جار التحميل...

°C,
فرص مبتكرة واستثنائية لعالم أفضل

سفير الدولة لدى السعودية: "إكسبو 2020" منصة إبداع عالمية متفردة

September 07, 2021 / 12:55 PM
أكد سعادة الشيخ نهيان بن سيف بن محمد آل نهيان، سفير الدولة لدى المملكة العربية السعودية؛ أن معرض "إكسبو 2020 دبي" يعد منصة عالمية متفردة للعقول المبدعة، ويسهم في رسم خارطة طريق تمكن البشرية من مواجهة التحديات العالمية المشتركة، وتحويلها إلى فرص مبتكرة واستثنائية لعالم أفضل.
الشارقة 24 – وام:

أوضح سعادة الشيخ نهيان بن سيف بن محمد آل نهيان، سفير الدولة لدى المملكة العربية السعودية؛ أن معرض "إكسبو 2020 دبي" الذي تنطلق أعماله في الأول من أكتوبر المقبل، حدث عالمي طموح يجمع أكثر من 190 دولة للمشاركة في صنع عالم جديد، من خلال المشاركات المبتكرة حول موضوعات الاستدامة والتنقل، والفرص التي من شأنها أن تغير واقعنا وتحدث تأثيراً إيجابياً هادفاً وملموساً نحو تحقيق التنمية المستدامة.

وقال سعادته: يعد معرض "إكسبو 2020 دبي" منصة عالمية متفردة للعقول المبدعة، ويسهم في رسم خارطة طريق تمكن البشرية من مواجهة التحديات العالمية المشتركة، وتحويلها إلى فرص مبتكرة واستثنائية لعالم أفضل.

وعن دور الحدث في صياغة أجندة عمل عالمية للتعاون المثمر بين الدول؛ أوضح سعادته أن المشاركة الفاعلة لهذا العدد الكبير من الدول يؤكد أهمية هذه التظاهرة العالمية في ظل الأوضاع التي يعيشها العالم جراء "كوفيد-19"، التي تتطلب مزيداً من التعاون والتكاتف بين الدول والشعوب، وتفعيل التواصل الإيجابي والمباشر بين الحكومات والشركات والأفراد لتبادل الخبرات واكتشاف الفرص الواعدة، وتعزيز الجهود المشتركة لتطوير حلول ناجحة للتحديات التي تواجه العالم وصياغة ملامح مستقبل أفضل للجميع.

وأكد أن إكسبو 2020 دبي يجسد رغبة الدول والشركات والشعوب في عودة الحياة لطبيعتها في كافة المجالات الاقتصادية والثقافية والسياحية والترفيهية، ويلعب دوراً محورياً مهماً في صياغة الأجندة العالمية لرحلة التعافي العالمي من الجائحة خلال الفترة المقبلة.

وأشار سعادته إلى دور معرض إكسبو كمنصة جامعة للبشرية على أسس من المحبة والسلام والتعايش؛ وقال سعادة الشيخ نهيان بن سيف بن محمد آل نهيان: "إن دولة الإمارات منذ تأسيسها على يد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه؛ حاضنة لقيم التسامح والاعتدال والتعايش، وهو نهج راسخ ومسيرة ممتدة بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وإخوانهم أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات .

وأضاف سعادته: "آمنت الدولة بأن استقرار وازدهار المجتمعات على كافة المستويات يكمن في التسامح والتعايش، ونشر الخير وتعزيز الحوار والعمل المشترك بين الدول والشعوب والثقافات، بهدف خدمة الإنسانية وبناء مستقبل أفضل للجميع، ويحمل شعار إكسبو 2020 دبي "تواصل العقول وصنع المستقبل" رسالة إلى جميع الثقافات والشعوب للتواصل والتكاتف لتحقيق إنجازات ملهمة لغد أكثر اشراقاً.

وعن الدور المهم لهذه الفعالية الدولية في إعداد قادة المستقبل من الشباب وتحفيزهم على التميز والإبداع وترسيخ إرث مستدام للأجيال القادمة؛ قال سعادته: "إن الشباب يؤدي دوراً محورياً وهاماً في إكسبو 2020 دبي، لرسم ملامح مستقبل أفضل للبشرية، حيث شارك الشباب في رحلة التحضير لاستضافة أول إكسبو في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا".

وأضاف أن إكسبو2020 منصة لإلهام وتمكين الأجيال المقبلة في المنطقة والعالم، وعلى الشباب اقتناص الفرص الملهمة من هذه المنصة الضخمة، واستثمار طاقاتهم الكامنة وإيصال صوتهم في سبيل دفع عجلة النمو والتطور الاجتماعي والعلمي والثقافي.

وعن قضية التغير المناخي التي تشكل محوراً مهماً في أعمال إكسبو 2020 دبي؛ قال إن العمل من أجل البيئة وضمان استدامة مواردها الطبيعية وتنوعها البيولوجي نهج راسخ في مسيرة الدولة التنموية؛ منذ أن أرسى دعائمها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وتمتلك دولة الإمارات جميع الإمكانات والمقومات لاستضافة الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28 في عام 2023، خاصة وأن تبني الممارسات المستدامة لدعم أهداف التنمية المستدامة والأجندة الألفية 2030 هو من أولويات دولة الإمارات على المستويين الوطني والدولي.

وأشار إلى أن جناح الاستدامة في إكسبو 2020 دبي يعد المنصة المثالية لتحفيز الابتكارات البيئية والحفاظ على التنوع الحيوي، والاستفادة من أحدث التقنيات وتوظيفها بما يحقق الاستدامة ويضمن مستقبل أفضل للعالم.

وأكد سعادة الشيخ نهيان بن سيف بن محمد آل نهيان أن استضافة إكسبو 2020 دبي ستتزامن مع احتفالات الدولة بيوبيلها الذهبي، لتحتفي بإنجازات 50 عاماً مضت بجهود القادة المؤسسين، وتتواصل مسيرة البناء والازدهار في ظل دعم ورعاية قيادة الدولة الرشيدة لاستكمال المسيرة بسواعد أبنائها المخلصين والمقيمين على أرضها، وكل من شارك في تحقيق نهضتها.

وبشعار "طموح بلا حدود" يأتي جناح المملكة العربية السعودية الشقيقة في "إكسبو 2020 دبي" على شكل نافذة عملاقة تفتح من الأرض وترتفع إلى السماء، وستوفر للزوار رحلة غامرة وإطلالة على المستقبل المشرق للمملكة، فيما ستظهر الشخصية السعودية المضيافة وثقافتها الضاربة بجذورها في أعماق التاريخ.

ويتميز جناح السعودية الممتد على مساحة 13 ألف متر مربع بالتصميم المعماري الفريد، الذي يجعله منارة ومعلماً بارزاً وسط منطقة المعرض وبشكل هندسي مبتكر يرتفع عن الأرض باتجاه السماء، ليجسد طموحات المملكة وتطلعها نحو مستقبل مزدهر تستند فيه على هويتها الراسخة وتراثها العريق.

والتزم تصميم المبنى بأعلى معايير الاستدامة البيئية وحصل على الشهادة البلاتينية في نظام الريادة في تصميمات الطاقة والبيئة "LEED" من مجلس المباني الخضراء الأميركي "USGBC"، مما يجعله واحداً من أكثر التصاميم استدامة في العالم.

وتستند المملكة العربية السعودية الشقيقة في تصميم محتوى جناحها في "إكسبو 2020 دبي" على أربع ركائز رئيسية، هي المجتمع الحيوي المرتبط بجذوره، والتراث الوطني العريق، والطبيعة الخلابة، والفرص المستقبلية.

ويسعى الجناح السعودي المشارك في "معرض إكسبو 2020 دبي" من خلال المحتوى المتنوع الذي يزخر به إلى تقديم رحلة إبداعية ممتعة للزوار، تنعكس من خلالها الصورة الحقيقية للواقع الراهن للمملكة العربية السعودية في ظل رؤية المملكة 2030، حيث الاعتزاز بالهوية والتاريخ والتراث والتنمية والانطلاق نحو مستقبل مزدهر.
 
September 07, 2021 / 12:55 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.