جار التحميل...

°C,
على الأراضي التجارية في إمارة دبي

محمد بن راشد يصدر مرسوماً بشأن تنظيم منح "حق المساطحة"

July 20, 2022 / 6:09 PM
أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، بصفته حاكماً لإمارة دبي، المرسوم رقم 23 لسنة 2022 بشأن تنظيم منح حق المساطحة على الأراضي التجارية في إمارة دبي.
الشارقة 24 – وام:

أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، بصفته حاكماً لإمارة دبي، المرسوم رقم 23 لسنة 2022 بشأن تنظيم منح حق المساطحة على الأراضي التجارية في إمارة دبي، بهدف تنظيم عملية استغلال الأراضي التجارية في الإمارة، من خلال منح حق المساطحة عليها، وضبط استغلال الأراضي التجارية التي يرغب المالك بتطويرها وإقامة المشاريع العقارية عليها، وكذلك تحفيز ودفع عجلة الاستثمار في القطاع العقاري في الإمارة، بما يحفظ للإمارة مكانتها العالمية في الاستثمار بالقطاع العقاري، وتوفير فرص استثمارية واعدة وعوائد مالية للمستثمرين في القطاع العقاري.

وحق المساطحة هو حق عيني يعطي صاحبه الحق في إقامة بناء أو أغراس على أرض الغير، لفترة محددة ويجوز تجديد هذه الفترة بالاتفاق بين مالك الأرض التجارية، والمستثمر المتمتع بهذا الحق.

ونص المرسوم رقم 23 لسنة 2022 على ألا تزيد مدة حق المساطحة على 35 سنة، ويجوز تمديد هذه المدة بموافقة المالك على ألا تزيد في مدتها الإجمالية على 50 سنة.

وحدد المرسوم شروط تجديد حق المساطحة ليسري اعتباراً من تاريخ قيده في السجل، المحفوظ لدى دائرة الأراضي والأملاك أو مركز دبي المالي العالمي، بحسب الأحوال، ويظل سارياً طوال المدة المحددة في عقد المساطحة، ما لم تنته مدته أو يتفق طرفاه على إنهائه، كما ألزم المرسوم المساطح بأنه في حال رغبته بتجديد حق المساطحة، عليه أن يتقدم بطلب التجديد إلى المالك قبل سنتين على الأقل من الموعد المحدد، لانتهاء مدة حق المساطحة، ما لم يتفق الطرفان على غير ذلك.
July 20, 2022 / 6:09 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.