جار التحميل...

°C,
بلغ عدد المحتجين ما لا يقل عن 8 آلاف بالعاصمة

بمسيرة حاشدة...تونسيون يتظاهرون دعماً للرئيس مطالبين بإصلاح سياسي

October 04, 2021 / 6:26 AM
في مسيرة حاشدة، خرج آلاف التونسيين من مؤيدي الرئيس قيس سعيد في مظاهرة بالعاصمة ومدن أخرى يوم الأحد لإبداء دعمهم لقراره تعليق عمل البرلمان، مطالبين بتغيير النظام السياسي،في الوقت التي وصف معارضوه هذه الخطوة بالانقلاب.
الشارقة 24 - رويترز:

خرج آلاف من مؤيدي الرئيس التونسي قيس سعيد في مظاهرة بالعاصمة ومدن أخرى يوم الأحد لإبداء دعمهم لقراره تعليق عمل البرلمان ووعوده بتغيير النظام السياسي التي وصفها معارضوه بالانقلاب.

وبلغ عدد المحتجين ما لا يقل عن 8 آلاف بالعاصمة، في ما بدا أنه استعراض لإظهار القدرة على الحشد في الشارع ودليل على التأييد الشعبي للرئيس سعيد.

وأفاد شهود ووسائل إعلام محلية أن آلافاً آخرين من التونسيين تظاهروا في صفاقس، كما خرجت مظاهرات في سيدي بوزيد، وقفصة والمنستير والكاف، وكرر المتظاهرون طلباً بحل البرلمان والمضي قدماً في إصلاحات تعهد بها الرئيس.

وكانت المعارضة لقرارات الرئيس قد تنامت في الأسابيع الأخيرة باعتراض معظم الأحزاب السياسية والاتحاد العام للشغل، ومانحين أجانب على وقف تعليق العمل ببعض بنود الدستور.

ولوح المتظاهرون بالأعلام التونسية، ورفعوا لافتات تندد بحزب النهضة الإسلامي أكبر أحزاب البرلمان، والذي أصبح المعارض الرئيسي لسعيد.

ورددوا شعارات "الشعب يريد حل البرلمان" و "لا رجوع للوراء والشعب يريد استفتاء".

وأثار الرئيس أزمة دستورية في يوليو عندما علق عمل البرلمان المنتخب وعزل رئيس الوزراء وتولى السلطة التنفيذية.

وفي الشهر الماضي ألغى معظم بنود الدستور، وبدأ يحكم بمراسيم الأمر الذي ألقى بظلال من الشك على المكاسب الديمقراطية في تونس منذ ثورة 2011 التي أنهت الحكم الشمولي وأطلقت شرارة ما يسمى بالربيع العربي.
 
October 04, 2021 / 6:26 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.