جار التحميل...

°C,
أوقفت الحجوزات لفصل الصيف

الحرب الروسية في أوكرانيا تعطل انتعاش السياحة في تركيا

March 06, 2022 / 8:57 PM
تعطل الحرب الروسية في أوكرانيا، انتعاش السياحة في تركيا، التي تعتمد بشكل كبير على سياح هذين البلدين، حيث يشكل الزوار منهما أكثر من ربع السياح الذين قدموا إلى هذا البلد في 2021، حسب وزارة السياحة والثقافة التركية.
الشارقة 24 – أ ف ب:

مثل كل يوم أحد، يستقبل نوري ساني أصدقاءه القدامى حول مائدة الفطور الصباحي التركي السخي، لكن بقية الطاولات الموجودة حوله فارغة، فمطعمه القريب من الجامع الأزرق الشهير، خالٍ من الزوار.

ويتنهد مدير مطعم "شربتهانه" الواقع في المنطقة التاريخية من إسطنبول، قائلاً "كان يجب أن يكون المطعم ممتلئاً في مثل هذا الوقت، والوضع أسوأ في أنطاليا، "منتجع ساحلي في الجنوب التركي" كما يقول أصدقائي".

وخلال أيام، اختفى الأوكرانيون وبدأ الروس إلغاء حجوزاتهم، فقد عصفت رياح الحرب بقطاع السياحة في تركيا، التي كانت تمثل 10 % من إجمالي الناتج المحلي قبل الجائحة وكان قد بدأ للتو التعافي مع توقعات كبيرة لموسم 2022.

وأمام مسجد آيا صوفيا، تتقدم مجموعات من السياح الروس بخطى متسارعة خلف مرشدهم، رافضين إجراء أي مقابلة.

لكن بالنسبة للأوكرانيين، لم يعد هناك سوى السياح العالقين، ومن بينهم زوجان شابان قدما من العاصمة الأوكرانية كييف "كسائحين وتحولا إلى لاجئين"، وهما يسعيان إلى مغادرة البلاد إلى وجهة ثالثة، "ربما الولايات المتحدة؟" كما قالا وقد اغرورقت عيونهما بالدموع.

ويشكل الزوار من هذين البلدين "روسيا وأوكرانيا"، وحدهما أكثر من ربع السواح الذين قدموا إلى هذا البلد في 2021، حسب وزارة السياحة والثقافة التركية، قد جعلوا من إسطنبول والشواطئ التركية على البحر الأبيض المتوسط "جنوباً" أو على بحر إيجة "غرباً" وجهتهم المفضلة.

وقال المسؤول في رابطة وكالات السفر التركية "تورساب"، حميد كوك إن "روسيا وأوكرانيا مهمتان جداً لقطاعنا السياحي، والحرب التي اندلعت بينهما تجعلنا جميعاً متوترين هنا لأسباب إنسانية وتجارية".

وأضاف "كنا نتوقع قدوم سبعة ملايين روسي و2.5 مليون أوكراني هذا العام، لكننا بالتأكيد سنضطر إلى مراجعة هذه الأرقام".

وأوضح أن "الحجوزات للصيف تبدأ عادة في مثل هذا الوقت من العام في مارس، لكن الطلبات توقفت".
March 06, 2022 / 8:57 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.