جار التحميل...

°C,
تمكنت من تأمين 132 مليون جرعة

"كوفاكس" تجمع 2.4 مليار دولار لتعويض نقص إمدادات اللقاحات

June 03, 2021 / 6:04 PM
رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوغا
تمكّنت مبادرة "كوفاكس" لإتاحة لقاحات "كوفيد-19" للدول الفقيرة، من جمع 2.4 مليار دولار من مانحين دوليين، لكنّها لا تزال تكافح للحصول على جرعات لقاحات كافية لمساعدة هذه الدول على مواجهة تفشّي فيروس كورونا المستجد، بعد تأمين 132 مليون منها.
الشارقة 24 – أ ف ب:

أعلنت مبادرة "كوفاكس" لإتاحة لقاحات فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، للدول الفقيرة، أمس الأربعاء، من جمع 2.4 مليار دولار من مانحين دوليين، لكنّها لا تزال تكافح للحصول على جرعات لقاحات كافية لمساعدة هذه الدول على مواجهة تفشّي فيروس كورونا المستجد.

وتسعى المبادرة لتأمين لقاحات تكفي 30 % من سكّان العالم في 92 دولة تُعدّ الأفقر، حيث يتمّ توفير التمويل لها من مانحين.

ولكن على الرّغم من جمع أكثر من ملياري دولار، اعتبر مديرو المبادرة أنّ التحدّي الرئيسي اليوم، يكمن في الحصول على اللقاحات بعد وقف معهد سيروم في الهند إمداداته، التي كانت تشكّل العمود الفقري لمخزون البرنامج.

وفي قمّة "كوفاكس"، التي استضافها رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوغا عبر الإنترنت، أمس الأربعاء، تعهدت دول عدة بالتبرع بأكثر من 54 مليون جرعة لقاح للدول ذات الدخل المنخفض في محاولة لحل مشكلة الإمدادات.

وأوضح سيث بيركلي المدير التنفيذي لتحالف غافي، نحن بحاجة إلى جميع الدول التي لديها لقاحات لتقاسم جزء منها مع كوفاكس الآن، حتى نتمكّن من إعطائها لأولئك الأكثر عرضة للخطر.

وبلغ العدد الإجمالي للقاحات، التي تمّ التعهّد بها حتى الآن، أكثر من 132 مليون جرعة.

وأضاف بيركلي للصحافيين، أن القضية الحاسمة ستكون في التوقيت، ومحاولة الحصول على الجرعات في أسرع وقت ممكن.
 
وشارك في استضافة قمة المانحين الافتراضية، إلى جانب سوغا رئيس تحالف غافي جوزيه مانويل باروزو، الذي أعلن أنّ جمع 2.4 مليار دولار، رفع إجمالي المبلغ المتاح لشراء لقاحات إلى نحو 9.6 مليار دولار.

وأضاف سوغا من جهته، لقد حققنا هدف تأمين 1.8 مليار جرعة لقاح على الأقل، لأفقر 92 منطقة، وأن التبرعات المالية الجديدة شملت 800 مليون دولار من اليابان، و300 مليون دولار من القطاع الخاص، و185 مليون دولار من كندا، و140 مليون دولار من سويسرا، و120 مليون دولار من فرنسا.

ويشارك في إدارة مبادرة "كوفاكس"، منظمة الصحة العالمية، والتحالف العالمي من أجل اللقاحات والتمنيع "غافي"، والائتلاف المعني بابتكارات التأهب لمواجهة الأوبئة "سي إي بي آي".

وبشكل عام تم إعطاء نحو ملياري جرعة من لقاحات "كوفيد-19"، في 215 منطقة على الأقل حول العالم، لكن 38 % من اللقاحات ذهبت لدول مرتفعة الدخل، و0.3 % منها فقط في 29 من أفقر دول العالم.
June 03, 2021 / 6:04 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.