جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
بحصوله على 134 صوتاً

البرلمان السريلانكي ينتخب رانيل ويكريميسينغه رئيسا للبلاد

20 يوليو 2022 / 5:09 PM
صورة بعنوان: البرلمان السريلانكي ينتخب رانيل ويكريميسينغه رئيسا للبلاد
download-img
بحصوله على 134 صوتاً في اقتراع برلماني تنافس فيه 3 مرشحين، انتخب البرلمان السريلانكي الأربعاء رانيل ويكريميسينغه الذي تولى رئاسة الوزراء 6 مرات، رئيساً جديداً خلفاً لغوتابايا راجابكسا الذي فر من البلاد بعدما اقتحمت حشود غاصبة القصر الرئاسي الأسبوع الماضي.
الشارقة 24 – رويترز: 

انتخب المشرعون في سريلانكا يوم الأربعاء رانيل ويكريميسنغه رئيسا للبلاد على أمل أن تساعد خبرته الطويلة في انتشال البلاد من أزمة اقتصادية وسياسية تصيبها بالشلل.

وحصل ويكريميسنغه، الذي تولي منصب رئيس الوزراء 6 مرات، على 134 صوتاً من أصوات أعضاء البرلمان البالغ عددهم 225 عضواً على الرغم من الغضب العام من النخبة الحاكمة بعد شهور من نقص حاد في الوقود والأغذية والأدوية.

وقال الزعيم البالغ من العمر 73 عاماً بعد فوزه: "تواجه بلادنا تحديات ضخمة ويتعين علينا العمل على وضع استراتيجية جديدة تفي بطموحات الشعب".

وبدا رد المتظاهرين هادئاً بدرجة كبيرة فلم يتجمع سوى نحو 100 شخص على درج أمانة الرئاسة لكن البعض توعد بخلع ويكريميسنغه.

وكان المرشح الرئيسي الآخر دولاس ألاهابيروما وجهاً مقبولاً أكثر لدى المعارضة لكنه لا يملك الخبرة في إدارة المناصب العليا في البلد الذي لا يجد عملة صعبة للاستيراد ويسعى جاهداً للحصول على خطة إنقاذ من صندوق النقد الدولي.

وقالت كريستالينا جورجيفا المديرة بالصندوق لصحيفة نيكي قبل التصويت إن الصندوق يتطلع للعمل مع القيادة السريلانكية الجديدة.

وأضافت "فور تشكيل حكومة يمكننا استكمال مناقشاتنا معها سيحضر فريقنا".

وتابعت أنها "متفائلة للغاية" بشأن استكمال برنامج المفاوضات في أقرب وقت ممكن بعد أن تم بالفعل الانتهاء من بعض الأمور الفنية.
 
July 20, 2022 / 5:09 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.