جار التحميل...

°C,

هيئة الكهرباء...رؤية جديدة لمستقبل إدارة الطاقة

October 25, 2021 / 10:48 AM
تتبنى القيادة الرشيدة في إمارة الشارقة رؤية متفردة لقطاع الطاقة ودوره المحوري في مستقبل التنمية المستدامة ترتكز على التصدي للتحديات، ودراسة تغيرات الطلب والاستهلاك، والاستفادة من الفرص المستقبلية، وتوظيف التكنولوجيا المتطورة وزيادة كفاءة الطاقة وتنفيذ المشروعات الطموحة لزيادة الإنتاج وضمان استمرارية الإمدادات، وتطوير أنظمة وشبكات النقل والتوزيع لتعزيز أمن الطاقة الذي أصبح عاملاً محورياً في التقدم والنهضة الحضارية.
ولا شك أن المبادرات التي يطلقها ويدعمها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة هي الأساس الذي تنطلق منه كافة الجهات الحكومية والخاصة لتحقيق أهدافها في مجال تطوير خدماتها والحفاظ على بيئة مستدامة تدعم النمو الاقتصادي على المدى البعيد الذي يصاحبه زيادة في الطلب على الطاقة.

وتحرص هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة على تأسيس رؤية أفضل لمستقبل إدارة الطاقة والشبكات وإدراك أشمل للتحديات القادمة والتي يجب الاستعداد لها والاستفادة من التجارب الأخرى في شتى المجالات لتحقيق التنمية المستدامة وتقديم أفضل الخدمات للمشتركين.

وتعتمد هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة على "استراتيجية واضحة لكفاءة الطاقة والتحول من استخدام الطاقة الأحفورية إلى الغاز الطبيعي في إنتاج الكهرباء وتحلية المياه وتسريع تنفيذ المبادرات الهادفة إلى توظيف أحدث التقنيات المتقدمة في مجال إنتاج الطاقة، وتشجيع الأفكار المبتكرة. 

وتعمل على تنفيذ رؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، لتلبية الطلب المتزايد في إمارة الشارقة على الطاقة الكهربائية، من خلال استراتيجيتها الرامية لتعزيز قدرة توليد الطاقة الكهربائية في الإمارة لتصل إلى 4600 ميغاواط من خلال تنفيذ مشروعين لتطوير محطتي الحمرية واللية واللذان يعتبران من أهم المشاريع الطموحة في إنتاج الطاقة الكهربائية بكفاءة عالية في إمارة الشارقة.

وستساهم هذه المشاريع في تلبية الطلب المتسارع على الطاقة في الإمارة، ويعد مشروع محطة الحمرية أول محطة مستقلة لتوليد الطاقة بنظام الدورة المركبة في الشارقة، ويمثل هذا المشروع أكثر محطات الطاقة الكهربائية كفاءة في قطاع الطاقة بمنطقة الشرق الأوسط.

ويتكون مشروع محطة الحمرية من 3 مجموعات بقدرة إجمالية تصل إلى 1800 ميغاواط، تم تشغيل المجموعة الأولى في أبريل 2021 على أن يتم إنجاز المشروع في مايو 2023.

وأما مشروع محطة اللية فيتكون من توربيتين غازيتين قدرة كل منها 345 ميغاواط وغلايتين استرداد حرارة وتوربينة بخارية بقدرة 336 ميغاواط لتكون القدرة المركبة الإجمالية للمشروع 1026 ميغاواط.

ويبدأ تشغيل أول توربية غازية في نوفمبر 2021 وإنجاز المشروع سيتم في يوليو 2022، وسيتم بعد الانتهاء من المشروع إحلال 17 وحدة إنتاج كهرباء قديمة بقدرة إجمالية 900 ميغاواط في محطة اللية.

وهذه المشاريع ستساهم في تحقيق هدف استراتيجية إمارة الشارقة ودولة الإمارات لخفض الانبعاثات الكربونية، وتعزز التزام الهيئة المستمر بتوفير الطاقة الكهربائية الضرورية وبأسعار تنافسية  لتلبية الاحتياجات والحد من الأثر البيئي لعمليات توليد الطاقة.


October 25, 2021 / 10:48 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.