جار التحميل...

°C,
في بلاد تعد من الأغنى عالمياً بالنفط

هجوم سيبراني واسع النطاق يعطّل محطات توزيع الوقود في إيران

October 26, 2021 / 9:18 PM
ازدحام أمام محطة وقود في طهران بعد الهجوم السيبراني
تسبب هجوم سيبراني واسع النطاق، اليوم الثلاثاء، بتعطل محطات توزيع الوقود في مختلف أنحاء إيران، من دون أن تحدد السلطات المسؤولين عنه بعد، واصطفت سيارات ودراجات نارية خارج المحطات، في بلاد تعد من الأغنى عالمياً بالنفط، وتوفر مشتقاته بأسعار مخفّضة ومدعومة.
الشارقة 24 – أ ف ب:

أدى هجوم سيبراني واسع النطاق، اليوم الثلاثاء، إلى تعطل محطات توزيع الوقود في مختلف أنحاء إيران، وفق ما أفادت مصادر رسمية، من دون أن تحدد السلطات المسؤولين عنه بعد.

وبدأ العطل قرابة منتصف اليوم بالتوقيت المحلي (08:30 ت غ)، وكان لا يزال مستمراً حتى أولى ساعات المساء، في إحدى أبرز الهجمات الإلكترونية ضد الجمهورية الإسلامية منذ أعوام.

ونقل التلفزيون الرسمي عن المجلس الأعلى للأمن القومي، أن الخلل نتج عن هجوم سيبراني على النظام المعلوماتي لتوزيع الوقود، مشيراً إلى أن تفاصيل الهجوم ومنشأه موضع تحقيق.

وأفاد التلفزيون، عن وقوع الخلل الذي عطّل أنظمة البطاقة الإلكترونية للتزود بالوقود في المحطات، مشيراً في بادئ الأمر إلى خلل في نظام المعلومات.

ونقلت القناة عن مصادر مسؤولة لم تسمّها، عدم استبعاد أن يكون الهجوم السيبراني سبباً للخلل، قبل أن تعود وتؤكد ذلك في وقت لاحق.

واصطفت سيارات ودراجات نارية خارج محطات للوقود في طهران، كما بث التلفزيون لقطات لمحطات مقفلة تشكّلت صفوف من السيارات على مقربة منها.

وأثار توقف توزيع الوقود في المحطات، ذهول السائقين والدراجين، في بلاد تعد من الأغنى عالمياً بالنفط، وتوفر مشتقاته بأسعار مخفّضة ومدعومة.

وعطّل الهجوم، النظام الذكي المخصص لتشغيل مضخات المحطات، والذي يعمل باستخدام بطاقات إلكترونية، تتيح الحصول على حصة شهرية من الوقود المدعوم، على أن يتم دفع ثمن الكمية المعبّأة ببطاقات مصرفية.

وشكا مستخدمون لمواقع التواصل، من اضطرارهم للاستغناء عن قيادة سياراتهم اليوم، بسبب شحّ الوقود.

وسارعت الشركة الإيرانية لتوزيع المشتقات النفطية، للبحث عن حلول لتشغيل المحطات في انتظار عودة نظام التوزيع الإلكتروني.

وأفادت المتحدثة باسم الشركة فاطمة كاهي، عن اجتماع طارئ لحل المشكلة، بينما بدأ فنيو وزارة النفط، بفصل النظام الإلكتروني في بعض المحطات، بشكل يتيح لها استئناف تزويد الوقود بانتظار حل المشكلة التقنية.
October 26, 2021 / 9:18 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.