جار التحميل...

°C,
الأسد يراهن أن يكون الثابت الوحيد

السوريون يشاركون في انتخابات رئاسية بمناطق سيطرة الحكومة

May 26, 2021 / 1:08 PM
اصطف الناخبون السوريون، الأربعاء، أمام مراكز الاقتراع في مناطق سيطرة القوات الحكومية في البلاد للمشاركة في الانتخابات الرئاسية وهي الثانية منذ اندلاع النزاع ومن الممكن أن تمنح الرئيس بشار الأسد ولاية رابعة لمدة 7 سنوات إضافية.
الشارقة 24 – أ ف ب:

فتحت مراكز الاقتراع أبوابها في مناطق سيطرة القوات الحكومية في سوريا، الأربعاء، لانتخابات رئاسية هي الثانية منذ اندلاع النزاع المدمر قبل أكثر من عقد من الزمن من شأنها أن تمنح الرئيس بشار الأسد ولاية رابعة لمدة 7 سنوات إضافية.

وأعلنت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا"، أن مراكز الاقتراع فتحت أبوابها عند الساعة 07:00 محلياً، بينما عرض التلفزيون السوري لقطات لصفوف طويلة من الناخبين تتشكل أمامها في عدد من مناطق البلاد.

وسيستمر التصويت حتى الساعة 19:00، على أن تصدر النتائج خلال 48 ساعة، من إغلاق صناديق الاقتراع.

واتّخذ الأسد "55 عاماً" عبارة "الأمل بالعمل" شعاراً لحملته الانتخابية، في محاولة لتسليط الضوء على دوره المقبل في مرحلة إعادة الإعمار، بعد عقدين أمضاهما في سدة الرئاسة.
 
ويخوض السباق الرئاسي إلى جانب الأسد، مرشحان هما وزير الدولة السابق عبد الله سلوم عبد الله والمحامي محمود مرعي، من معارضة الداخل المقبولة من النظام.

وأوضح وزير الداخلية محمد خالد رحمون، الثلاثاء، خلال مؤتمر صحافي سبق الانتخابات، أن عدد من يحق له الانتخاب في كامل المناطق السورية وخارجها يتخطى 18 مليون شخص.

ولكن الانتخابات ستجري، الأربعاء، في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة والمقدرة بأقل من ثلثي مساحة البلاد، ويقطن فيها حوالى 11 مليون شخص، ويبلغ عدد المراكز الانتخابية، وفق الداخلية، أكثر من 12 ألفاً، ويحق للناخب أن يُدلي بصوته في أي مركز، على اعتبار أن سوريا دائرة انتخابية واحدة.

وشارك، الخميس، عشرات آلاف السوريين في عملية الاقتراع في سفارات بلادهم وقنصلياتها في اليوم المخصص للمقيمين خارج سوريا، ممن يحملون جوازات سفر سارية وتركوا البلاد بطريقة شرعية، وهو ما لا يسري على ملايين اللاجئين الذين فروا من البلاد.

 ووصفت دول غربية ومعارضون الانتخابات السورية بأنها "فاقدة للمصداقية"، وكانت تُعد نظرياً الانتخابات التعددية الأولى في سوريا منذ نصف قرن، تاريخ وصول حزب البعث إلى الحكم. 

وقد تعاقب على رأس السلطة في سوريا منذ مطلع السبعينات الرئيس حافظ الأسد ومن بعده نجله بشار عبر استفتاءات شعبية كانت نسبة التأييد فيها تتجاوز 97%.

ويرى دبلوماسي أوروبي متابع للشأن السوري أن الأسد حالياً يراهن على أن يكون الثابت الوحيد في البلاد.
May 26, 2021 / 1:08 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.