جار التحميل...

°C,
بعد رفض إثيوبيا مقترح وساطة الاتحاد الإفریقي

مصر تؤكد فشل محادثات كينشاسا بشأن سد النهضة الإثيوبي

April 06, 2021 / 7:41 PM
سامح شكري وزیر الخارجیة المصري
أعلنت مصر الثلاثاء، أن جولة المفاوضات التي عقدت في عاصمة الكونغو الدیمقراطیة كینشاسا يومي الرابع والخامس من أبريل حول سد النھضة الإثیوبي لم تحقق تقدماً، ولم تفض إلى اتفاق حول إعادة إطلاق المفاوضات.
الشارقة 24- وكالات:

أكدت وزارة الخارجية المصرية الثلاثاء، في بيان، أن أحدث جولة مفاوضات حول سد النهضة الإثيوبي، والتي عُقدت مع إثيوبيا والسودان في كينشاسا يومي الرابع والخامس من أبريل انتهت دون تحقيق تقدم.

وذكرت الوزارة، أن إثیوبیا رفضت مقترحاً قدمه السودان وأیدته مصر بتشكیل رباعیة دولیة تقودھا الكونغو الدیمقراطیة التي ترأس الاتحاد الإفریقي للتوسط بین الدول الثلاث.

وأوضح البیان، أن إثیوبیا رفضت كذلك في الاجتماع جمیع المقترحات والبدائل الأخرى التي طرحتھا مصر وأیدتھا السودان من أجل تطویر العملیة التفاوضیة لتمكین الدول والأطراف المشاركة في المفاوضات كمراقبین من الانخراط بنشاط في المباحثات والمشاركة في تسییر المفاوضات وطرح حلول للقضایا الفنیة والقانونیة الخلافیة.

وذكر أن إثیوبیا رفضت أیضاً مقترحاً مصریاً تم تقدیمه خلال الجلسة الختامیة للاجتماع الوزاري ودعمته السودان بھدف استئناف المفاوضات بقیادة الرئیس الكونغولي ومشاركة المراقبین وفق الآلیة التفاوضیة القائمة.

من جهتها، قالت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي للصحافيين إن إصرار إثيوبيا على مثل هذه التحركات الأحادية يمثل انتهاكاً للقانون الدولي.

April 06, 2021 / 7:41 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.