تفاعلاً مع شهر القراءة

برامج ثقافية ومجتمعية لـ "وطني الإمارات" في كرنفال "خورفكان تقرأ"

  • الخميس 14, مارس 2019 12:27 م
  • برامج ثقافية ومجتمعية لـ "وطني الإمارات" في كرنفال "خورفكان تقرأ"
تفاعلاً مع شهر القراءة الوطني، شاركت مؤسسة "وطني الإمارات" في كرنفال "خورفكان تقرأ" الذي نظمته وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع بلدية خورفكان، في حديقة الكورنيش بمنصة تضم مجموعة من الإصدارات والمطبوعات التي تركز على قضايا الهوية الوطنية وممارسات المواطنة الصالحة.
الشارقة 24:

شاركت مؤسسة "وطني الإمارات" في كرنفال "خورفكان تقرأ" الذي نظمته وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع بلدية خورفكان، في حديقة الكورنيش بمنصة تضم مجموعة من الإصدارات والمطبوعات التي تركز على قضايا الهوية الوطنية وممارسات المواطنة الصالحة.

وتأتي مشاركة المؤسسة تفاعلاً مع شهر القراءة الوطني على مستوى الدولة، حسب قرار مجلس الوزراء الذي حدد شهر مارس من كل عام شهراً للقراءة، وفي تصريح حول المشاركة قال ضرار بالهول الفلاسي المدير التنفيذي لمؤسسة وطني الإمارات، إن المؤسسة شاركت بباقة من إصداراتها، أبرزها كتاب "الهوية الوطنية والمواطنة الصالحة" الذي يوضح الدور المطلوب من الأسرة والمدرسة، في تعزيز ممارسات الهوية الإماراتية في نفوس أبناءها، ويتناول الإصدار جانب تربية الأطفال والناشئة على فهم مبادئ الولاء والانتماء ، وتأصيل هذين المفهومين كمطلب اجتماعي في مواجهة تغيرات العصر.

إصدار "العمق التاريخي للفكر الاتحادي"

كما عرضت منصة المؤسسة في كرنفال القراءة كتاب العمق التاريخي للفكر الاتحادي في دولة الإمارات العربية المتحدة، والذي يتحدث عن التجربة الاتحادية لدولة الإمارات العربية المتحدة وكيف تأصل وتعمق الاتحاد في مراحل سابقة من تاريخ الإمارات.

وكيف كان هذا الفكر والشعور الوطني دافعاً حيوياً ومساهماً بشكل دائم وفطري في الحفاظ على وحدة الإمارات، وتقوية روح الوحدة في الذاكرة الجمعية والمشاعر الوطنية التي قادت في النهاية إلى قيام الدولة الاتحادية، على أساس الوحدة التاريخية الأصيلة للإمارات وشعبها.

قصة سالم سهيل

كما تفاعل الأطفال المشاركين مع كتيب "سالم شهيد العلم" والذي يحكي قصة استشهاد أول شهيد إماراتي سالم سهيل خميس، في معركة طنب الكبرى في العام 1971، دفاعاً عن عَلَم وطنه الإمارات، واعتمد الكتاب رسومات للرسام الإماراتي علي كشواني، لتجسد لغة الحوار بين شخصيات الكتاب، ومجريات الأحداث التي مروا بها.

كعنصر توضيحي وتشويقي يجذب الأطفال، ويكفل فهمهم واستيعابهم لجوهره بشكل كامل، وتعزيز قيم التضحية والتفاني من أجل عزة الوطن وقادته، والتعريف بقيمة عَلَم الإمارات، وإكراماً للشهيد البطل سالم سهيل خميس، وليكون قدوة أطفال وطننا الغالي.

كتاب الشيخ سعيد بن مكتوم

كما قدم فريق مؤسسة وطني الإمارات المشارك في كرنفال القراءة شرح لزوار المنصة عن كتاب الشيخ سعيد بن مكتوم الذي يروي سيرة الشيخ سعيد بن مكتوم وقصة المكان الذي تربى فيه المغفور له (منزله في منطقة الشندغة بدبي)، ومشاريع التنمية في عهد الراحل.