جار التحميل...

°C,
لتخفيض معدلات الانقطاع عن التعليم ويكتمل في سبتمبر 2023

"القلب الكبير" تؤسس مدرسة النور بـ2.2 مليون درهم في مطروح المصرية

November 16, 2022 / 12:08 PM
أعلنت "القلب الكبير"، المؤسسة الإنسانية العالمية المعنية بدعم ومساعدة اللاجئين والمحتاجين حول العالم، التي تتخذ من الشارقة مقراً، عن إطلاق مشروع جديد لبناء مدرسة ابتدائية في محافظة مطروح، شمال غرب مصر، بقيمة إجمالية تصل إلى 2.2 مليون درهم (نحو 607.7 ألف دولار).

الشارقة 24:

أطلقت "القلب الكبير"، المؤسسة الإنسانية العالمية المعنية بدعم ومساعدة اللاجئين والمحتاجين حول العالم، التي تتخذ من الشارقة مقراً، مشروعاً جديداً لبناء مدرسة ابتدائية في محافظة مطروح، شمال غرب مصر، بقيمة إجمالية تصل إلى 2.2 مليون درهم (نحو 607.7 ألف دولار).

ويهدف مشروع "مدرسة النور"، الذي ينفذ بالشراكة مع "مؤسسة مصر الخير" التنموية ذات النفع العام، إلى رفع معدلات التعليم، وتوفير خدمات تعليمية آمنة، وتعزيز الركائز الأساسية للتنمية البشرية في محافظة مطروح، ومن المقرر الانتهاء منه في عام 2023.

وتضم قائمة المستفيدين المباشرين من المشروع أكثر من 600 فرد من الطلاب والمعلمين والعاملين، إذ يسهم بناء مدرسة النور الابتدائية بتعزيز فرص الحصول على التعليم في مرحلة الطفولة، وتوفير بيئة تعليمية لتمكين الطلبة، والحد من التسرب المدرسي لدى أطفال المجتمعات المتعففة، وفي العام الأول من افتتاح المدرسة، ستشمل قائمة المستفيدين 120 طالباً، و20 معلماً، و10 عمال خدمات، و10 قادة مجتمعيين لإجراء عملية رصد مجتمعي دوري للمشروع وأثره للتأكد من أن أهدافه الرامية لرفع مستوى التعليم وتخفيض الأمية تسير وفق المخطط له، بالإضافة إلى 440 طالباً سيستفيدون من المدرسة في الأعوام الثلاثة التي تليه.

الحاجة إلى مدارس آمنة
وتقع محافظة مطروح في الشمال الغربي لجمهورية مصر العربية، وتبلغ مساحتها 16% من إجمالي مساحة مصر، ويبلغ عدد سكانها 507 آلاف و338 نسمة وفقاً لإحصائية أجريت العام الماضي، وترتفع معدلات الأمية بشكل ملحوظ في هذه المحافظة، إذ بلغت نسبة الأمية 33%، يشكل الإناث الثُلثان منهم، كما أن المحافظة  لديها أعلى معدلات التخلف عن الدراسة الأساسية في البلاد بنسبة 7.6%.

ويعد جزء كبير من مساحة المحافظة غير مأهول بالسكان بسبب ملايين الألغام التي تعود إلى الحرب العالمية الثانية، ويعيش السكان في مدن حضرية وتجمعات في المناطق الريفية والصحراوية، حيث يصعب الوصول إلى الخدمات الأساسية كالتعليم.

وتتعزز الحاجة إلى بناء "مدرسة النور" نظراً لوقوع أقرب مدرسة حكومية عامة على بعد 10 كيلومترات من المحافظة، ولا تستطيع العائلات إرسال أبنائها لها نظراً لبعد المسافة وعدم قدرتها على تحمل تكاليف النقل.

وبعد نداء طالب فيه سكان قرية كفر الزيات في ريف عاصمة المحافظة مرسى مطروح ببناء مدرسة حكومية لأطفالهم، بادرت "مؤسسة مصر الخير" إلى تحويل مبنى قديم مشيد من الطوب وسقف خشبي بشكل مؤقت إلى مدرسة تتسع لـ 170 طالباً وطالبة، إلا أن المبنى كان يفتقر لعوامل الأمان والسلامة، ولضمان حصول الأطفال على التعليم في بيئة آمنة، جاء إطلاق المشروع الجديد.

مرافق مؤثثة ومجهزة بالكامل

وتتألف "مدرسة النور" الجديدة من 11 فصل دراسي سيجري تجهيزها بالكامل، بالإضافة إلى مكتبة ومختبر علمي، وآخر تكنولوجي، وغرفة مخصصة للأنشطة، ومن خلال توفير برامج بناء القدرات، سيحرص المشروع على توفير فرص تنموية لمهارات المعلمين وتعزيز معارفهم وقدراتهم، كما ستعمل المدرسة على تشجيع التفاعل والمشاركة وتنظيم الأنشطة والفعاليات لتوفير بيئة حاضنة تحفز الطلاب على الحضور وتحد من ظاهرة الانقطاع عن التعليم الأساسي.

التنمية البشرية

وأكدت مريم الحمادي، مدير مؤسسة القلب الكبير، أن المشروع الجديد يسهل وصول الطلبة الأكثر احتياجاً إلى التعليم ذي الجودة العالية في بيئة تعليمية آمنة، بهدف تمكين الأجيال الناشئة ومساعدتهم على إحداث التأثير الإيجابي المطلوب في المجتمع، ما يسهم في استثمار الموارد البشرية بشكل صحيح وتحفيز التنمية في تلك المناطق.

وأضافت الحمادي: "تلتزم مؤسسة القلب الكبير بدعم المشاريع المستدامة ذات المدى الطويل التي تؤثر بشكل مباشر في حياة المجتمعات في جميع أنحاء العالم ورفع قدرتها التنافسية، والارتقاء بجودتها، ويعد التعليم هدفاً رئيساً من أهداف التنمية المستدامة الشاملة لأي دولة، ويأتي هذا المشروع تماشياً مع أهداف المؤسسة الرامية لتعزيز التنمية البشرية، وتوفير الفرص التعليمية لمساعدة المجتمعات المحتاجة على بناء مستقبل واعد للأجيال الناشئة".
November 16, 2022 / 12:08 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.