدد أكبر من الناس بسبب الخيارات الأكبر المتوفرة أمامهم" مؤكداً المسؤولية المجتمعية في تحقيق الاستدامة.

وأضاف "الاستدامة يجب أن تكون على الجميع، الفرد والمجتمع، لأنها باختصار حلقة كاملة، لا يمكن فيها إتاحة تجربة سياحية مختلفة دون تحقيق استدامة اقتصادية للمجتمع المحلي".

وقدم الدكتور عامر القاسم، عرضاً ناقش فيه توظيف التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في تطوير السياحة، مستعرضاً أهم الجوانب التي باتت تشهد تطوراً كبيراً لتوسع الابتكار والتقنيات الحديثة فيها، خاصة في مجال الفندقة والضيافة، مؤكداً الارتباط بين ازدياد التطور في المرافق السياحية ونمو العوائد الاقتصادية لها.
November 24, 2022 / 7:52 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.