جار التحميل...

°C,
كولومبو تنظر في جوانبها القانونية

رئيس سريلانكا يستقيل من منصبه برسالة عبر البريد الإلكتروني

July 14, 2022 / 9:37 PM
جانب من التظاهرات في سريلانكا
قدم رئيس سريلانكا غوتابايا راجابكسا استقالته من منصبه، عبر رسالة بالبريد الإلكتروني، أرسلها اليوم الخميس، من محطته الحالية سنغافورة إلى رئيس برلمان البلاد، بينما أعلن المتحدث باسم رئيس مجلس النواب إندونيل يابا، أنه تم تحويل الرسالة للمدعي العام، للنظر في جوانبها القانونية قبل قبولها رسمياً.
الشارقة 24 – أ ف ب:

استقال رئيس سريلانكا غوتابايا راجابكسا من منصبه، اليوم الخميس، بعيد وصوله إلى سنغافورة، بإرسال رسالة على البريد الإلكتروني إلى رئيس مجلس النواب.

وأعلن المتحدث باسم رئيس مجلس النواب إندونيل يابا، أنه تم تحويل رسالة الاستقالة، إلى المدعي العام في البلاد، للنظر في جوانبها القانونية قبل قبولها رسمياً.

وفرّ الرئيس السريلانكي، يوم السبت الماضي، من مقر إقامته الذي هاجمه متظاهرون اتهموا راجابكسا بالإدارة السيئة، في وقت تمرّ البلاد بأخطر أزمة اقتصادية في تاريخها، وتمكن من السفر الأربعاء إلى المالديف.

وكان راجابكسا، قد وعد بتقديم استقالته الأربعاء، لكن ذلك لم يحصل، فبعد توقفه ليوم في جزر المالديف، وصل راجابكسا إلى سنغافورة الخميس مع زوجته أيوما واثنين من حراسه الشخصيين على متن رحلة تجارية اصطحبا إليها قبل دقائق قليلة من الإقلاع.

وكان راجابكسا قد طلب، بحسب وسائل إعلام مالديفية، أن يستقلّ طائرة خاصة، رافضاً أن يسافر على متن رحلة تجارية مع مسافرين آخرين، بسبب الاستقبال العدائي الذي لقيه عند وصوله إلى جزر المالديف الأربعاء. 

كما تعرض للسخرية والإهانة، أثناء مغادرته مطار فيلانا، ونُظم احتجاج في العاصمة ماليه لمطالبة الحكومة المالديفية بعدم السماح له بالمرور بأمان.

وأكّدت وسائل الإعلام في المالديف، أن الرئيس السريلانكي قضى ليلته في فندق "والدورف أستوريا إيتافوشي" الفخم.

وبحسب مصادر دبلوماسية، رفضت الولايات المتحدة منح تأشيرة لراجابكسا، لأنه تخلى عن جنسيته الأميركية في 2019، قبل أن يترشّح للرئاسة في سريلانكا.

ولن تكون سنغافورة الوجهة الأخيرة للرئيس، فقد أعلنت الدولة المدينة أن راجابكسا يقوم بزيارة خاصة.

وأوضحت وزارة الخارجية في بيان، أن راجابكسا لم يطلب اللجوء ولم يُمنح اللجوء، سنغافورة لا تقبل بشكل عام طلبات اللجوء.

وبحسب مصادر قريبة من الأجهزة الأمنية السريلانكية، فإن الرئيس يسعى للبقاء بعض الوقت في سنغافورة.
July 14, 2022 / 9:37 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.