جار التحميل...

°C,
دعت تركيا والأمم المتحدة إلى تأمين الصادرات

أوكرانيا تتوقع تصدير أولى شحنات الحبوب هذا الأسبوع

July 25, 2022 / 11:53 PM
"تعبيرية"
توقعت أوكرانيا، اليوم الاثنين، تصدير أولى شحنات الحبوب، هذا الأسبوع، عملاً بالاتفاق الموقع مع موسكو، ودعت تركيا والأمم المتحدة، الضامنتين للاتفاق، إلى تأمين الشحنات الأوكرانية، محذرة بأنه إذا لم تضمن الأطراف الأمن، فلن ينجح الأمر.
الشارقة 24 – أ ف ب:

أعلنت أوكرانيا، اليوم الاثنين، أنها تتوقع تصدير أولى شحنات الحبوب، هذا الأسبوع، عملاً بالاتفاق الموقع مع موسكو.

وأوضح وزير البنى التحتية الأوكراني أولكسندر كوبراكوف، في مؤتمر صحافي، نتوقع أن يبدأ العمل بالاتفاق في الأيام القليلة المقبلة، ونتوقع إنشاء مركز تنسيق في إسطنبول في الأيام القليلة المقبلة، ونحن نعد كل شيء للبدء هذا الأسبوع.

وأشار الوزير الأوكراني، إلى أن العقبة الرئيسية بوجه تصدير الحبوب هي مخاطر الحرب الروسية، ولا سيما بعد الضربة التي استهدفت السبت مرفأ أوديسا على البحر الأسود، الذي يعتبر محورياً لشحن الحبوب.

ودعا كوبراكوف، تركيا والأمم المتحدة، الضامنتين للاتفاق، إلى تأمين الشحنات الأوكرانية، محذراً بأنه إذا لم تضمن الأطراف الأمن، فلن ينجح الأمر.

وما يعرقل تصدير الحبوب أيضاً، وجود ألغام بحرية زرعتها القوات الأوكرانية لمنع روسيا من تنفيذ عملية إنزال على سواحلها. 

وأضاف الوزير، أنه لن تتم إزالة الألغام، إلا في الممر الضروري لعمليات التصدير، وتابع أن سفناً أوكرانية ستواكب الشحنات التي يمكنها نقل أسمدة أيضاً، فضلاً عن الحبوب.

من جانبه، ذكر نائب وزير البنى التحتية يوري فاسكوف، أن مرفأ تشورنومورسك (جنوب غرب)، سيكون أول مرفأ تنطلق منه الشحنات، يليه مرفأ أوديسا، ثم مرفأ بيفديني (جنوب غرب).

وأوضح فاسكوف، أنه خلال الأسبوعين المقبلين، سنكون جاهزين على الصعيد التقني، لتصدير شحنات من الحبوب، انطلاقاً من كل الموانئ الأوكرانية.

وصادرات الحبوب الأوكرانية أساسية للأمن الغذائي العالمي، وقد ظلت 25 مليون طن منها عالقة في البلد منذ بدء الحرب في 24 فبراير الماضي.
July 25, 2022 / 11:53 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.