لأول مرة بالدولة

"الصحة" تطلق برنامج جراحات الروبوت بمجال أمراض النساء والولادة

  • السبت 09, مارس 2019 05:05 م
  • "الصحة" تطلق برنامج جراحات الروبوت بمجال أمراض النساء والولادة
كشفت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، عن إطلاق برنامج جراحات الروبوت بمجال أمراض النساء والولادة، في إنجاز هو الأول من نوعه على مستوى الدولة.
الشارقة 24:

في إنجاز هو الأول من نوعه على مستوى دولة الإمارات، كشفت وزارة الصحة ووقاية المجتمع عن إطلاق برنامج جراحات الروبوت بمجال امراض النساء والولادة، في إطار برنامج متكامل أعدته الوزارة لترسيخ نجاح جراحات الروبوت في دولة الإمارات. وتنوي مواصلة تقديم هذه الخدمة بشكل دوري ومستمر، انطلاقاً من حرصها على ترسيخ ثقافة الابتكار وتعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي كمنهج عملي في الخدمات الصحية.

وأكد الدكتور زكي المزكي رئيس قسم جراحة الصدر والأوعية الدموية وبرنامج جراحات الروبوت في وزارة الصحة ووقاية المجتمع، أن إطلاق برنامج جراحات الروبوت بمجال امراض النساء والولادة، جاء بعد الإنجازات التي تحققت باستخدام الروبوت في مجال جراحات القلب، حيث يتجه الطب الحديث نحو استخدام الروبوتات والذكاء الاصطناعي على نحو متزايد.

وقد كانت الوزارة سباقة في استقدام أحدث الروبوتات، نظراً لقدرتها على الوصول إلى أصعب أجزاء الجسم، والدقة المتناهية في إجراء العمليات نتيجة لثبات الذراع الروبوتية، كما أنه يعد أقل إجهاداً للطبيب، وأقل مستوى ألم بالنسبة للمريض بعد العملية، ويتم استخدامه في جراحة القلب وتكميم المعدة والمسالك البولية.

وكشف عن نجاح 3 عمليات جراحية استغرقت وقت زمني قصير، لم يتجاوز الساعة في كل حالة بتقنية الروبوت، وتعافى المرضى بعدها بساعات، وكانوا في حالة جيدة ثم غادروا على أثرها في غضون ساعات بدون أي مضاعفات وبنسبة آلام قليلة جداً، وتميزت الجراحة باستخدام فتحات جروح صغيرة دون الحاجة لعمل جروح تقليدية كبيرة الحجم وعالية الخطورة تتطلب مكوث المريض لفترات أطول.

وفي هذا الإطار استضاف مستشفى القاسمي بالشارقة، من 17 إلى 19 فبراير الماضي، الدكتور لبيب رياشي المتخصص بالجراحة من خلال الروبوت لأمراض النساء والولادة، وهو عضو المجلس الأميركي لطب الحوض والجراحة الترميمية، حيث قدم الدكتور لبيب استشارات طبية لمرضى النساء والولادة وقام بإجراء عمليات جراحية لحالات مرضية مزمنة باستخدام الروبوت "دافنشي".

كما قدم الدكتور لبيب محاضرة عن دور الروبوت في الطب الحديث، ومدى فاعلية استخدامه في أمراض النساء والولادة، وتأثير ذلك بنتائج إيجابية على تطور العلاج، حيث تنوعت الحالات التي تم مناقشتها من أكياس حميدة وأورام وحالات أخرى.

وتندرج زيارة الدكتور لبيب رياشي في إطار برنامج الأطباء الزائرين، الذي تنظمه وزارة الصحة ووقاية المجتمع عبر مكتب الأطباء الزائرين، بهدف إثراء خبرات كادرها والاستفادة من الخبرات العالمية لاستثمارها في خدمة سعادة المتعاملين.

وأشار الدكتور سلطان أحمد شريف مدير مكتب الأطباء الزائرين في وزارة الصحة ووقاية المجتمع إلى هدف برنامج الأطباء الزائرين للارتقاء بطرق ووسائل العلاج المقدمة لأفراد المجتمع ومواكبة التطورات والمستجدات على الساحة الطبية العالمية، وفتح قنوات التعاون وتبادل الخبرات بين أطباء الوزارة والأطباء الزائرين، وتعزيز التواصل العلمي مع أرقى المراكز العالمية، في سبيل تطوير مستويات الرعاية الصحية والعلاجية وفق أرفع معايير الجودة العالمية، بما يتوافق مع الاستراتيجية الصحية الوطنية ورؤية الإمارات 2021، الهادفة إلى توفير خدمات صحية بمعايير عالمية.