على المستوى الإقليمي

الإمارات تطور أول لائحة فنية للمركبات الهيدروجينية

  • السبت 09, مارس 2019 06:07 م
  • الإمارات تطور أول لائحة فنية للمركبات الهيدروجينية
أنجزت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "مواصفات"، مسودة اللائحة الفنية الخاصة بالمركبات التي تعمل بخلايا الهيدروجين، وهي مركبات صديقة للبيئة، لتصبح الإمارات بذلك أول دولة على مستوى المنطقة، التي تؤسس تشريعياً لمستقبل قطاع صناعة المركبات الصديقة للبيئة.
الشارقة 24:

انتهت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "مواصفات"، من مسودة اللائحة الفنية الخاصة بالمركبات التي تعمل بخلايا الهيدروجين، وهي مركبات صديقة للبيئة، لا ينبعث عنها سوى بخار الماء، لتصبح الإمارات بذلك أول دولة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، التي تؤسس تشريعياً لمستقبل قطاع صناعة المركبات الصديقة للبيئة، بما يتماشى مع خطط الدولة لمرحلة ما بعد النفط.

وأوضح سعادة عبد الله المعيني مدير عام الهيئة، أن الهيئة تقود الجهود التشريعية الوطنية في هذا الصدد، وعلى مستويات ثلاثة، تم تنفيذها تباعاً بدأت بالمركبات الهجينة التي يمكن وصفها بــ "سيارات نصف صديقة للبيئة"، وانتقلت بعدها إلى مركبات أكثر صداقة للبيئة، وهي المركبات الكهربائية ومنها إلى المستوى الثالث حالياً، والمتمثل في المركبات الهيدروجينية الصديقة للبيئة بنسبة 100 %.

وأكد سعادته، أن جهود الهيئة حققت أثراً إيجابياً على صعيدي المجتمع والبيئة، ونجحت هذه الجهود بالتكامل والتعاون مع الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية، في صورة تؤكد جدية المساعي الحكومية، من أجل تحقيق الانسجام مع توجهات وخطط الحكومة ضمن الأجندة الوطنية "رؤية الإمارات 2021" ومئوية الإمارات 2071، ساعين جميعاً من أجل تعزيز تنافسية الإمارات على الصعيد العالمي.

وأشار سعادته، إلى أن خطط الهيئة تنسجم مع مستهدفات الأجندة الوطنية، من حيث خطط تحسين جودة الهواء والتوسع في استخدام الطاقة النظيفة، وجعل الإمارات دولة رائدة عالمياً في مستوى جودة البنية التحتية، فضلاً عن تحقيق بيئة مستدامة، والمحافظة على الموارد المائية، وزيادة الاعتماد على الطاقة النظيفة وتطبيق التنمية الخضراء.

ويغطي المشروع، متطلبات السلامة العامة التي يجب توفرها في المركبات الهيدروجينية، من حيث وضع اشتراطات خاصة بأسطوانات تخزين الهيدروجين المستخدمة، وأنواعها والمعادن المصنعة منه والاختبارات المطلوب إجرائها على الأسطوانات بشكل خاص، وكذا ضرورة وجود صمامات أمان تمنع ارتفاع الضغط داخل الأسطوانة وتحفظها من المؤثرات المختلفة.

وستكون اللائحة الإماراتية، من اللوائح الأولى المعتمدة في المنطقة، والتي تدعم مبادرات استخدام المركبات الصديقة للبيئة، لتحسين جودة الهواء والتقليل من الانبعاثات الغازية كون المركبات الهيدروجينية لا تصدر أي تلوث، كما سيحدد النظام متطلبات القطع والأجزاء الأخرى التي ترتبط بنظام الغاز، كذلك فهناك ضرورة لأن تكون هذه الأجزاء مناسبة للاستخدام مع الغازات وتتحمل الضغوط الناتجة عن الأسطوانة.

واعتبر سعادة المعيني، أن تطوير اللوائح والأنظمة الصديقة للبيئة، يوفر فرصاً اقتصادية مهمة للشركات الوطنية، ينبغي عليها اغتنامها واستكمال عمليات البحث والدراسة، لتحقيق معدلات جيدة في النمو، في وقت تتنافس فيه شركات منتجة للمركبات بصورة كبيرة، لطرحها في الأسواق، خلال الفترة المقبلة، وقد تعاونت الهيئة مع شركة "الفطيم للسيارات" في إعداد مسودة اللائحة الفنية الخاصة بالمركبات التي تعمل بخلايا الهيدروجين.

وتحدد اللائحة الإماراتية، كذلك متطلبات محطات شحن المركبات الهيدروجينية، واشتراطات السلامة اللازمة في هذه المحطات، وستشهد الأعوام المقبلة اعتماداً كبيراً على التكنولوجيا في الإمارات، للتغلب على تحديات تلويث البيئة، فيما تسعى الهيئة إلى مواءمة جهودها التشريعية في هذا الإطار، محافظة على دورها الداعم للاقتصاد الوطني والممارسات الصديقة للبيئة.

ويتزامن الدفع بالتقنيات الحديثة وتبني المؤسسات الوطنية لهذا التوجه، مع خطط الدولة لمرحلة ما بعد النفط "الاعتماد على الوقود الأحفوري"، إذ تعد المركبات الهيدروجينية أحد أهم الحلول السريعة الأخف ضرراً على البيئة، والأسرع في نتائج كفاءة استهلاك الطاقة.

ويمكن إعادة تزويد المركبات الهيدروجينية بخلايا الهيدروجين في دقائق فقط.

وأعرب سعادة المعيني، عن أمله في أن تتجه شركات إنتاج المركبات، خلال الفترة المقبلة إلى المركبات، التي تعمل بخلايا الهيدروجين بوصفها حلاً مستقبلياً نموذجياً وصديقاً للبيئة، ولا تتسبب في أية انبعاثات سوى بخار الماء، بعكس المركبات ذات محركات الاحتراق الداخلي التقليدية التي ينبعث عنها غاز ثاني أكسيد الكربون وغيرها من الملوثات.

وحول المسافة المحتملة، التي تقطعها المركبة الهيدروجينية، أوضح سعادته أن دراسات عالمية أشارت إلى أنه من الممكن أن يكفي خزان الهيدروجين في المركبة، لتوليد الطاقة لقطع مسافة تتراوح ما بين 500 و650 كيلومتراً، كما أن عمليات شحن المركبات الهيدروجينية لا تستغرق فترات طويلة مقارنة بالمركبات الكهربائية، بل ربما أنها لن تستغرق وقتاً مماثلاً لتزويد المركبة بالبنزين أو الديزل كما هي الحال الآن.

وينتج الهيدروجين من الماء عن طريق التحليل الكهربائي، وحتى نضمن مزيداً من المحافظة على البيئة، فإنه ينبغي الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة لتوليد الكهرباء اللازمة لإنتاج الهيدروجين، في وقت تشير فيه دراسات أجنبية إلى زيادة إمكانية إنتاج الهيدروجين بشكل جيد في المناطق التي تتمتع بشمس ساطعة طوال اليوم عن طريق الخلايا الشمسية.

وكانت شركة تويوتا موتور كوربوريشن، قد أعلنت في وقت سابق عن تعاونها مع كلٍ من "مدينة مصدر" وشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، و"إيرليكيد" وشركة الفطيم للسيارات الموزع الحصري لمركبات تويوتا في الإمارات، في برنامج أبحاث مشترك، لاستكشاف إمكانات استخدام الطاقة الهيدروجينية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك بهدف إنشاء مجتمع مستدام تنخفض فيه الانبعاثات الكربونية.