جار التحميل...

°C,
بعد تصدرها التقييم لفترة طويلة

هونغ كونغ تغيب عن التصنيف السنوي لأكثر اقتصادات العالم حرية

March 04, 2021 / 6:18 PM
غابت هونغ كونغ هذا العام عن الترتيب السنوي للاقتصادات الأكثر حرية في العالم، وهو تقييم تتصدّره المدينة منذ فترة طويلة، بينما رأت مؤسسة "هيريتدج فاونديشن" التي تعده أن بكين تسيطر الآن على المدينة بشكل مباشر.
الشارقة 24 – أ ف ب:

لم تحضر هونغ كونغ هذا العام عن الترتيب السنوي للاقتصادات الأكثر حرية في العالم، وهو تقييم تتصدّره المدينة منذ فترة طويلة، بينما رأت مؤسسة "هيريتدج فاونديشن" التي تعده أن المدينة تخضع بشكل مباشر لسيطرة بكين.

ويمثل هذا الإعلان ضربة كبرى لسمعة هونغ كونغ، التي تخضع لهيمنة كبيرة من بكين، عقب التظاهرات الشعبية الضخمة المؤيدة للديموقراطية، والتي هزت الإقليم شبه المستقل لأشهر في العام 2019.

وتنشر "هيريتدج فاونديشن"، وهي مؤسسة فكرية أميركية، تصنيفاً سنوياً للدول والأقاليم التي تتمتع باقتصادات حرة، وباستثناء عام واحد، احتلت هونغ كونغ المركز الأول في هذا التصنيف لمدة 26 سنة.

ولطالما كان هذا الامر مصدر فخر لحكومة المدينة، التي غالباً ما كانت تسلط الضوء على هذا التميّز، في بياناتها الصحافية وكتيباتها للمستثمرين.

لكن هونغ كونغ لم تظهر في تصنيف العام 2021، الذي نشر الخميس، ويعتقد واضعوه أن المنطقة لم تعد تتمتع بالحكم الذاتي الكافي، لظهورها بشكل منفصل عن بكين.

وكتب إدوين ج. فولنر مؤسس "هيريتدج فاونديشن" في صحيفة "وول ستريت جورنال" الأربعاء، أن "فقدان الحرية السياسية والاستقلالية الذي عانت منه هونغ كونغ خلال العامين الماضيين، جعل هذه المدينة لا يمكن تمييزها من نواح كثيرة عن المراكز الصينية الرئيسية الأخرى مثل شنغهاي وبكين".

وأضاف أن "الروابط بين هونغ كونغ وبكين تزداد قوة، في حين أن التقاليد الموروثة من القوة الاستعمارية البريطانية السابقة، مثل القانون العام وحرية التعبير والديموقراطية، ضعفت بشكل كبير".
March 04, 2021 / 6:18 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.