الشارقة 24:
أكد مركز الملتقى الأسري التابع لدائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة، أن عدد الخدمات التي قدمها قسم الجلسات الأسرية منذ بداية العام 2022 حتى الآن بلغت نحو 1105 خدمة.
وتنقسم الخدمات لعدة أنواع وجميعها بحسب قرارات صادرة من محكمة الأسرة، وهي خدمة الرؤية الداخلية وتعني مشاهدة الأطفال في المركز ولا يسمح للطرف الآخر الخروج بالأبناء لسبب ما، وخدمة الاصطحاب، وهي الخروج بالأبناء لعدة ساعات من مكان المشاهدة وإعادتهم بعد انتهاء تلك المدة الزمنية، وخدمة المبيت، وهي مبيت الأبناء لدى الطرف الآخر طالب الرؤية ثم إعادتهم مرة أخرى بعد إنتهاء المدة الزمنية المحددة، وخدمة الرؤية الخارجية وهي استلام وتسليم المحضون خارج المركز وفق السند التنفيذي باستخدام دفتر الرؤية الخارجية لتحقيق الجلسات الأسرية.
416 رؤية خارجية
وأوضحت فايزة خباب، مدير المركز، أن خدمة "الرؤية الداخلية" قد خفت كثيراً، ولم يتبق سوى حالات قليلة تحتاج إلى متابعة ومعالجة واستشارات بين الأطراف، ولكنه في المقابل فإن الكثير من المستفيدين أصبحوا يفضلون تطبيق الرؤية الخارجية، والتي بلغ عددها هذا العام 416 خدمة، ويعود السبب إلى جائحة كورونا، فمنذ مارس 2020 ومع بدء الإجراءات الوقائية المتخذة من قبل الدولة في مواجهة الجائحة بمنع التجمعات في الأماكن المغلقة، تم توقيف الخدمة الداخلية بالمركز، ونظرا لأهمية استمرار خدمات الرؤية، أثناء الجائحة تم الاتفاق بين دائرة الخدمات الاجتماعية ومحكمة الشارقة الشرعية بتحويل كافة أنواع الرؤية الداخلية في مركز الملتقى الأسري إلى رؤية خارجية تحت شعار "الرؤية الخارجية أمان واستقرار"، ويطبق بشأنها نظام "إثبات الرؤية الخارجية"، وهي دفاتر رؤية خاصة تسلم بيد المدعي عليه ويرفع بها خطاب للمحكمة للحصول على موافقة لرؤية أولاده، ويتم متابعة الرؤية من خلال الهاتف للاطمئنان على سير عملية الرؤية الخارجية وإثبات ذلك بملف الحالة.
وتعقب خباب بالقول بأن هذا التحول يتماشى مع نهج الدائرة بخصوص الرؤية، بحيث تنجح بالوصول على مجتمع يتمتع بالرفاهية والأمن والاستقرار الأسري والاحتواء الاجتماعي. وذلك لضمان استمرار رؤية الأبناء بشكل آمن.
إيجابيات إثبات الرؤية الخارجية
وتستطرد خباب في شرح إيجابيات دفتر الرؤية الخارجية خاصة على الأطفال، مؤكدة بأنه يحفظ كرامتهم بالدرجة الأولى، حيث لاحظنا الأثر بتحمل الطرفين مسؤولية أبنائهم والتفاهم فيما بينهم في إيجاد حلول للمشكلات التى كانت موجودة، وقيامهم بالدور الأساسي في الأسرة، وتحسين نفسيات الأطفال في ظل التعاون القائم بين الوالدين، مما ساعد على تقليل الخلافات والمشاحنات بين الوالدين، ومنع التجمعات بين المنتسيبن التي كانت تحصل بالمركز، إضافة الى تعزيز التعاون بين بعض الوالدين مع بعضهم البعض في تنظيم الرؤية دون الرجوع إلى حكم المحكمة.
رؤية إلكترونية
وعلى صعيد آخر، بلغ عدد الخدمات المقدمة بالرؤية الإلكترونية 1207 خدمة لعام 2022 داخل وخارج الدولة، وبحسب خباب فإن الخدمات التي تقدمها رؤية نزلاء المنشآت العقابية والإصلاحية مع أسرهم دخال الدولة أو خارجها عبر منصة الكترونية بالتنسيق مع المنشآت الإصلاحية والعقابية بالقيادة العامة لشرطة الشارقة، وهناك رؤية الأسر المنفصلة للمحضونين والتي تتم بناءً على قرار صادر من محكمة الشارقة الشرعية أو محاكم الدولة بحق رؤية الآباء لأبنائهم.
تنظيم العلاقة الوالدية
وفيما يخص خدمات تنظيم العلاقة الوالدية فبلغ عدد الخدمات المقدمة 235 خدمة معنية بتنفيذ الأحكام الأخرى المتعلقة بالطفل والأحكام المستعجلة المحالة من المحكمة والمتعلقة بحقوق الطفل التعليمية والصحية والأسرية وغيرها من خلال فريق تنفيذ الأحكام بالإضافة إلى عقد اتفاقيات والدية وهي الدرع الواقي للطفل في ظل انفصال الوالدين وتتضمن مبادئ وأخلاقيات العلاقة الوالدية، وخطة والدية تشمل بيانات الأطراف والحضانة والنفقات والرؤية والتعليم والسفر والرعاية الصحية وتغيير مكان السكن، كما تتضمن الخلافات وحل النزاعات وهي من أفضل الاتفاقيات لضمان طلاق ناجح وحضاري يحفظ كرامة الطفل وحقوقه.