جار التحميل...

°C,
تقوم باختيار المشاريع الفائرة

"الآغا خان" للعمارة تعلن عن اللجنة التوجيهية للجائزة لدورة 2022

March 20, 2021 / 7:19 PM
أعضاء اللجنة التوجيهية لجائزة الآغا خان للعمارة
أعلنت جائزة الآغا خان للعمارة عن أعضاء اللجنة التوجيهية للدورة الـ 15 من الجائزة 2020-2022، وهذه هي المرحلة الأولى ضمن سلسلة من الإجراءات والخطوات التي تقوم بها الجائزة في كل دورة وتختتم بالإعلان عن المشاريع الفائرة بالجائزة.
الشارقة 24:

كشفت جائزة الآغا خان للعمارة عن أعضاء اللجنة التوجيهية للدورة الخامسة عشر من الجائزة 2020-2022، وهذه هي المرحلة الأولى ضمن سلسلة من الإجراءات والخطوات التي تقوم بها الجائزة في كل دورة وتختتم بالإعلان عن المشاريع الفائرة بالجائزة. 

ويترأس الآغا خان اللجنة التوجيهية للجائزة، وعضوية كل من الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار في المنامة؛ إِمري أرولات، مؤسس مكتب إِمري أرولات لهندسة العمارة في إسطنبول؛ ميساء البطاينة، مهندسة معمارية وصاحبة "شركة ميسم معماريون ومهندسون" في عمان؛ السير ديفيد تشيبرفيلد، مدير مكتب ديفيد تشيبرفيلد لمهندسي العمارة في لندن؛ سليمان بشير ديان، مدير معهد الدراسات الإفريقية بجامعة كولومبيا في نيويورك؛ ناصر الرباط، أستاذ الآغا خان للعمارة الإسلامية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في كامبريدج؛ مارينا تبسُّم، مديرة مكتب مارينا تبسُّم لمهندسي العمارة في دكا، بنغلاديش؛ سارة م. وايتينغ، عميدة كلية الدراسات العليا للتصميم بجامعة هارفارد في كامبريدج؛ بينما يدير الجائزة فرّخ درخشاني.

وتُمثل اللجنة التوجيهية الهيئة الحاكمة للجائزة، وهي تقوم بتعيين أعضاء لجنة التحكيم العليا المستقلين، والذين يقومون باختيار المشاريع الفائزة من ضمن المشاريع المرشحة للجائزة، إضافةً إلى أنها مسؤولة عن إرساء المعايير الحالية لأهلية المشاريع المرشّحة، بغية رسم معالم توجّه الجائزة من حيث الموضوعات، فضلاً عن وضع الخطط الخاصة بمستقبل الجائزة ودوراتها على المدى الطويل.

وكانت جائزة الآغا خان للعمارة قد اختارت في دورتها السابقة، التي اختتمت باحتفال أقيم في أواخر عام 2019 في بناء الكرملين في قازان في جمهورية تتارستان بروسيا الاتحادية، ستة مشاريع متميزة من أنحاء مختلفة من العالم للفوز بالجائزة التي يبلغ مقدارها مليون دولار أميركي، من بينها مركز واسط للأراضي الرطبة الذي يقع ضمن محمية واسط الطبيعية في منطقة الرمثاء، بالقرب من ضاحية واسط في إمارة الشارقة.

وتقع محمية واسط الطبيعية على مقربة من الشريط الساحلي الذي يعتبر ممراً أساسياً للطيور المهاجرة، وتمتد على مساحة كبيرة يبلغ مجموعها 0.86 كيلومتراً مربعاً، وتتضمن خليطاً رائعاً ومتميزاً من الحدائق والمساحات الخضراء والمسطحات الملحية والسهول والكثبان والشواطئ والبحيرات، ما يحولها إلى رئة خضراء محببة لسكان الإمارة ومقصد مميز للنزهات ورحلات الاستجمام للأفراد والعائلات، وملاذ حقيقي ومثالي للحياة البرية في المنطقة ومكان مفضل أيضا للطيور المقيمة والمهاجرة وأنواع مختلفة من الحيوانات. 

وبالإضافة إلى أن المحمية تلعب دوراً هاماً في تطوير السياحة البيئية نظراً لكونها من المناطق الغنية بالميزات الطبيعية من ناحية الوصف الجيولوجي والطقس، والتربة، والغطاء النباتي، والتنوع الحيواني فإن ما يميز مركز واسط للأراضي الرطبة، الذي يقع ضمن المحمية وتم افتتاحه رسمياً في عام 2015، وأهله للفوز بجائزة الآغا خان للعمارة، هو ذلك التناغم الكبير والتكامل المدهش الذي يمكن تلمسه بوضوح بين العمارة المبينة وهندسة المناظر الطبيعية في الموقع.

الجدير بالذكر أن جائزة الآغا خان للعمارة تأسست في عام 1977، وتُمنح الجائزة كل ثلاث سنوات للمشاريع التي تقدم معاييراً جديدة في التميّز المعماري، وممارسات التخطيط، فضلاً عن الحفاظ على المواقع التاريخية وهندسة المناظر الطبيعية. تتوجه الجائزة نحو المشاريع التي تقدم أكبر قدر من التدخلات المعمارية، مع إيلاء اهتمام خاص للمشاريع التي تستخدم الموارد المحلية والتكنولوجيا الملائمة بطرق مبتكرة، وكذلك المشاريع التي يُرجّح أن تشكّل مصدر إلهام لجهود مشابهة في أماكن أخرى من العالم. 

يُذكر أن الجائزة لا تحدد المشاريع المختارة على أساس مكان تواجدها، وإنما على أساس نجاحها وتلبيتها لاحتياجات وطموحات المجتمعات التي يتمتع المسلمون بحضور كبير فيها. هذا وتم توثيق أكثر من 9 آلاف مشروع.
March 20, 2021 / 7:19 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.