جار التحميل...

°C,
لضمان أمن الدولة القوقازية

أرمينيا تسعى لتوسيع الوجود الروسي على أراضيها

April 14, 2021 / 11:39 PM
أبدت أرمينيا، اليوم الأربعاء، رغبتها بتوسيع وجود القوات الروسية على أراضيها، في خطوة من شأنها تعزيز دور موسكو كضامن أمن لهذه الدولة في القوقاز، إذ أكد رئيس الوزراء نيكول باشينيان، الأهمية الكبرى للتحالف العسكري بين البلدين، ونظام الدفاع الجوي المشترك.
الشارقة 24 – أ ف ب:

أعلنت أرمينيا، اليوم الأربعاء، أنها ستسعى إلى توسيع وجود القوات الروسية على أراضيها، في خطوة من شأنها تعزيز دور موسكو كضامن أمن لهذه الدولة في القوقاز.

وكانت روسيا ساعدت في التوسط في اتفاق سلام بين أرمينيا وخصمها أذربيجان، في نوفمبر الماضي، أنهى ستة أسابيع من القتال بشأن منطقة ناغورني قره باغ المتنازع عليها، ما أسفر عن مقتل ستة آلاف شخص.

وبموجب الاتفاق، تنازلت أرمينيا عن مساحات شاسعة من الأراضي لأذربيجان في الجيب المتنازع عليه ومناطق محيطة به، كانت تسيطر عليها منذ حرب في التسعينيات، وكذلك سمحت بنشر قوات حفظ سلام روسية في المنطقة.

وأوضح رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان، أن حكومته تجري محادثات مع الشركاء الروس حول إقامة موطئ قدم للقاعدة العسكرية الروسية رقم 102، في منطقة سيونيك بأرمينيا الواقعة على حدود أذربيجان وإيران.

وأضاف باشينيان في البرلمان، أن التحالف العسكري الأرميني الروسي أساسي لضمان أمن بلاده، مشدداً على الأهمية الكبرى للتحالف العسكري الروسي الأرميني المشترك ونظام الدفاع الجوي المشترك، وتابع وأضاف "نناقش إمكانية توسيع قدرات القاعدة العسكرية الروسية.

وأرمينيا جزء من منظمة معاهدة الأمن الجماعي بقيادة روسيا، وهو تحالف عسكري يضم أيضا بيلاروسيا وثلاث جمهوريات سوفياتية سابقة في آسيا الوسطى.

وبموجب المعاهدة، تلتزم روسيا بالدفاع عن أرمينيا، في حال تعرض هذه الدولة لهجوم من قوة أجنبية.

وتستضيف أرمينيا، قاعدة عسكرية روسية تضم ثلاثة آلاف جندي في ثاني أكبر مدنها، غيومري، وينتشر حرس حدود روس على طول حدود أرمينيا مع أذربيجان وتركيا وإيران.
April 14, 2021 / 11:39 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.