فيكتوزا وسكسيندا ... إبر تخفيف الوزن

د. خلود ابراهيم البلوشي

  • الأحد 03, فبراير 2019 07:59 ص
  • فيكتوزا وسكسيندا ... إبر تخفيف الوزن
ماهي إبرتا فكتوزا وسكسيندا؟ وما فوائدهما واستخداماتهما؟ فكتوزا Victoza، هي إبرة على هيئة قلم تحتوي على دواء يستخدم لعلاج مرض السكري من النوع الثاني، والاسم العلمي له "ليراجلوتايد" (liraglutide).
يتم استخدامه جنباً إلى جنب مع النظام الغذائي، وممارسة الرياضة لتحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم لدى البالغين، الذين يعانون من داء السكري من النوع الثاني، وكذلك يساعد في التقليل من مخاطر حدوث أمراض القلب والأوعية الدموية، مثل النوبات القلبية، أو السكتة الدماغية لدى المصابين بالسكر من النوع الثاني.
 
سكسيندا Saxenda، هي إبرة شبيهة بالفيكتوزا، لكن جرعتها أعلى، تستخدم مع النظام الغذائي، وممارسة التمارين لمساعدة الأشخاص على إنقاص الوزن. 
 
إبرتا فيكتوزا وسكسيندا لا تحتويان على الأنسولين، ويفضل عدم استخدامهما معه.
 
ماهي الجرعات المتوفرة؟ وكيف يتم استخدامها؟
 
- قلم فيكتوزا، قلم متعدد الجرعات مملوء مسبقاً، يحتوي على 18 ملجم من فيكتوزا، ويقوم بتوصيل جرعات من 0.6 مجم، 1.2 ملجم، أو 1.8 ملجم. 
 
-قلم سكسيندا يحتوي على 18 ملغم من سكسيندا، ويقوم بتوصيل جرعات من 0.6 ملجم، 1.2 ملجم، 1.8 ملجم، 2.4 ملجم أو 3 ملجم.
 
 يتم الحقن تحت الجلد في منطقة البطن، أو أعلى الفخذ، أو الذراع مرة يومياً، يمكن استخدامه قبل أو بعد الأكل، ويفضل استخدامه يومياً في نفس الوقت.
 
يتم البدء باستخدام الجرعات الأقل مع الزيادة التدريجية أسبوعياً، للوصول إلى الجرعة المطلوبة، وهذه الخطوة مهمة للتقليل من الآثار الجانبية على الجهاز الهضمي، مثل الغثيان، القيء والاسهال. 
 
ما هي الأضرار، والآثار السلبية لهذه الإبر؟
 
الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا:
 
•الصداع، الغثيان والقيء، وانخفاض الشهية للأكل. 
 
•الإسهال، أو الإمساك، أو عسر الهضم.
 
•انخفاض السكر في الدم، خاصة عند استخدامه مع أدوية أخرى لعلاج مرض السكر. 
 
•مشاكل في البول. 
 
•التهاب البنكرياس.
 
•سرطان الغدة الدرقية، لذا يجب مراجعة الطبيب عند ظهور تورم في العنق، أوبحة في الصوت، أوصعوبة في البلع، أوضيق في التنفس.
 
•فشل الكلوي في بعض الأحيان بسبب أعراض الإسهال والقيء الشديدين، حيث قد يؤديان إلى الجفاف الشديد، والذي بدوره قد يؤدي إلى فشل في وظائف الكلى. 
 
•مشاكل في المرارة، لذا يجب استشارة الطبيب عند ظهور أعراض مثل القيئ، والغثيان وألم في البطن، أو الحمى، أو اصفرار في العين.
 
•الاكتئاب، وتسارع ضربات القلب عند استخدام إبرة سكسيندا. 
 
4-هل هناك موانع لاستخدام هذه الإبر؟
 
ينصح بعدم استخدام الدواء للأطفال، أو خلال الحمل، أو عند وجود مشاكل في الكلى، وكذلك في حال وجود تاريخ شخصي، أو عائلي لأحد أنواع سرطان الغدة الدرقية، مثل سرطان الغدة الدرقية النخاعي "medullary thyroid cancer"، أو تاريخ شخصي من الإصابة بالورم الصماوي المتعدد النوع الثاني "2type Neoplasia Multiple Endocrine" وكذلك عند التحسس من أحد المواد المستخدمة في صناعة الفكيتوزا، أو السكسيندا. 
 
هل يمكن استخدام إبر فكتوزا، وسكسيندا في إنقاص الوزن؟
 
فيتكوزا مخصص لمرضى السكر من النوع الثاني، لتحسين مستوى السكر في الدم، والسيطرة على المرض، ويمكن أن يساعد على فقدان بعض الوزن حسب نتائج بعض الدراسات، التي تم إجراؤها على المصابين بمرض السكر من النوع الثاني، حيث وجد أن المرضى المستخدمين للفيكتوزا أظهروا نتائج جيدة في إنقاص الوزن مقارنةً بالأدوية الأخرى المعالجة لمرض السكر، ورغم هذه النتيجة المبهرة، لم تتم الموافقة على استخدامه كدواء مخصص لإنقاص الوزن من قبل هيئة الغذاء والدواء "FDA" غير أنه يُستخدم بكثرة في الآونة الأخيرة من قبل بعض الأطباء. 
 
إبرة سكسيندا تمت الموافقة عليها من هيئة الغذاء والدواء "FDA" كإبرة تساعد في إنقاص الوزن، مع التشديد على ضرورة اتباع حمية غذائية، وممارسة الرياضة يومياً، ومن ناحية أخرى لم يتم الموافقة على استخدامها في علاج مرض السكر من النوع الأول أو الثاني.