جار التحميل...

°C,
طالبت موسكو بتعويض مالي

أوكرانيا تُقدّر الخسائر الاقتصادية للحرب بـ565 مليار دولار

March 29, 2022 / 12:04 AM
أوكرانية تتفقد منزلها المتضرر جراء الحرب الروسية قرب كييف
قدّرت الحكومة الأوكرانية، اليوم الاثنين، الخسائر الاقتصادية التي سببتها الحرب الروسية، بنحو 565 مليار دولار، يُضاف إليه التأثير غير المباشر للمعارك على الاقتصاد، بما فيه زيادة البطالة وانخفاض نسبة الاستهلاك وتراجع إيرادات الدولة، وطالبت موسكو بتعويض مالي.
الشارقة 24 – أ ف ب:

أعلنت وزيرة الاقتصاد الأوكرانية يوليا سفيريدنكو عبر فيسبوك، أن الحكومة تقدر الخسائر الاقتصادية التي سببتها الحرب الروسية، بأكثر من 560 مليار دولار.

ولفتت الوزيرة، إلى أن التأثير المباشر للأضرار منذ بداية الحرب الروسية على أوكرانيا في 24 فبراير الماضي، يُقدّر بـ564.9 مليار دولار، يُضاف إليه التأثير غير المباشر للمعارك على الاقتصاد، بما فيه زيادة البطالة وانخفاض نسبة الاستهلاك وتراجع إيرادات الدولة.

وأشارت سفيريدنكو، إلى أن الخسائر هي الأكبر على مستوى البنى التحتية التي تدمّر جزئياً أو بالكامل نحو 8 آلاف كيلومتر، بالإضافة إلى عشرات محطات القطار والمطارات بقيمة 108.5 مليار يورو.

وتحدّثت عن تدمّر عشرة ملايين متر مربّع من المساحات السكنية، بالإضافة إلى مئتي ألف سيّارة خلال أربعة أسابيع ونصف.

وقدّرت تراجع الناتج المحلي الإجمالي بـ102 مليار يورو في العام 2022، أي انكماش أكثر من 55% من الاقتصاد بالنسبة للعام 2021.

وأوضحت أن موازنة الدولة الأوكرانية قد تنخفض بـ43.8 مليار دولار، أي بتراجع بنحو 90% عن الموازنة السنوية التي كانت متوقّعة لأوكرانيا، وأضافت تتغير الأرقام كلّ يوم، وللأسف إنها ترتفع.

وتابعت لذا، ستطالب أوكرانيا موسكو بتعويض مالي، إن كان من خلال قرارات قضائية أو عبر تحويل مباشر للأصول الروسية المجمدة حالياً في أوكرانيا للدولة.
March 29, 2022 / 12:04 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.