العقدة "الكيس العقدي"

د. خلود ابراهيم البلوشي

  • الأحد 20, يناير 2019 11:04 ص
  • العقدة "الكيس العقدي"
العقدة، أو الكيس، أو التكيس العقدي "Ganglion cyst" هي إحدى أكثر تورمات الأنسجة اللينة شيوعًا في اليد والرسغ، ويمكن أن تظهر في أي مكان مثل ظهر القدم، أو الركبة أو الكتف، أو العمود الفقري، أو الأنسجة الليفية داخل المفصل.
والتكيس عبارة عن تورم مملوء بسائل جيلاتيني "هلامي"، يظهر في جميع الأعمار، ولكنه أكثر شيوعًا لدى الأشخاص ما بين العقد الثاني إلى العقد الرابع مع هيمنة بسيطة على الإناث. 
 
أسباب التكيس:
 
لم يتم التوصل إلى سبب دقيق لظهور التكيسات العقدية، فقد تنمو في المفصل أو بطانة الوتر، وتظهر عندما يبرز النسيج الذي يحيط بالمفصل أو الوتر خارج مكانه "الفتق".
 
أعراض التكيس
 
يظهر الكيس العقدي على هيئة تورم واضح، عادةً ما يكون ناعماً ومستديراً، ومطاطياً، وطرياً، وفي بعض الأحيان قد لا يكون التورم واضحاً، لكنه مصاحب بألم، وقد يلاحظ المرضى أن حجم الكيس يتغير بمرور الوقت، وكذلك يمكن للكيس أن يتسبب في الضغط على الأعصاب، مما يؤدي إلى فقدان الإحساس أو الحركة في المنطقة المصابة.
 
التشخيص 
 
يتم التشخيص عن طريق فحص الكيس العقدي، وفي حال الشك في التشخيص المناسب، يمكن إجراء بعض الفحوصات، مثل الموجات فوق الصوتية"Ultraound"، أو الرنين المغناطيسي"MRI"، أو أخذ عينة، أو خزعة.
 
العلاج 
 
عادةً، التكيسات العقدية قد لا تستدعي أي علاج، أو أي تدخل جراحي، حيث أن 50% من التكيسات العقدية قد تختفي تلقائياً من غير علاج، أما بالنسبة للمرضى، الذين يعانون من أعراض مزعجة، مثل الألم، أو تأثر الحركة في الجزء المصاب، يمكن لهم استخدام إحدى الطرق العلاجية التالية:
 
• تثبيت المنطقة مؤقتًا بدعامة، أو جبيرة، إذ قد يخفف الضغط على الأعصاب، ويقل الألم. 
 
• شفط، أو سحب المادة الهلامية، أو الجيلاتينية عن طريق إبرة.
 
• الاستئصال الجراحي للكيس، أو العقدة لتخفيف الأعراض.