جار التحميل...

°C,

10 سنوات مع جائزة الشارقة للاستدامة لتعزيز مفهوم البيئة الخضراء

November 08, 2021 / 11:27 AM
ها نحن نصل اليوم إلى النسخة العاشرة من جائزة الشارقة للاستدامة التي تم إطلاقها في سبتمبر الماضي، بمشاركة 150 مدرسة 180 طالباً وطالبة جامعية، وفقاً لرؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، بما يسهم في تعزيز الوعي البيئي ومفهوم البيئة الخضراء المستدامة.
وذلك من خلال تحفيز ودعوة طلبة المدارس والجامعات للمشاركة في مجالات الجائزة المختلفة لوضع وتطبيق تصوراتهم من أفكار، وأبحاث علمية ومشاريع وأنشطة بيئية مستقلة تسهم في تقديم حلول بيئية مستدامة للارتقاء ببيئتهم وتحقيق بيئة خضراء مستدامة ذات مواصفات بيئية معمول بها عالمياً.

إن جائزة الشارقة للاستدامة هي جائزة تقديرية ذات شروط ومعايير محددة، تركز على أهمية تعزيز مبدأ الشراكة بالعمل البيئي، ويتم منحها إلى طلبة المدارس والجامعات ذوي المشاريع البيئية المبتكرة والمتميزة والتي استوفت شروط ومعايير الجائزة. 

إن المحور الأساسي للجائزة هو إجراء بحث علمي وتطبيق مشروع بيئي مستدام ذي ممارسات بيئية عملية في إحدى مجالات الجائزة، بهدف الإسهام في ترسيخ مبادئ الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة.

وتستهدف الجائزة فئة المدارس الخضراء بالجائزة طلبة المدارس وأفراد الهيئة التعليمية من صفوف المرحلة الإعدادية والثانوية، أما عن فئة الجامعات فتستهدف طلبة الجامعات من جميع الكليات والتخصصات.  

وتهدف الجائزة إلى تعزيز مفهوم البيئة الخضراء المستدامة، وترسيخ مبادئ التنمية المستدامة في القطاع التربوي، وتفعيل دور التربية البيئية وأهميتها في العمل نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة في القطاع التربوي، وتعميم وترسيخ مفهوم الثقافة البيئية في المدارس والجامعات، بالإضافة إلى تعزيز الشعور بالمسؤولية البيئية المجتمعية من خلال إسناد دور رئيسي للطلبة في تنفيذ مشروع الجائزة، وتفعيل الجهود في نشر ثقافة الاقتصاد الأخضر والعلاقة السليمة مع نظم البيئات الطبيعية. 

ونود أن نعرف بأن مجالات الجائزة المخصصة لفئة المدارس، تشمل مجال الكتابة الإبداعية للقصة القصيرة باللغتين العربية والإنجليزية حول إحدى المواضيع البيئية الهامة، مثل مجال إنتاج فيلم قصير، ومجال المبتكر البيئي، ومجال مشروع التطبيق البيئي المستدام حول إحدى مواضيع الاستدامة في موارد البيئة ومجال أفضل مبادرة بيئية في الذكاء الاصطناعي، ومجال ترشيد الاستهلاك للكهرباء والمياه ومجال المدرسة الخضراء. 

وفي فئة الجامعات، هناك عدة مجالات وهي: مجال تصميم نموذج بيئي لحلول بيئية مستدامة، ومجال التصميم المعماري المستدام في المباني، ومجال التطبيق الذكي للمعلومات على الهواتف الذكية.

كما تم استحداث 3 مجالات لفئة الجامعات في النسخة العاشرة، تضمنت: مجال البحث العلمي لطلبة الدراسات العليا لشهادة الماجستير والدكتوراه، ومجال البحث العلمي لطلبة الشهادة الجامعية، ومجال التصنيع المستدام. 
 
ويتم في نهاية الدورة تكريم الفائزين ذوي المشاريع البيئية المبتكرة المتميزة والتي يمكن الاستفادة منها بجائزة مالية ودرع الجائزة وشهادة تميز، بالإضافة إلى تكريم غير الفائزين بشهادات تقدير على مشاركتهم في الجائزة. 
November 08, 2021 / 11:27 AM

مواضيع ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.