جار التحميل...

°C,
جرف 9 منازل في القرية

ذوبان الأنهار الجليدية يضع سكان شمال باكستان في فم التنين

July 10, 2022 / 4:34 PM
يضع ذوبان الأنهار الجليدية سكان شمال باكستان في فم التنين، فعند بزوغ الفجر فوق قرية حسن اباد الجبلية الباكستانية، يكسر صوت انهيار مدوّ الصمت السائد في المنطقة وتتدفق سيول من النهر الجليدي الذائب المجاور تليها سحابة كثيفة،وأدى الفيضان الذي حصل في مايو نتيجة موجة حرّ اجتاحت جنوب آسيا، إلى جرف 9 منازل في القرية وألحق أضراراً بـ 6 بيوت أخرى.
الشارقة 24 - أ.ف.ب:

مع بزوغ الفجر فوق قرية حسن اباد الجبلية الباكستانية، يكسر صوت انهيار مدوّ الصمت السائد في المنطقة وتتدفق سيول من النهر الجليدي الذائب المجاور تليها سحابة كثيفة

وأدى الفيضان الذي حصل في مايو نتيجة موجة حرّ اجتاحت جنوب آسيا، إلى جرف 9 منازل في القرية وألحق أضراراً بـ 6 بيوت أخرى. 

وجرفت المياه كذلك محطتين صغيرتين للطاقة المائية وجسراً يربط القرية النائية بالمناطق الأخرى.

وتضم باكستان أكثر من 7 آلاف نهر جليدي، ما يجعلها أكثر بلد يحوي هذه الكتل الجليدية الضخمة، باستثناء القطبين الشمالي والجنوبي.

ويتسبب ارتفاع درجات الحرارة في العالم المرتبط بظاهرة التغير المناخي في ذوبان الأنهر الجليدية بسرعة، ما يؤدي إلى تكوين آلاف البحيرات الجليدية.

وكانت الحكومة حذّرت من أنّ 33 من البحيرات التي تكونت في سلاسل جبال الهيمالايا وهندوكوش وقراقرم، معرضة لخطر انفجار كتلات جليدية وتدفق ملايين أمتار مكعبة من المياه والأنقاض في غضون ساعات قليلة، على غرار ما حصل في حسن اباد.

وكانت الحكومة الباكستانية أوضحت أنّ ما لا يقل عن 16 فيضاناً جليدياً مماثلاً سُجّل حتى الآن هذه السنة بسبب موجات الحر التي طالت البلاد، بينما يُسجّل سنوياً بين خمسة إلى ستة فيضانات في المتوسط.

وتتسبب هذه الفيضانات بأضرار يعصب على السكان التعافي منها.
 
July 10, 2022 / 4:34 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.