جار التحميل...

°C,
بالتعاون مع غاليري سربنتين ومعهد إفريقيا

"الشارقة للفنون" تنظم معرضاً فردياً لأعمال كمالا إبراهيم إسحق

September 29, 2022 / 1:13 PM
تقيم مؤسسة الشارقة للفنون وغاليري سربنتين ساوث، بالتعاون مع معهد إفريقيا معرضاً فردياً لأعمال الفنانة السودانية الرائدة كمالا إبراهيم إسحق، في الفترة ما بين 7 أكتوبر و29 يناير المقبل.
الشارقة 24:
 
تنظم مؤسسة الشارقة للفنون وغاليري سربنتين ساوث، بالتعاون مع معهد إفريقيا معرضاً فردياً لأعمال الفنانة السودانية الرائدة كمالا إبراهيم إسحق، في الفترة ما بين 7 أكتوبر 2022 و29 يناير 2023.
 
يقام المعرض في غاليري سربنتين ساوث في لندن، ويتأسس على معرضها الاستعادي الأول "نساء في مكعبات بلورية" الذي نظمته مؤسسة الشارقة للفنون عام 2016. 
 
ويقيّم المعرض كلٌّ من الشيخة حور القاسمي رئيس مؤسسة الشارقة للفنون؛ وصلاح محمد حسن مدير معهد إفريقيا وأستاذ بجامعة كورنيل؛ وميليسا بلانشفلور قيّم المعارض والفن العام في سربنتين؛ وسارة حامد قيّم مساعد في سربنتين.
 
وتعتبر إسحق واحدة من أبرز رواد الحداثة في السودان، وقد أثّرت ممارستها الفنية الممتدة لخمسة عقود في مشهد الفن الحديث على المستويين العربي والإفريقي، وكانت من أوائل المتخرجات في كلية الفنون الجميلة والتطبيقية في الخرطوم عام 1963، وساهمت في مدرسة الخرطوم قبل أن تشارك في تأسيس المدرسة البلورية في السبعينيات، وهي حركة فنية مفاهيمية سعت إلى تخطي تقاليد الأطر الذكورية، حيث نادى بيانها، الذي وقعته مع طلابها، بعناصر جمالية جديدة تركز على الشفافية والتنوع.
 
 
وقالت الشيخة حور القاسمي: "تتضح أهمية وعمق ممارسة إسحق الفنية من خلال معرضها الاستعادي الأول الذي أقامته المؤسسة عام 2016، فخلال التحضير لهذا العرض كان لي شرف قضاء وقت معها في الخرطوم، وكنت شاهدة على تأثيرها الكبير كفنانة ومعلمة على أجيال من الفنانين الذين علّمتهم عبر عقود من الزمن". 
 
وأضافت الشيخة حور القاسمي: "إن هدف المؤسسة الرئيس من تنظيم هذا المعرض، هو تسليط الضوء على الاشتغال الفني المهم لفنانة مثل كمالا، وتقديمه للجمهور العالمي، لذا فإنه من دواعي سرورنا التعاون مع سربنتين في سبيل تحقيق ذلك".
 
فيما أشار كل من بيتينا كورك المدير التنفيذي لسربنتين وهانس أولريخ أوبريست المدير الفني في الغاليري، أن معرض كمالا يأتي في أعقاب مجموعة من العروض التي قدمتها الغاليري لفنانين بارزين مثل لوتشيتا هورتادو، فيث رينغولد، وجيمس بارنر، كجزء من سلسلة من البرامج التي تهدف لتقديم تجارب فنية أكثر تنوعاً من شأنها أن توسع تجارب ومعارف الجمهور بممارسة هؤلاء الفنانين العالميين، وقالا: "يسعدنا التعاون مع مؤسسة الشارقة للفنون ومعهد إفريقيا لعرض أعمال هذه الفنانة الرائدة في لندن، والتي نتشارك معها في رؤيتها المتمثلة بعدم حصر الفنان ضمن إطار واحد، إذا نعتقد بأنه حتى يكون الفن مؤثراً في القضايا الحياتية والمجتمعية، يجب ألا يقيّد بأي حدود".
 
أما صلاح محمد حسن مدير معهد إفريقيا، فقال: "تحدّت كمالا كل ما هو تقليدي عبر صياغة أسلوب جديد مهّد الطريق أمام العديد من الفنانين والفنانات الذين علمتهم وأرشدتهم عبر السنوات بما في ذلك المدرسة البلورية. ونتطلع من خلال هذا المعرض لتوسيع نطاق المعرفة بالممارسة الفنية الحداثية والمعاصرة للفن الإفريقي، عبر إظهار التأثير الكبير لإسحق في الفن السوداني باعتبارها أحد أهم الرسامين المعاصرين في إفريقيا والعالم".
 
يضم المعرض أعمالاً أنتجتها إسحق منذ الستينيات إلى الوقت الحاضر، وتتراوح ما بين اللوحات الزيتية، والأعمال الفنية على الورق، والمصنوعات اليدوية من نبات الكالاباش، وورق الترشيح والطبول الجلدية، إلى جانب أعمال التصميم الغرافيكي وبعض المواد من أرشيفها الشخصي، بغية وضع سياق متسق مع مسيرتها البارزة وتجاربها الحياتية التي عايشتها في السودان حيث أقامت وعملت معظم حياتها، أو خلال الفترة القصيرة التي أمضتها في لندن وعمان في التسعينيات وبداية الألفية الثالثة.
 
لا تعتمد إسحق في ممارستها المتفردة والمترامية على أسلوب واحد أو مدرسة واحدة، حيث تتبنى مختلف المشاهد والتواريخ والشخصيات وتعبّر عنها من منظور تجربتها الخاصة، وتتمحور أعمالها حول مواضيع متعددة، لتشمل قضايا المرأة والروحانية وسرديات الثقافة السودانية.
 

September 29, 2022 / 1:13 PM

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.