جار التحميل...

°C,
ابتداءً من العام المقبل

وزراء: تفاهم على تزويد لبنان بالكهرباء الأردنية عبر سوريا

October 29, 2021 / 9:54 AM
أكد وزراء الطاقة لكل من لبنان والأردن وسوريا، الخميس، الاتفاق على "صيغة نهائية"، لتزويد الأردن للبنان بالكهرباء عبر سوريا، ابتداءً من العام المقبل.
الشارقة 24 – أ. ف. ب:

أعلن وزراء الطاقة لكل من لبنان والأردن وسوريا، الخميس، الاتفاق على "صيغة نهائية"، لتزويد الأردن للبنان بالكهرباء عبر سوريا، ابتداءً من العام المقبل.

وأفاد وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة، خلال مؤتمر صحافي مشترك عقب الاجتماع مع نظيريه السوري واللبناني، في عمّان، أنه "تم التوصل إلى الصيغة النهائية لعقد تبادل الطاقة الكهربائية، الذي من خلاله سيتم تزويد لبنان باحتياجاته".

وأضاف: "أن هناك قضايا فنية لا بد من العمل عليها في الشبكات لتكون جاهزة، أشقاؤنا في سوريا أكدوا أن العمل جار على هذا الموضوع، وإن شاء الله يتم الانتهاء منه نهاية هذا العام".

وأكد الخرابشة: "أنه مع بداية العام المقبل، تنتهي أعمال الصيانة (في الجانب السوري) وتكون الشبكة جاهزة ".

وأوضح أن الصيغة التي اتفق عليها، الخميس، تتضمن "كمية الكهرباء التي يمكن أن تمر عبر الشبكة الكهربائية السورية إلى لبنان، ونتكلم عن 150 ميغاواط من منتصف الليل إلى السادسة صباحاً، ومن السادسة صباحاً إلى منتصف الليل حوالي 250 ميغاواط".

من جهته، قال وزير الكهرباء السوري غسان الزامل: "بدأنا بإعادة تأهيل خط الكهرباء الرابط بين سوريا والأردن بتكلفة 5,5 ملايين دولار".

وأضاف أنه "بنهاية هذا العام ستكون الشبكة الكهربائية جاهزة".
October 29, 2021 / 9:54 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.