جار التحميل...

°C,
بحلول الذكرى العشرين لهجمات 11 سبتمبر

بايدن: حان الوقت لإنهاء أطول حرب لأميركا في أفغانستان

April 15, 2021 / 2:49 AM
أكد الرئيس الأميركي جو بايدن، يوم الأربعاء، أن الوقت قد حان لإنهاء أطول حرب خاضتها الولايات المتحدة، بسحب جميع قوات بلاده من أفغانستان بحلول الذكرى العشرين لهجمات 11 سبتمبر 2001، التي أدت إلى تدخل الولايات المتحدة.
الشارقة 24 – أ ف ب:

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، يوم الأربعاء، أن الوقت قد حان لإنهاء أطول حرب خاضتها الولايات المتحدة، بسحب جميع قوات بلاده من أفغانستان بحلول الذكرى العشرين لهجمات 11 سبتمبر 2001، التي أدت إلى تدخل الولايات المتحدة.

وأوضح بايدن، في خطاب رسمي من البيت الأبيض، حان الوقت لوضع حد لهذه الحرب التي لا تنتهي، وشدد على أنه الرئيس الأميركي الرابع الذي يدير الوجود العسكري الأميركي في أفغانستان، واعداً بألا ينقل هذه المسؤولية إلى رئيس خامس، ومعتبراً أن لا جدوى من انتظار توافر الظروف المثالية للانسحاب.

وأضاف الرئيس الأميركي، ستبدأ الولايات المتحدة انسحابها النهائي في الأول من مايو المقبل، لكنها لن تغادر بشكل متسرع.

وأعلن الرئيس الأفغاني أشرف غني، أنه يحترم هذا القرار، بعدما تشاور في شأنه هاتفياً مع نظيره الأميركي، وأكد عبر تويتر، أن قوات الأمن الأفغانية قادرة تماماً على الدفاع عن شعبها وبلادها.

من جهتها، أعلنت دول حلف شمال الأطلسي، أنها قرّرت المباشرة بسحب قواتها العاملة، في إطار مهمة التحالف في أفغانستان بحلول الأول من الشهر المقبل، على أن تنجز ذلك في غضون بضعة أشهر، وفق بيان نشره الحلف.

وحذر بايدن، حركة طالبان من أي هجوم عند سحب القوات الأميركية، وأضاف في خطابه، سنواصل دعم الحكومة الأفغانية، لكننا لن نبقي التزامنا العسكري في أفغانستان، داعياً الأطراف الإقليمية الأخرى، خصوصاً باكستان إلى بذل المزيد من الجهود لدعم جارتها.

وذكر بايدن، أن الجيش الأميركي تدخل قبل 20 عاماً، لضمان ألا تستخدم أفغانستان قاعدة لمهاجمة الولايات المتحدة مجدداً، واعتبر أنها حققت الهدف، ووعد بوضع حد لـ"الحروب بلا نهاية" التي تخوضها بلاده.
April 15, 2021 / 2:49 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.