جار التحميل...

°C,
بكلمة خلال مؤتمر دولي حول المرأة الإماراتية

نهيان بن مبارك: رؤية "أم الإمارات" التنموية ألهمتنا جميعاً

August 29, 2021 / 5:17 PM
المشاركون في المؤتمر الدولي "المكانة العالمية للمرأة الإمارتية.. نحو الخمسين"
نظمت وزارة التسامح والتعايش، بالتعاون مع الاتحاد النسائي العام السبت المؤتمر الدولي "المكانة العالمية للمرأة الإمارتية.. نحو الخمسين"، بمشاركة نخبة من أبرز القيادات النسائية العالمية، وذلك ضمن احتفالات الإمارات بيوم المرأة الإماراتية.
الشارقة 24- وام:

برعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية "أم الإمارات"، أطلقت وزارة التسامح والتعايش بالتعاون مع الاتحاد النسائي العام مساء أمس السبت المؤتمر الدولي "المكانة العالمية للمرأة الإمارتية... نحو الخمسين "، بحضور معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش ومعالي حصة بنت عيسى بو حميد وزيرة تنمية المجتمع، ومشاركة نخبة من أبرز القيادات النسائية العالمية، وذلك ضمن احتفالات الإمارات بيوم المرأة الإماراتية.

وسلط المؤتمر الضوء من خلال جلساته على المكانة العالمية التي حظيت بها المرأة الاماراتية حالياً، وتطور أدوارها على مدى 50 عاماً، وتمكنها من تحقيق حضور بارز في كافة المجالات، ومساهمتها بشكل مباشر في مسيرة التنمية الشاملة التي تشهدها الدولة، والتي جاءت نتيجة الدعم المتواصل لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك " أم الإمارات"، والقيادة الرشيدة التي أولت اهتماماً كبيراً لدعم وتمكين المرأة للقيام بدورها الريادي في خدمة المجتمع.

كما تضمن المؤتمر جلسة "تسامح عابر للأجيال.. بنت، وأم، وجدة"، بمشاركة عدد من الأسر الإماراتية من خلال 3 أجيال هي الابنة الأم والجدة لمناقشة دور المرأة الإماراتية في غرس وترسيخ قيم التسامح عبر الأجيال وذلك بالتعاون مع مؤسسة التنمية الأسرية بأبوظبي.

وقال معالي الشيخ نهيان بن مبارك في كلمته الافتتاحية في المؤتمر: "يسعدني أن أرحب بمشاركتكم في احتفالنا بيوم المرأة الإماراتية، ويُشرفني أن أبلغكم تحيات وترحيب راعية هذا المؤتمر "أم الإمارات" سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، التي ساهمت جهودها في مسيرة التنمية والازدهار في وطننا الحبيب ومنطقتنا بل والعالم أجمع، لقد ألهمنا حماسها ورؤيتها والتزامها بتنمية شاملة ومستدامة إلى تقدير دور المرأة بصفتها قائدة ورائدة في مجتمعنا، وطالما أكدت سموها على حقوق المرأة وأهمية تطوير إمكاناتها وقدراتها في مختلف المجالات، مؤكداً أن كل ما تقوم به سموها قائم على عقيدة راسخة بأن المجتمعات تحقق نجاحات أفضل عندما تمنح المرأة الفرصة لتوظيف ما لديها من معرفة ومهارات ورؤى وطاقات في المجالات المختلفة مثل العمل والتجارة والفنون والصناعة والتعليم والعلوم والتكنولوجيا، ودمجها بشكل كامل في كافة الجهود البشرية، بما في ذلك تربية الأطفال جنبًا إلى جنب مع أزواجهن".

ونبه معاليه، إلى أنه يرى أن الاحتفاء بيوم المرأة الإماراتية فرصة للتفكير في ما وصل إليه المجتمع الإماراتي، وفق عدد من الأسئلة، منها: هل تحققت المساواة بين الجنسين؟ هل تصرف الرجال بشجاعة للتحقق من العمل بمبادئ تمكين المرأة على أرض الواقع؟ هل استفادت المرأة من جميع الفرص المتاحة لها؟

من جانبها، أكدت معالي حصة بنت عيسى بو حميد وزيرة تنمية المجتمع، أن ابنة الامارات استطاعت أن تثبت تميزها وقدرتها في تبوء مختلف المناصب والمجالات بدعم وتوجيهات كريمة من القيادة الرشيدة و سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية "أم الإمارات"، التي أولت المرأة اهتماماً كبيراً ودعماً متواصلاً، لتكون بجنب شقيقها الرجل لخدمة وطنها في مختلف المجالات على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي، وصولاً إلى مستهدفات رؤية مئوية الإمارات 2071، لا سيما ما يتصل بأسرة المستقبل في مجتمع أكثر تماسكاً.

من جهتها، عبرت سعادة فرانسيسكا مينديز سفيرة المكسيك بالإمارات عن سعادتها بالمشاركة في المؤتمر الذي يسلط الضوء على التقدم والتمكين المتميزين والمتسقين الذين حققتهما المرأة الإماراتية حالياً، وبرغم عدم المعرفة الكافية على المستوى الدولي بهذه التجربة الرائدة للمرأة الإماراتية، إلا أنها تلعب اليوم دوراً بارزاً في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية لدولة الإمارات، حيث تشغل مناصب عالية المسؤولية في كل من القطاعين العام والخاص، فيمكن أن نجد نساء إماراتيات كوزيرات، ورؤساء تنفيذيات لمؤسسات، وعالمات ومبدعات وفنانات ومؤثرات على المستوى الإعلامي والاجتماعي.

من جانبها، تناولت معالي أنيتا بهاتيا الأمين العام المساعد للأمم المتحدة ونائب المدير التنفيذي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة في كلمتها التجربة الإماراتية فيما يتعلق بتمكين المرأة باعتبارها تجربة ملهمة وتعد نموذجا مطروحا امام العالم، مشيدة بالدعم والرعاية والجهود التي تبذلها أم الإمارات في هذا الصدد، والتي كانت أحد أهم عوامل النجاح، إضافة إلى الرؤية الحكيمة لقيادة الإمارات التي بذلت جهودها مقدرة لتحصل المرأة على كل فرص التمكين في كافة المجالات.

بدورها، تناولت الدكتورة ساندرا نوجيس ريكاسينز رئيسة مؤسسة "بي برايت" بإسبانيا في كلمتها رؤية خاصة عن واقع ومستقبل تطور المرأة العربية، مشيدة بحجم الانجازات التي تحققت حتى الان، ومثمنة اهتمام وزارة التسامح والتعايش وعلى رأسها معالي الشيخ نهيان بن مبارك بإطلاق هذه النوعية من المؤتمرات التي تسهم في تسليط الضوء على واقع ومستقبل المرأة وأدوارها في مختلف المجالات، ومدى إسهاماتها من أجل تطور المجتمعات والمحافظة على قيمها.
August 29, 2021 / 5:17 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.