جار التحميل...

°C,
نظم جلسة "صالون أقدر الثقافي"

برنامج خليفة للتمكين يستعرض جهود دولة الإمارات في مكافحة المخدرات

June 26, 2021 / 6:54 PM
نظم برنامج خليفة للتمكين "أقدر"، السبت، جلسة صالون أقدر الثقافي، بعنوان "ملتزمون يا وطن.. المخدرات آفة"، واستعرضت جهود الإمارات في مكافحة المخدرات، بالتزامن مع اليوم العالمي لمكافحة المخدرات لعام 2021، وبمشاركة مختصين وأكاديميين.
الشارقة 24:

بعنوان "ملتزمون يا وطن.. المخدرات آفة"، نظم برنامج خليفة للتمكين "أقدر"، السبت، جلسة صالون أقدر الثقافي، واستعرضت جهود دولة الإمارات في مكافحة المخدرات، بالتزامن مع اليوم العالمي لمكافحة المخدرات لعام 2021، بمشاركة مختصين وأكاديميين للوقاية من آفة المخدرات.

وشارك في الجلسة سعادة الشيخة خلود القاسمي، الوكيل المساعد لقطاع الرقابة في وزارة التربية والتعليم، و د. علي المرزوقي مدير إدارة الصحة العامة والبحوث في المركز الوطني للتأهيل، ود. ليلى الهياس، المدير التنفيذي لقطاع الرصد والابتكار في دائرة تنمية المجتمع، وأدار الحوار العميد د. أحمد علي الخزيمي، ممثل وزارة الداخلية في اجتماعات الأمم المتحدة المعنية بالمخدرات.

وقالت سعادة الشيخة خلود القاسمي، الوكيل المساعد لقطاع الرقابة في وزارة التربية والتعليم، إنه وبالتزامن مع اليوم العالمي لمكافحة المخدرات، تبرز أهمية مشاركة الأفراد والمنظمات المختلفة في الدولة، في تعزيز الوعي بالمشاكل المجتمعية والصحية التي تسببها المواد المخدرة.

وأشارت الوكيل المساعد لقطاع الرقابة في وزارة التربية والتعليم، إلى أن الوزارة قد أطلقت سلسلة من البرامج التوعوية التي تستهدف أعضاء الهيئات الإدارية والتدريسية وأولياء الأمور، والطلبة، بالتعاون مع وزارة الداخلية، وعدة شركاء آخرين بهدف التعريف بآفة المخدرات، وتفعيل دور المدارس وأفراد الأسرة في الوقاية من المواد المخدرة، وتشكيل خط الدفاع الأول للقضاء على هذه الآفة.

ولفتت سعادتها إلى انتهاء الوزارة من إعداد دليل الوقاية من المخدرات في البيئة المدرسية، ضمن جهود مشتركة مع وزارة الداخلية، والبرنامج الوطني للوقاية من المخدرات "سراج"، ومجلس مكافحة المخدرات، ومجموعة كبيرة من الشركاء الاستراتيجيين، بهدف الوصول إلى بيئة مدرسية آمنة من المخدرات، حيث تضمن الدليل توضيحاً لمؤشرات تعاطي المواد المخدرة، والتي تساعد الأخصائيين والمعلمين وأولياء الأمور على الكشف المبكر لحالات تعاطي المواد المخدرة، وتحديد آلية التعامل مع تلك الحالات، وتحديد أدوار المعلمين والأخصائيين الاجتماعيين وأولياء الأمور في الوقاية من المواد المخدرة.

وأكدت الدكتورة ليلى الهياس، المدير التنفيذي لقطاع الرصد والابتكار الاجتماعي بدائرة تنمية المجتمع في أبوظبي، إلى الدور المحوري والرئيسي الذي تقوم به الأسرة في وقاية أبنائها من خطر تعاطي المخدرات، وذلك عن طريق الاستثمار بهم بدءاً من مرحلة الطفولة المبكرة عبر تعزيز العلاقة الايجابية بين الوالدين مع أبنائهم مروراً بمختلف مراحلهم العمرية عن طريق الاستماع الفعال والحوار البناء ومن هذا المنطلق أطلقت الدائرة مع شركائها الاستراتيجيات التي تعني بالأسرة والطفل لتحقيق جودة الحياة المرجوة لهم.

وقام صالون أقدر الثقافي هذا الشهر، بإبراز جهود دولة الإمارات والاستراتيجيات والمبادرات الجديدة، في مجال التوعية والوقاية من المخدرات، وبحث سبل تبادل الخبرات والمعارف، وصولاً إلى أفضل الممارسات لتعزيز الوعي المجتمعي، حول المشاكل العديدة التي تسببها آفة المخدرات.

وعلى صعيد متصل، قال سعادة المستشار د. إبراهيم الدبل، الرئيس التنفيذي لبرنامج خليفة للتمكين: "بالتزامن مع اليوم العالمي لمكافحة المخدرات، تبرز أهمية مشاركة الأفراد والمنظمات المختلفة في الدولة في تعزيز الوعي بالمشاكل المجتمعية والصحية التي تسببها المواد المخدرة".

وأشار الدبل خلال حديثه إلى مبادرة أقدر، إلى المدارس الآمنة رقمياً، كمبادرة وطنية مبنية على أعلى وأحدث النظم والمعايير العالمية، وكنوع من برامج الحماية لطلبتنا للوقاية من الجريمة الإلكترونية، والتي تنسجم مع توجهات قيادتنا الرشيدة ومبادراتنا الوطنية.
June 26, 2021 / 6:54 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.