جار التحميل...

°C,
ضمن منظومة "تعزيز" بالرويس

"أدنوك" تعلن انضمام "فرتيجلوب" إلى مشروع إنتاج الأمونيا الزرقاء

June 22, 2021 / 11:35 AM
كشفت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" وشركة "فرتيجلوب" عن توقيع اتفاقية لانضمام الأخيرة إلى مشروع إنتاج الأمونيا الزرقاء ضمن منظومة "تعزيز" الصناعية في الرويس بأبوظبي.
 الشارقة 24 - وام:

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" وشركة "فرتيجلوب" عن توقيع اتفاقية لانضمام الأخيرة إلى مشروع إنتاج الأمونيا الزرقاء ضمن منظومة "تعزيز" الصناعية في الرويس بأبوظبي.

وتسهم الاتفاقية في تعزيز جهود دولة الإمارات في مجال الهدروجين عبر الاستفادة من الخبرة الريادية لأدنوك في مجال التقاط الكربون وتخزينه، وقدرات "فرتيجلوب" في العالمية في مجال الأمونيا، وذلك لتطوير أول مشروع من نوعه لإنتاج الأمونيا الزرقاء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
 
ويستفيد المشروع من موقعه في منطقة "تعزيز" للصناعات الكيماوية، بالقرب من مجمع الرويس للبتروكيماويات، للحصول على المواد الأولية للنيتروجين والهيدروجين. ويخضع استكمال الاتفاقية لاستيفاء الشروط والأحكام المتعارف عليها والحصول على موافقات جميع الهيئات التنظيمية المعنية.
 
ومنذ إطلاقها في نوفمبر 2020، استقطبت مشاريع " تعزيز" وفرص الاستثمار التي تتيحها اهتماماً كبيراً من المستثمرين المحليين والدوليين. وتمثل اتفاقية اليوم أول مشاركة لمستثمر دولي في مشاريع "تعزيز" المتوقع أن يتم الإعلان عن المزيد منها قريباً.
 
وقال معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية " أدنوك " ومجموعة شركاتها : " تماشياً مع رؤية القيادة الرشيدة بتعزيز النمو الصناعي والاقتصادي، تمثل هذه الاتفاقية خطوة مهمة في مجال إنتاج الهيدروجين والأمونيا الزرقاء وبناء منظومة صناعية تنافسية عالمية المستوى في الرويس. وتأتي هذه الاتفاقية كإحدى ثمار الأساس المتين الذي استطاعت أدنوك بناءه في هذا المجال من خلال فرتيجلوب".
 
وأضاف: " يوفر الهيدروجين وأنواع الوقود الحاملة له، مثل الأمونيا، إمكانات واعدة كمصادر للطاقة الخالية من الكربون. وسيسهم مشروع الأمونيا الزرقاء في دفع جهود دولة الإمارات في مجال الهيدروجين وتمكيننا من تلبية الطلب العالمي الناشئ على هذا الوقود الجديد وترسيخ مكانة "تعزيز" مركزاً عالمياً لإنتاج المواد الكيميائية، ومنظومة صناعية متكاملة ووجهةً رائدة للاستثمار المحلي والدولي".
 
وستقوم الشركتان بطرح وترسية عقود التصميم للأعمال الهندسية والتصاميم الأولية للمشروع. وبالتوازي مع ذلك، ستقوم "أدنوك" بإجراء دراسة جدوى حول الأمونيا الزرقاء. ومن المتوقع صدور قرار الاستثمار النهائي للمشروع في عام 2022، حيث من المستهدف بدء تشغيل المشروع في عام 2025.


June 22, 2021 / 11:35 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.