جار التحميل...

°C,
22.2 مليون درهم إجمالي التمويل الفعلي للمشاريع

"رُوّاد"تواصل دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة بالشارقة خلال 6 أشهر

July 25, 2021 / 1:49 PM
أكد سعادة سلطان عبد الله بن هدّه السويدي، رئيس دائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة أهمية تضافر الجهود الحكومية والخاصة للوقوف مع المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي يديرها رواد الأعمال الإماراتيون، لضمان استمراريتها خلال هذه الظروف الصعبة.
الشارقة 24:

واصلت مؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية "رُوَّاد"، التابعة لدائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة، خلال النصف الأول من العام الجاري، جهودها ومبادراتها الرامية لتعزيز نجاح مشاريعها الأعضاء في الإمارة، وتمكينها من اجتياز التحديات الناجمة عن "كوفيد-19"، واستدامة أعمالها بنجاح خلال الفترة المقبلة.

وفي هذا الإطار، أكد سعادة سلطان عبد الله بن هدّه السويدي، رئيس دائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة أهمية تضافر الجهود الحكومية والخاصة للوقوف مع المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي يديرها رواد الأعمال الإماراتيون، لضمان استمراريتها خلال هذه الظروف الصعبة، وتطوير الخدمات المقدمة لهم في مجالات التمويل والاستشارات والتدريب وتوفير المزيد من الحوافز والتسهيلات ورفدهم بالمعلومات والبيانات اللازمة، فضلاً عن المبادرات والمشاريع والبرامج الأخرى التي تعزز من تواجدهم ونجاحهم في السوق.

وأشاد السويدي بجهود حكومة الشارقة في دعم المشاريع الريادية للمواطنين في ظل القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ومتابعة سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي العهد نائب حاكم الشارقة، رئيس المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة، مشيراً إلى جهود وإنجازات مؤسسة "رُوَّاد" في تعزيز بيئة ريادة الأعمال في الإمارة تتماشى مع هذه التوجهات والتطلعات الحكومية.

وبدوره، كشف حمد علي عبد الله المحمود، مدير مؤسسة "رُوَّاد"، أن إجمالي عدد المشاريع الممولة منذ تأسيس المؤسسة وحتى تاريخه بلغ 70 مشروعاً، وبقيمة تمويل فعلية إجمالية بلغت 22.2 مليون درهم، وانقسمت هذه المشاريع الممولة إلى 49 مشروعاً حصلت على تمويل مباشر من المؤسسة، وبإجمالي يقارب 11 مليون درهم، بينما تم تمويل 21 مشروعاً من خلال مصرف الشارقة الإسلامي، وبإجمالي 11.2 مليون درهم.

نمو العضويات الجديدة بنسبة 66.2%

وضمن نتائج التقرير النصف السنوي لإنجازات المؤسسة للعام 2021، أشار المحمود إلى انضمام 118 مشروعاً جديداً إلى عضوية المؤسسة خلال الأشهر الستة الماضية، مقارنةً بعدد 71 مشروعاً عضواً في نفس الفترة من العام 2020، وبنسبة نمو بلغت 66.2%.

وتفصيلاً، أوضح مدير مؤسسة "رُوَّاد"، أن المشاريع الجديدة المنضمة للعضوية توزعت بحسب نشاط المشروع إلى 58 مشروعاً عاملاً في قطاع أنشطة الأغذية والضيافة والمطاعم، وهو ما يمثل 49.1% من إجمالي المشاريع الأعضاء، فيما جاءت 8 مشاريع في مجال نشاط مراكز التجميل والصالونات، و7 مشاريع في مجال صيانة وغسيل السيارات والعناية بها، و6 مشاريع في أنشطة تجارة الطيب والعطور والزهور والنباتات الطبيعية، و6 مشاريع أيضاً في نشاط تأجير الملاعب الرياضية.

وأضاف المحمود أن المشاريع الأخرى جاءت في أنشطة تجارية ومجالات خدمية أخرى.

تجديد وتمديد العضويات

وتابع المحمود، أنه خلال النصف الأول من 2021 تم تجديد عضوية 87 مشروعاً، مقارنةً بعدد 41 مشروعاً مجدداً في ذات الفترة من العام الماضي، وبفارق 46 مشروعاً، وبما يمثل نسبة نمو بلغت 112.2%، بينما حصل 18 عضواً على الموافقة لتمديد العضوية للسنة الرابعة أو الخامسة، مقارنة بعدد 10 مشاريع في النصف الأول من العام الماضي.

خدمات الدعم للأعضاء

وأضاف أن الاستشارات المقدمة لرواد الأعمال خلال الفترة بلغت 29 استشارة، فيما تلقت المؤسسة طلبات للحصول على خدمات الدعم من 188 مشروعاً، بينما تم تنفيذ 54 زيارة ميدانية للمشاريع لأغراض المتابعة الدورية لها، في حين أجرى فريق المؤسسة 149 مقابلة حضورية وافتراضية لتقييم المشاريع، كما تم إصدار 233 خطاب إعفاء للمشاريع إلى الجهات الحكومية والخاصة، وتم التعامل مع 3822 مكالمة واردة وصادرة للرد على استفسارات المتعاملين والأعضاء ومتابعتهم.

وضمن مبادرة تشبيك انضم مشروعان جديدان إلى المبادرة، ومن خلالها سيقوم المشروعان بتوفير حزمة من الخصومات على خدماتهما لصالح باقي المشاريع الأعضاء في المؤسسة.

151 متدرباً ومتدربة خلال 6 شهور

وقال سعادة حمد المحمود: "إن إجمالي رواد ورائدات الأعمال المستفيدين من البرامج التدريبية والدبلومات المهنية التي نظمتها المؤسسة خلال النصف الأول بلغ 151 متدرباً ومتدربة، منهم 94 رائد أعمال، و57 رائدة أعمال، وذلك من خلال 7 برامج تدريبية و3 برامج دبلوم مهني، وبإجمالي 135 ساعة تدريبية، وقد حازت هذه البرامج على نسبة 93% في نتيجة رضا المتدربين.

وأوضح أن إجمالي المشاركين في الدورات التدريبية بلغ 126 متدرباً ومتدربة، وتمثلت موضوعات هذه البرامج في إدارة المشاريع الريادية، ودراسة الجدوى الاقتصادية، والتشغيل الآلي للمطاعم، بالإضافة إلى ورشة عمل حول "الحوارات الخفية للعملاء وفن اكتشافات العادات الشرائية"، وأيضاً ورشة إلزامية لرواد الأعمال ضمن مشروع طموح، وورشة تعريفية بخدمات المؤسسة وخطوات المشروع، فضلاً عن ورشة توعوية حول المنصة الوطنية للتوظيف الذاتي.

ولفت المحمود إلى أن عدد الملتحقين ببرامج الدبلوم المهني بلغ 25 متدرباً ومتدربة، وشملت هذه البرامج دبلوم التسويق وبناء السمعة التجارية للمشاريع بعد التعافي، ودبلوم تطوير المطاعم، ومبادرة "أبدع وبرمج".

مبادرات تسويقية للأعضاء

 وفي إطار جهود المؤسسة لتسويق منتجات المشاريع الأعضاء والترويج لخدماتها، فقد تم التنسيق لترشيح عدد 9 مشاريع للمشاركة في مجموعة من الفعاليات الخارجية، وهي مهرجان أيام الشارقة التراثية بالتعاون مع معهد الشارقة للتراث، ومعرض سوق الربيع في منطقة المنتزه، ومهرجان ليالي رمضان في منطقة القصباء، ومعرض الماسة في مركز الجواهر للمناسبات، فيما شاركت "رُوَّاد" بمنصة لها في مبادرة (منبت) والتي أطلقتها وزارة التغيير المناخي والبيئة بالتعاون مع شركة التطوير العقاري "أراد" في منطقة الجادة بالشارقة، وتمثل المبادرة سوق المزارعين الجديد المختص بترويج أفضل المنتجات الزراعية الطازجة من مزارع الإمارات إلى الجادة.

وعلى الصعيد الداخلي، نفذت المؤسسة المبادرة الاجتماعية "أمنياتك محققة" بالتعاون مع مؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي، حيث شارك 27 موظفاً في تحقيق 15 أمنية للأيتام المنتسبين لمؤسسة "تمكين".

كما عقدت المؤسسة ورشة تعريفية بخدماتها في مجال دعم المشاريع وبحضور 16 موظفاً وموظفة من دائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة، بهدف تحفيزهم لإطلاق وتأسيس مشاريع خاصة بهم وتحويل أفكارهم إلى أعمال تجارية ناجحة.
July 25, 2021 / 1:49 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.