تعتزم الحكومة اليابانية التخلص من السيارات العاملة بالبنزين في الـ 15 عاماً المقبلة، في إطار خطة للوصول بصافي انبعاثات الكربون إلى الصفر وتحقيق نمو أخضر بنحو تريليوني دولار سنوياً بحلول 2050.
الشارقة 24- رويترز:
أعلنت الحكومة اليابانية الجمعة، عن خطة للتخلص من السيارات العاملة بالبنزين في الخمسة عشر عاماً المقبل، في إطار خطة للوصول بصافي انبعاثات الكربون إلى الصفر وتحقيق نمو أخضر بنحو تريليوني دولار سنوياً بحلول 2050.
من المفترض أن تكون "استراتيجية النمو الأخضر" التي تستهدف الهيدروجين وصناعة السيارات خطة عمل لتحقيق تعهد قدمه
كان رئيس الوزراء يوشيهيدي سوجا تعهد في أكتوبر الماضي بالتخلص من انبعاثات الكربون على أساس صاف بحلول منتصف القرن في إطار "استراتيجية النمو الأخضر".
وجعل سوجا الاستثمار الأخضر أولوية قصوى للمساعدة في إحياء الاقتصاد المتضرر بفعل جائحة كوفيد-19، وكي تتماشى اليابان مع الاتحاد الأوروبي والصين وبقية الاقتصادات التي وضعت أهدافاً طموحة فيما يخص الانبعاثات.
وستعرض الحكومة محفزات ضريبية ووسائل دعم مالية أخرى للشركات، مستهدفة نمواً اقتصادياً إضافياً حجمه 90 تريليون ين (870 مليار دولار) سنوياً عبر الاستثمار والمبيعات الخضراء بحلول 2030 و190 تريليون ين (1.8 تريليون دولار) بحلول 2050.
وسيدعم صندوق أخضر حجمه تريليوناً ين استثمار الشركات في التكنولوجيا الخضراء.
وتسعى الخطة إلى استبدال بيع السيارات الجديدة التي تعمل بالبنزين بالسيارات الكهربائية، والتي من بينها السيارات الهجينة وتلك التي تعمل بخلاياً الوقود، بحلول منتصف العقد القادم.
وبغية تسريع انتشار السيارات الكهربائية، تستهدف الحكومة خفض تكلفة بطاريات السيارات بأكثر من النصف إلى عشرة آلاف ين أو أقل للكيلووات ساعة بحلول 2030.